Apple Music

الخدمة الموسيقية المجانية ، ردة فعل غيرت مجراها للفنانين! (درس في النقد البناء واحترامه)

Apple Music

IMG_01781-e1433837162333

لاحت في الأفق في الأسبوعين الماضية بعد إعلان آبل عن خدمتها الموسيقية مشكلة بين الفنانين والشركة تخص فترة الإطلاق المجانية للخدمة ، المشكلة وأبرز ردود فعلها فيها عبر كثيرة بالإحترام والرقي في الإعتراض .


اعلان





دعونا نوضح لكم في البداية ما هي خدمة آبل الموسيقية “Apple Music” وما هي المشكلة حولها ؟

الخدمة هي مكتبة موسيقية فيها ملايين الأغاني ، تشغل أيا منها وتستطيع تحميله في جهازك (لفترة اشتراكك فقط ولن تتمكن من تشغيلها بعد انتهاء اشتراكك) ، الخدمة تقترح عليك الأغاني حسب ذوقك وفيها محطة راديو غنائية على مدار الساعة وحتى شبكة تواصل اجتماعية جديدة لا يستطيع النشر فيها سوى الفنانين بمحتويات حصرية ويمكن للمستخدمين الإعجاب والتعليق حول منشورات الفنانين ، الخدمة ستكون بقيمة 9.99$/شهريا ، ولكن الشركة أعلنت أن أول ٣ أشهر ستكون مجانية للجميع في الوقت ذاته أعلنت أنها لن تدفع للفنانين خلال الـ ٣ أشهر الأولى مقابل استخدام محتوياتهم في الخدمة على أن تكون لهم نسبة أعلى من العوائد لاحقاً (آبل أعلنت مسبقاً أن صناع الموسيقى سيحصلون على ما نسبته 71.5-73٪ من نسبة عوائد Apple Music ، النسبة الأعلى أعتقد أنها في البداية كانت تنوي بأن تكون أكثر من 71.5-73٪ ، على أن تعود لهذه النسبة بعد فترة) .

swift-cue

العديد من الفنانين أغضبهم ذلك ، ومن بينهم فنانة الـ Pop الأمريكية الشهيرة Taylor Swift وهي التي أعلنت في البداية احتجاجاً على ذلك أنها لن توفر آخر ألبوماتها “1989” في الفترة المجانية  قامت بنشر رسالة مفتوحة عبر حسابها الشخصي في تمبلر بعنوان “To Apple, Love Taylor” ، توضح فيها سبب سحبها لأحدث ألبوماتها من الخدمة القادمة قائلةً :

أكتب هذه الرسالة لأوضح لماذا سحبت ألبومي الجديد “1989” من خدمة آبل الموسيقية الجديدة Apple Music ، أشعر أن ذلك يستحق تفسيراً لأن آبل كانت وستبقى إحدى أكبر شركائي في بيع الموسيقى وابتكار طرقٍ لي للتواصل مع مشجعيني ، أنا أحترم الشركة والعقول الذكية فيها والتي ابتكرت إرثاً مبنيّاً على الإبتكار ورسم الحدود الصحيحة .

من المؤكد أنكم تعرفون أن Apple Music ستوفر فترة تجريبية مجانية لـ ٣ أشهر لجميع من يسجل فيها ، ولست متأكدة إن كنتم تعرفون بأن آبل لن تدفع للكتاب ، المنتجين والفنانين عن تلك الفترة المجانية وهو ما أجده صادماً ، محبطاً ومخالفاً بشكل كامل مختلفاً عن التاريخ المليء بالمثابرة والكرم للشركة .

هذا ليس عني ، لحسن حظي أنا في ألبومي الخامس وأستطيع أن أسند نفسي ، فرقتي وفريقي الإداري كاملاً بالحفلات .

لكن الأمر عن الفنانين والفرق الفنية التي أطلقت للتو أول إنتاجاتها ولن يتم الدفع لنجاحاتها ، وعن الشعراء الناشئين الذين ينتظرون دفعتهم الأولى واعتقدوا أن العوائد ستكفي لدفع ديونهم ، عن المنتجين الذين يعملون دون كلل للابتكار ، كما هم مبدعوا آبل يقودون مجالهم ، ولكن لن يتم الدفع لهم لربع كامل من استخدام أعمالهم!

هذه ليست شكوى طفل مدلل ، ولكنها صدى مشاعر كل فنان ، شاعر ومنتج في دائرتي الإجتماعية الذين يخافون التحدث علناً لأننا معجبون بآبل ونحترمها كثيراً ، ولكننا لا نحترم هذا القرار الشاذ .

أتفهم أن آبل تعمل نحو هدف خدمة موسيقية مدفوعة ، وأعتقد أن هذا تقدم جميل ، نحن نعرف النجاح الفلكي لآبل ونعرف أن هذه الشركة التي لا تصدق تملك المال لتدفع للفنانين ، الكتاب والمنتجين في فترة التجربة للأشهر الثلاثة ، حتى ولو كانت الخدمة مجانية للمستخدمين لتجربتها .

ثلاثة أشهر هي فترة طويلة كي لا يدفع لك خلالها ، ولا عدل بأن تطلب أي شخص للعمل للا شيء . أقول ذلك مع الحب ، التوقير والإعجاب بكل شيء آخر قامت به آبل ، أتمنى أن أستطيع قريباً الإنضمام لهم في خدمتهم التي تبدو عادلة لصناع الموسيقى ، أعتقد أنها من الممكن أن تكون المنصة التي تقوم بذلك بشكل صحيح .

ولكنني أقول لآبل مع كامل احترامي ، الوقت ليس متأخراً لتغيير ذلك ولتغيير ما يشعر به الصناعة الموسيقية الذين سيتأثرون بذلك بشدة ، نحن لا نطلب أجهزة آيفون مجانية ، رجاءً لا تطلبوا منا من أن نقدم موسيقانا بلا مردود .

تيلر

الرسالة نشرتها تيلر صباح الأمس ، وفي المساء وصل الرد من آبل عن طريق نائب رئيس برمجيات وخدمات الإنترنت في الشركة Eddy Cue عن طريق حسابه في تويتر بـ ٣ تغريدات كما ذكرنا لكم عبر حسابنا في تويتر :

فقد قال إيدي في تغريداته الثلاث أعلاه :

  • آبل ستتأكد دائماً أن الفنانين سيتم الدفع لهم .
  • Apple Music ستدفع للفنانين حتى خلال الفترة التجريبية المجانية .
  • نحن نستمع لكم تيلر والفنانين في أول الطريق ، مع الحب ، آبل .

وذكر إيدي للإعلاميين أنه عندما استيقظ صباح الأحد وقرأ رسالة تيلر : “شجعتني بأننا نحتاج بأن نقوم بتغيير ، وقادنا ذلك لقرار الدفع للفنانين خلال الفترة التجريبية” ، وأكمل “اتصلت بتيلر وتحدثت لها ، أخبرتها بأننا استمعنا لرأيها وأننا نعمل على عمل تغيير ، تيلر كانت في قمة سعادتها بأننا تواصلنا معها وأننا نقوم بالتغيير ، كنا سعداء بذلك نحن كذلك” .

 

رسالة تيلر ، رد إيدي جميعها تصرفات حضارية نتعلم منها الكثير ، فآبل أخطأت دون شك بقرارها الأول ، تيلر شخصيا وطاقمها لن يضرهم القرار فهي وطاقمها يستطيعون أن يعيشوا بأفضل حال طوال الربع عام دون أن يحتاجوا لتلك الأموال على أن ينتظروا لما بعدها كي يصبحوا جزءاً من المدفوع لهم في هذه الخدمة الضخمة ، لكن تيلر فكرت بمن يعيشون في بداية الطريق وهم الذين سيضرهم ذلك كثيراً خلال هذه الأشهر الثلاثة وهم الذين يعيشون على تلك الأجور ، فقدمت رسالةً رائعة وضحت فيها المشكلة كاملة من منظورها كفنانة تعيش في تلك الأوساط الفنية وقارنت الحال بمبدعي آبل لو تعرضوا للأمر ذاته .

آبل من الناحية الأخرى لم تكابر على خطئها ولم تتأخر بتغيير قرارها ، فلم يفصل بين شكوى تيلر والإعلان الرسمي من قبل إيدي بتلبية طلب تيلر وبقية الفنانين سوى ١٦ ساعة فقط! وكان التصريح من إيدي للإعلام وفي تويتر بأسلوب رائع كذلك ، أسلوب يوضح تقبل النقد الهادف وأخذه بجدية من قبل آبل دون مكابرة .

 

لعل ما حصل درس يستفيد منه الجميع ، خصوصاً في مجتمعنا الذي قل ما نرى فيه هذه الثقافة البنّاءة المهمة والجميلة .





4 آراء على “الخدمة الموسيقية المجانية ، ردة فعل غيرت مجراها للفنانين! (درس في النقد البناء واحترامه)”

  1. جميل جدا
    احترام للفن وأهله

    أتمنى آبل توصلها للعرب ونقدر نوصل لكل الفنانين فخدمة وحدة زي كذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *