macOSآيفونآبلأخبار

تقرير : مميزات الأنظمة الجديدة للـ iOS والماك وخبر رائع لمالكي بعض أجهزة الـiOS القديمة!

macOSآيفونآبلأخبار

img_0035

للمرة الأولى منذ سنوات آبل تغير أسلوب تطوير أنظمتها iOS وOS X بتقليل عدد الميزات الجديدة مقابل وضع تركيز كبير على جودة الأنظمة ، طبقاً لمصادر 9to5mac التي أثبتت دقتها في هذا المجال فأن آبل وضعت جهوداً أكبر في تحسين أداء النظام وإصلاح الثغرات لزيادة الاستقرار ، إلى جانب تحسين الأمان ، وسنرى بالتأكيد خواصا جديدة في الأنظمة لكن عددها سيصبح أقل من التحديثات السابقة .

فقد أكدت مصادرهم أنه وبعد أن واجهت آبل بعض المشاكل في إطلاقاتها الأخيرة من الثغرات وعدم الإستقرار قررت أن تركز في التحديث القادم على الحد منها وتحسين الأداء بشكل يشابه نوعاً ما تحديث الماك الشهير Snow Leopard الذي تم إطلاقه في ٢٠٠٩ .

تحدثنا لكم مسبقاً عن بعض الميزات الجديدة التي ذكرت المصادر أننا سنراها في الأنظمة الجديدة ، مثل الخط الجديد للنظام (التفاصيل) ، تطبيق Home في iOS للتحكم بالمنزل عن طريق الآيفون (التفاصيل) ، تقسيم الشاشة للآيباد وتوفر أكثر من مستخدم لجهاز واحد (التفاصيل) ، تحسينات للخرائط مع دعم لوسائل النقل (التفاصيل) ،

آبل ترى أن تقديم خواص جديدة للماك أكثر صعوبة منه للـ iOS فلذلك الخواص ربما تكون أقل لتحديث الماك القادم OS X 10.11 منها للـ iOS9 .

screen-shot-2014-06-10-at-4-30-39-pm

بالطبع هذا لا يعني أن تحديث الماك لن يحمل خواصا جديدة ، فقد ذكرت المصادر بأن واجهة النظام ستحمل تحسينات جديدة استكمالاً للتغييرات التي طرأت عليها في تحديث OS X Yosemite الأخير ، إلى جانب إضافة مركز التحكم Contol Center الموجود في الـ iOS والذي ظهر كذلك في النسخ التجريبية الأخيرة من Yosemite لكن آبل قررت تأجيل إطلاقه وربما يتأخر أكثر لتحسينه!

  • Rootless

آبل إلى جانب ذلك تعمل على نظام أمني جديد يدعى Rootless ، حيث ستقدمه للماك والـ iOS كإضافة كبيرة لتجنب البرمجيات الخبيثة ، تحسين الأمان في الإضافات ولحماية المعلومات المهمة ، المصدر كذلك ذكر أن Rootless سيكون ضربة لمجتمع الجيلبريك في iOS!

  • iCloud Drive

screenshot-2015-05-21-20-10-51

آبل ستحسن من مستويات الأمان ، السرعة والسهولة في تجربة المستخدم مع الخاصية .

  • Trusted Wi-Fi

خاصية تحسن من مستوى الأمان كذلك تعمل آبل على إطلاقها لاحقاً من هذا العام لتجنب الإتصال بموزعات الشبكة الغير موثوقة!

  • تحسين الأداء للأجهزة القديمة

iphone4sios70

التحديثات الأخيرة للـ iOS خصوصاً تحديث iOS7 سببت مشاكل ملحوظة في الأداء للأجهزة القديمة ، آبل في iOS9 تعمل بجد على حل تلك المشاكل لتحسين أداء تلك الأجهزة سواءً للآيفون 4S وما بعده أو الآيباد ميني الأول وما بعده .

  • Swift 2.0 وتصغير حجم التطبيقات

 

wwdc_2014_swift-e1401886574224

قدمت آبل في مؤتمر المطورين للعام الماضي لغتها البرمجية الخاصة Swift ، وفي هذا العام ستقدم تحديثاً كبيراً لحزمتها البرمجية يفيد كلا من المطورين والمستخدمين!

كون Swift قيد التطوير لم تضف آبل المكتبة البرمجية لها في الـ iOS ، لهذا السبب كان كل تطبيق تمت كتابة بـ Swift يحمل أكواداً أضافية ، مما يعني أنه كلما زادت تطبيقات Swift المستخدمة من قبلك زاد المساحة المستخدمة لتلك الأكواد ، الوضع سيتغير مع النسخ الجديدة للأنظمة حيث ستصبح تلك المكتبات الأساسية للأكواد مثبتة مسبقاً في الأنظمة مما يعني أن أحجام التطبيقات وتحديثاتها سيصبح أقل نسبيا بإذن الله .

ورغم ذلك آبل لن تقدم تطبيقاتها مكتوبةً بلغة Swift في هذا المؤتمر ، ولكنها تخطط بأن تقوم بذلك في مؤتمر العام القادم مع iOS10 و OS X 10.12 ، إلا لو حصل طارئ يؤجل ذلك!

 

 

ما رأيكم متابعينا بهذه المخططات من آبل والخواص الجديدة؟

هل تؤيدون فكرة أن نرى الأنظمة بجودة أفضل من ناحية الأداء والاستقرار على أن نرى مميزات جديدة أكثر أم العكس؟


8 آراء على “تقرير : مميزات الأنظمة الجديدة للـ iOS والماك وخبر رائع لمالكي بعض أجهزة الـiOS القديمة!”

  1. خطوة رائعة من ابل في الاهتمام بالاجهزة القديمة و خصوصا لتفهم الوضع بان لا يمكن لاصحاب هذه الاجهزه الترقيه.

  2. في اعتقادي ان ابل عادتاً تسعى لتقوية الامان و الاستقرار لانظمتها وتترك مهمة المميزات والادوات الاضافيه للمطورين عبر الابستور عن طريق تقديم ادوات التطوير القويه و المتوافقه مع انظمتها للمطورين وهذا يسمح للمستخدم في نهاية المطاف بحرية اختيار المميزات واضافتها حسب رغبته وبدون فرضها عليه وباعلى مستويات الجوده والتوافق ومع حصوله على انظمه امنه وقويه وذات جوده عاليه وهذا هو المطلوب

  3. سؤال عاوز اعرف انا معاي ماك برو و اي باد النت عندي سيئ جدا WIFI في ال 2 مقارنه بلاب الوندوز هل انا بس ال عندي المشكله دي ولا كل الناس ال شغاله ابل

  4. بانتظار تحديث مشابه لصلابة السنولبيرد لانريد مميزات بكثر مانريد استقرار

  5. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لو سمحتم اريد التواصل مع مسؤل فى شركه ابل لان عندى افكار ابداعيه لتطوير الشركه لم يسبق لاحد من قبل التفكير فيها هل تستطيعون مساعدتى وجزاكم الله الخير كله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *