Apple TVآيفونآبل

حزمة آبل المنزلية ، تحكم بمنزلك كاملاً عن طريق سيري وتطبيق في الآيفون! (المستقبل التقني)

Apple TVآيفونآبل

iphone6-homekit-app-icon-wrap

بعد أن قامت آبل بإطلاق حزمة HomeKit في مؤتمر المطورين العام الماضي WWDC 2014، لم تظهر حول الخدمة أي أخبار أو تقارير تذكر ، وكأنه لم يتم الإعلان عنها نهائياً و ذلك حتى قبل شهر من الآن حيث أخذت الأخبار تظهر للسطح مع الشائعات التي تحدثت عن إطلاق لجهاز Apple TV جديد و التي من بينها تلك الإشاعة التي ذكرت بأن آبل تنوي جعله جهاز تحكم بالمنزل الذكي Hub. الشائعة و التي كان قد تحدث عنها الزميل / يزيد المهيدب في تقريره عن المؤتمر السابق WWDC 2014.

من التسريبات كذلك خاصية جديدة تعمل عليه آبل تحول جهازها إلى جهاز تحكم بأجهزتك الأخرى (التلفاز – التكييف – الإنارة) وغيرها ، الإضافة بالتأكيد إن أتت لن تأتي إلا بأجهزة تدعمها من شركات أخرى ، لست متحمساً للخاصية للأمانة لأنني أعتقد أن الإستفادة الفعلية للمستخدم منها ستحتاج لسنوات “للحصول على الأجهزة الذكية التي ستدعم الخاصية” ولكنها للمستقبل ستكون خاصية مفيدة بكل تأكيد .

وهذا ما يفسر سبب غياب الأخبار طوال العام الماضي حول الخدمة حيث كانت الشركات تعمل على تحضير أجهزتها و خدماتها للتوائم مع HomeKit. إلا أنها لم تحتج إلى سنوات عزيزي يزيد😀.

فخلال الشهر الماضي كثر الحديث حول HomeKit و عن تطبيقاتها من الأجهزة و على رأس المتحدثين آبل ، ورسميا حيث أعلنت ( المصدر )على غير عادتها  عن أن هناك مجموعة كبيرة من التطبيقات و الأجهزة الخاصة بالمنازل الذكية و التي تأتي متكاملة مع HomeKit قد تمت الموافقة عليها و سوف يتم إطلاقها رسميا خلال شهر!

 ios-badge-works-with-apple-homekit

و بالفعل هذا ما حدث يوم أمس حيث قامت مجموعة من الشركات بإطلاق أجهزة ذكية سوف نتحدث عنها بإسهاب في تدوينة منفصلة

التقارير كذلك تحدثت عن تطبيق قادم لنظام  iOS 9 يحمل الإسم ( Home ) يحمل نفس فكرة تطبيق (الصحة)

التطبيق سوف يعتمد على جهاز Apple TV الذي سيكون هو محور الربط بين الأجهزة جميعا داخل المنزل، و هذة المعلومة فقط تفتح لنا مجال واسع من توقع ما هي إمكانيات جهاز Apple TV القادم، و ماهي إمكانيات الجهاز الذي سيكون محور الربط الرئيسي بين العديد من أنظمة المنزل الذكية (للمزيد).

اليوم و قبل إطلاق مؤتمر المطورين WWDC 2015 قامت آبل بشكل مفاجئ (( لا يعرف الهدف من نشره في هذا الوقت تحديداً )) بنشر صفحة خاصة بخدمة المنازل الذكية و علاقتها بجهاز Apple TV و كيف يكون الربط بينها من خلال حزمة HomeKit. الصفحة تشرح كيفية القيام بعملية الإعداد الأولية لأجهزة المنازل الذكية و طريقة ربطها بأجهزة iOS . حيث يلزم المستخدم تحميل التطبيق الخاص بتلك الأجهزة من متجر تطبيقات على جهاز iOS و من ثم القيام  بعملية إقتران ليتم بعدها التحكم بأجهزة منزلك الذكية من خلال جهاز الآيفون.

homekit-pkg-code

هذة الطريقة هي المتبعة حاليا في جميع أجهزة المنزل الذكية المتوفرة في السوق، أين هو دور جهاز Apple TV و ما هي الفائدة من HomeKit؟ 

إذا كنت في داخل المنزل و متصلاً على شبكة WiFi المنزلية التي تحتوي أيضا جميع أجهزة منزلك الذكية فإن خاصية HomeKit تمكنك من استخدام نظام سيري Siri للتحكم مباشرة دون الحاجة للدخول للتطبيق الخاص بالمنتج ( تطلب من سيري ضبط درجة حرارة التكييف على 20 درجة مئوية – تطلب من سيري Siri قفل أبواب المنزل الخارجية – تطلب من سيري Siri إضاءة غرفة النوم) ، كما يمكنك التحكم في أكثر من جهاز منزلي كمجموعة ( تطلب من سيري Siri إطفاء الإضاءة و غلق التكييف و تفعيل نظام الحماية و المراقبة بالكاميرات في أمر واحد ) .

إذا كنت خارج المنزل فهنا يأتي دور جهاز Apple TV الذي يمكنك من خلال جهاز الآيفون التحكم في منزلك بجميع أجهزة منزلك الذكي المتعددة و المتوفرة من شركات مختلفة و ذلك عن طريق جهاز Apple TV كجهاز تحكم رئيسي بداخل المنزل و مرتبط بحسابك الخاص Apple ID والموجود بذاته على آيفونك.

هذا كان ما أعلنت عنه آبل حتى الآن من خلال صفحة الدعم الفني. و مما يذكر أن بعض التقارير تحدثت عن تطبيق جديد سوف يظهر في نظام التشغيل iOS يحمل الإسم Home و هو شبيه بفكرة تطبيق Health الذي طرحته آبل سابقا لتنظيم العمل و التوافق بين جميع بياناتك الصحية في مختلف التطبيقات الصحية و تطبيقات اللياقة. و ربما هذا ما تنوي آبل القيام به مع تطبيق المنزل الذكي حيث ذكرت التقارير أن التطبيق سوف يظهر ما يشبه الغرف الإفتراضية للمنزل بحيث يتم التحكم بالأجهزة الذكية لكل غرفة كما ذكرنا في الحديث عن نظام المجموعات.

new home kit

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *