آبل

مؤتمر آبل للمطورين WWDC ، جولة تاريخية حول الحدث التقني الكبير

آبل

Screen Shot 2015-06-06 at 8.17.50 AM

مؤتمر آبل العالمي للمطورين هو ذلك الكرنفال التقني الذي اعتادت آبل على إقامته منذ العام ١٩٩٥ و حتى يومنا الحاضر، وهو الذي أصبح يتابعه الملايين سنويا حول العالم و الذي يعتبر هو الحدث الأبرز و الرئيسي للشركة من بين مجموعة من الأحداث التي تقيمها آبل سنوياً للإعلان عن خططها ، أجهزتها وأنظمتها .

المؤتمر يقام سنوياً في النصف الأول من شهر يونيو عادة من كل عام و يستمر لأربعة أيام عمل ( الإثنين – الخميس )  يوم الإثنين و الذي يخصص لثلاثة أحداث بارزة و هي:

العرض التقديمي Keynote

و هو العرض الأبرز و الذي تعودنا معكم على مشاهدته ، و تحرص جميع المواقع التقنية على تغطية حيث يتضمن الإعلان من خلاله عن الأجهزة و أنظمة التشغيل الجديدة سواء تلك التي يتم طرحها فوراً أو حتى الإعلان عن موعد طرحها في وقت لاحق، بالإضافة للحديث عن بعض منجزات الشركة من حيث عدد المتاجر و زوارها و كمية بيع المنتجات التي تم طرحها مؤخراً.

خطاب الإتحاد Platforms State of the Union

تعود التسمية لخطاب سنوي يلقيه رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أمام مجلس الشيوخ الأمريكي كما يفعل رؤساء و ملوك أغلب الدول و الذي يوضح فيه طريقة إدارة البلاد في السنة القادمة .

آبل و بإمكانياتها و كمية الإحتياطي النقدي لدى الشركة فهي توازي دولة و لا بد لها من أن تلقي خطاباً أمام مطوريها و الذين هم بمثابة أعضاء مجلس الشيوخ للحديث عن أنظمة التشغيل iOS و OS X بشكل أكثر تفصيلاً من العرض التقديمي الذي يكون بمثابة فقرة إعلانات عامة و كيف يمكن للمطورين الإستفادة من هذة التقنيات الجديدة في عمل تطبيقاتهم.

حفل جوائز التصميم  Apple Design Awards

الحدث الثالث و الشبيه بجوائز الأوسكار الفنية و البارز في اليوم الأول للمؤتمر و هو ذلك الحفل الذي يتم من خلاله الإعلان عن عدد من التطبيقات و الألعاب التي استحقت الحصول على جوائز  مع الحديث عن سبب إختيار تلك التطبيقات واستعراض سريع لها.

في الأيام الثلاث التالية يتم عقد العديد من الجلسات و الورش لحضور المؤتمر حيث يقوم  100 مصمم و تقني من موظفي و مهندسي شركة آبل بتقديم تلك الجلسات و الورش العملية التي يتم فيها الحديث للمطوريين بشكل مركز عن عدد من التطبيقات و الخدمات التي تم الإعلان عنها في العرض التقديمي و خطاب الإتحاد، بالإضافة لإتاحة الفرصة للمطورين لمقابلة موظفي آبل و التناقش معهم و طرح الأسئلة أثناء تناول الوجبات “غداء عمل”.

WWDC 2015

مؤتمر 2015 و الذي سوف يبدأ يوم الإثنين بالعرض التقديمي في الساعة 10 صباحاً بتوقيت سان فرانسيسكو – 8 مساءً بتوقيت مكة المكرمة و لمدة ساعتين، (شاهد: التسريبات و التوقعات حول مؤتمر المطورين 2015  )

يلي ذلك خطاب الإتحاد في الساعة 2:30 مساءً بتوقيت سان فرانسيسكو – 12:30 منتصف الليل بتوقيت مكة المكرمة ثم حفل الجوائز في الساعة 4:30 بتوقيت سان فرانسيسكو – 2:30 فجراً بتوقيت مكة المكرمة.

المؤتمر سيعقد بـ 270 حدث تشمل 116 جلسة و 154 ورشة عمل، منها 195 خاصة بنظام OS X و 243 لنظام iOS و 74 لنظام watchOS

حيث سيتم الحديث في الجلسات عن (التصميم, الصحة, اللياقة) أما ما يخص الورش سيتحدث فيها عن ( تصميم واجهة المستخدم – متجر التطبيقات – ورش تقنية ) .

أبرز المحطات التاريخية:

WWDC 2000

تم الإعلان عن نظام Mac OS X Cheetah ( (حيث بدأت بإطلاق أسماء على أنظمتها و  يقصد بـ X هنا هو الرقم 10 باللغة اللاتينية ) و تم تخفيض سعر  WebObjects بحيث أصبحت مجانية بعد أن كانت بـ $699.

2001


WWDC 2001

الزمان: 18 يوليو 2001
المكان : مركز مؤتمرات Jacob K. Javits , نيويورك

تم إطلاق نسخة الخادم من نظام التشغيل Mac OS X Server بجانب Mac OS X Puma 10.1  بعد أن تم الإعلان عن النسخة العادية في المؤتمر السابق بالإضافة للنسخة الخامسة من WebObjects 5 .


WWDC 2002

الزمان:  6 مايو 2002
المكان: مركز مؤتمرات موسكون, سان فرانسيسكو

في مشهد درامي كوميدي قام ستيف جوبز بفتح نعش نظام التشغيل OS 9 و قراءة رسالة العزاء ليعلن عن إيقاف دعم النسخة السابقة للنظام الماك  OS 9. لمشاهدة المقطع تفضل من هنا. حيث صدرت النسخة الثانية من نظام التشغيل Mac OS X Jaguar 10.2 بالإضافة للنسخة السادسة من مشغل الوسائط QuickTime. تم الإعلان عن تطبيق المحادثات و الدردشة iChat الأيقونة الجديدة في نظام 10.2

WWDC 2002


WWDC 2003

Power Mac G5

الزمان: 23 يونيو  2003
المكان: مركز مؤتمرات موسكون, سان فرانسيسكو

ظهر جهاز  Power Mac G5, مع الإعلان عن نظام التشغيل  Mac OS X Panther 10.3 ،  ( النمر أو Panther )، الذي تميز بـ Finder الجديد iDisk, Exposé, FileVault, Mail, Pixlet, Preview, Fast User Switching, FontBook, iChat AV وظهرت النسخة الأولى للمتصفح سفاري Safari 1.0 بجانب مجموعة تطبيقات  iPhoto, iMovie, iDVD كما أعلن عن كاميرا iSigit بعد أن أصبح iChat يدعم مكالمات الفيديو في النسخة الجديدة.

WWDC 2002 2

الحضور: 3,000 مطور

الهدايا: كاميرا الويب  iSight بالتزامن مع إطلاق  iChat AV ، بالإضافة لكتاب Cocoa in a Nutshell, حقيبة ماك بوك, كما تم عرض فيلم  Finding Nemo من إنتاج شركة Pixar وهي الشركة التي كان يعمل فيها ستيف جوبز

isight1

wwdc 2003


WWDC 2004

الزمان: 28 يونيو  2004
المكان: مركز مؤتمرات موسكون, سان فرانسيسكو

بجانب الإعلان عن شاشات العرض بقياس 27 و 30 بوصة، تم إطلاق نظام Mac OS X Tiger 10.4 و الذي حمل إسم ( Tiger ) و تميز بـ Spotlight ،

wwdc 2004

الهدايا: قميص رمادي بشعار آبل من الأمام  و شعار المؤتمر من الخلف، حقيبة ماك بوك و نسخة من تطبيق  Apple Remote Desktop 2.0


WWDC 2005

الزمان: 6 يونيو  2005
المكان: مركز مؤتمرات موسكون, سان فرانسيسكو

أعلن ستيف عن إنتقال آبل لمعالجات إنتل Intel x86 .  بالإضافة لتطبيق الآيتونز الذي أضيف له نظام البودكاست . إقرأ : ( تاريخ الآيتونز )

WWDC 2005 1


WWDC 2006

الزمان: 7 أغسطس  2006
المكان: مركز مؤتمرات موسكون, سان فرانسيسكو

wwdc 2006 1

تم الإعلان عن Mac Pro ليستبدل Power Mac G5 و الذي تم إطلاقه في 2003. وذلك بجانب نظام التشغيل ( الفهد – ليوبارد ) Mac OS X Leopard 10.5 و الذي تميز بوجود خاصية Time Machine الخاصة بالنسخ الإحتياطي.

الملف للنظر في هذا المؤتمر هو كثرة المتحدثين بجانب ستيف جوبز حيث ظهرت بعض الشكوك حول صحته و عدم قدرته على تقديمه العرض لوحده بشكل كامل.

لمشاهدة المؤتمر كاملاً من تقديم ستيف جوبز : YouTube


WWDC 2007

الزمان: 11 يونيو  2007
المكان: مركز مؤتمرات موسكون, سان فرانسيسكو

wwdc 2007

مع إطلاق نسخة متصفح سفاري الخاصة بنظام التشغيل ويندوز تم الإعلان عن دعم تطبيقات الطرف الثالث لجهاز الآيفون و التي تعمل من خلال متصفح سفاري حيث لم يتم بعد توفر متجر لتطبيقات الآيفون App Store.

لمشاهدة المؤتمر كاملاً من تقديم ستيف جوبز : YouTube


WWDC 2008

الزمان: 9 يونيو 2008
المكان: مركز مؤتمرات موسكون, سان فرانسيسكو

MobileMe-icon

تم الإعلان عن متجر تطبيقات الآيفون و الآيبود تتش و إطلاق الآيفون 3G في الأسواق العالمية بالإضافة للنسخة الثانية من نظام التشغيل iOS 2  الذي تميز بنظام التنبيهات و خدمة MobileMe ( الخاصة بجهات الإتصال و البريد الإلكتروني و التقويم و الصور ) و نظام التشغيل ( فهد الثلج – سنو ليوبارد ) Mac OS X Snow Leopard 10.6.

wwdc 2008

و للمرة الأولى يتم بيع كامل تذاكر المؤتمر

لمشاهدة المؤتمر كاملاً من تقديم ستيف جوبز : YouTube


WWDC 2009

WWDC 2009 1

المؤتمر الذي غاب عنه ستيف جوبز وهو الذي كان حاضراً لسنوات بسبب إجازة طبية بعد تشخيص إصابته بسرطان البنكرياس حيث تم الإعلان عن الإصدار الثالث لنظام iOS 3.0 بالإضافة لجهاز الماك بوك برو ١٣ بوصة مع تحديث لمقاسات ١٥ و ١٧ بوصة بجانب إطلاق الآيفون 3GS.

أما الحضور فقد كان كبيراً ملفتاً للنظر ، وهو الذي اشترى كافة التذاكر بنهاية أبريل و خلال أقل من شهر منذ طرحها للبيع.

wwdc 2009 2

wwdc 2009

الهدايا: حقيبة   neoprene

لمشاهدة المؤتمر كاملاً : YouTube


WWDC 2010

الزمان: 7 يونيو  2010
المكان: مركز مؤتمرات موسكون, سان فرانسيسكو

التذاكر التي نفذت خلال ٨ أيام فقط من طرحها للبيع بسعر كامل ١٥٠٠ $ حيث في السابق يمكن الحصول على تخفيض و تصل لسعر ٣٠٠ $ حصل عليها مجموعة من المطورين الذي حضرو إطلاق iPhone 4 مع إستبدال مسمى نظام التشغيل من iPhone OS إلى iOS و الذي تميز بإعلان خدمة فيس تايم FaceTime مع إطلاق نسخة الآيفون لتطبيق محرر الفيديو iMovie

wwdc 2010 2

WWDC_2010

الهدايا: جاكيت أسود طبع عليه WWDC 10

لمشاهدة المؤتمر كاملاً من تقديم ستيف جوبز : YouTube


WWDC 2011

الزمان: 6 يونيو 2011
المكان: مركز مؤتمرات موسكون, سان فرانسيسكو

التذاكر التي وصل سعرها لاحقا في السوق السوداء إلى 2500 الى 3500 $ كانت قد نفدت في ١٢ ساعة بدلاً من ٨ أيام في المؤتمر السابق

 WWDC 2011 2

ظهر الجيل الجديد من نظام التشغيل Mac OS X Lion ( الأسد – ليون ) بجانب النسخة الخامسة من نظام التشغيل iOS 5 التي تعمل على أجهزة الآيباد كما تدعم خدمات السحابة آيكلاود iCloud و التي كانت البديل لخدمات MobileMe و كان هذا آخر مؤتمر يحضره ستيف جوبز.

الهدايا: الجاكيت في المؤتمر السابق مع طباعة WWDC 11

لمشاهدة المؤتمر كاملاً من تقديم ستيف جوبز : YouTube


WWDC 2012

في محاولة للحد من سوق السوداء للتذاكر فقد إقتصر البيع من خلال حساب Apple ID للمطورين و مع ذلك فقد تم بيع كامل الكمية في ساعة واحدة و ٤٣ دقيقة

طرحت آبل خلال المؤتمر موديلات جديدة لعائلة ماك بوك آير و ماك بوك برو بشاشة ريتنا وهي التي تأتي بنظام تشغيل الأسد الجبلي – ماونتن ليون ) OS X Mountain Lion و نظام  iOS 6

wwdc 2012

لمشاهدة المؤتمر كاملاً : YouTube


WWDC 2013

من شروط التسجيل للمؤتمر أن لا يقل عمر المطور عن ١٨ سنة إلا أنه أصبح بإمكان الطلاب بأعمار ١٣ سنة الحضور و هذا ما حدث بالفعل من خلال حضور أصغر مطور يبلغ من العمر ١٣ سنة و لا يزال على مقاعد الدراسة وهو الذي كان واحداً من ١٥٠ طالب حصلو على منح مجانية تقدمها آبل بشكل خاص للمبدعين من طلاب المدارس ممن يرغبون في الحضور في واحدة من أجمل صور تعاون آبل مع قطاع التعليم. كما أن التذاكر قد بيعت في ٧١ ثانية فقط!

 wwdc 2013 1

المؤتمر تميز بظهور جهاز Mac Pro بشكله الإسطواني الخرافي بجانب AirPort Time Capsule, و AirPort Extreme و التي تم إعادة تصميمهما بشكل كامل مع تحديث لجهاز الماك بوك آير بحيث أصبحت البطارية تدوم ١٢ ساعة.

في جانب أنظمة التشغيل تم الإعلان عن النسخة التاسعة للنظام بإسم مافريك ( شواطئ ) OS X Mavericks بعد أن تم التخلي عن أسماء الأسود و النمور، و ظهر كذلك iOS 7 الذي تم إعادة تصميمه بالكامل مع إتاحة تطبيقات iWork للعمل من خلال المتصفح عبر الآيكلاود iCloud

المؤتمر شمل كذلك على إطلاق خدمة موسيقية جديدة تحمل الإسم iTunes Radio.

الهدايا: جاكيت جلدي مطرز بحرف X باللون الأزرق على الجهة الخلفية

wwdc 2013

لمشاهدة المؤتمر كاملاً : YouTube


WWDC 2014

بعد أن أخذت التذاكر تنفذ بسرعة مهولة حتى وصلت إلى ٧١ ثانية منذ بدء البيع، ماذا تتوقع أن يحدث في هذا المؤتمر؟؟

لجأت آبل إلى اعتماد طريقة القرعة في توزيع الذاكر و ذلك لإتاحة الفرصة للمطورين في الحصول على فرصة عادلة لحضور المؤتمر بجانب ٢٠٠ منحة مجانية للطلاب الذين شهدو إطلاق iOS 8 وهو الذي يعد أضخم تحديث يحصل عليه نظام التشغيل مع إتاحة الكثير من الحزم للمطورين مما يعطيهم مرونة أكثر في تصميم التطبيقات و الإندماج بشكل أكبر في داخل النظام مع تمازج أكبر مع نظام التشغيل للماك يوسمتي (المعاد تصميمه بالكامل) و ذلك من خلال خاصيتي Continuty و Hand-Off .

المؤتمر لم يعرض أي أجهزة و إنما أعلن عن أنظمة وتطبيقات فقط ، مع لغة برمجة خاصة بآبل ، سمتها Swift!

wwdc 2014

الهدايا: بطاقة آيتونز بقيمة 25$ بمناسبة مرور خمسة و عشرين سنة للمؤتمر و بجانب جاكيت يحمل شعار المؤتمر WWDC 14

حضور المؤتمرات

الملاحظ في عدد الحضور للمؤتمرات قد ارتفع من 3,600 شخص في مؤتمر WWDC 2000 إلى الحضور: 3,800 من 45 دولة في WWDC 2005 ثم إلى الحضور: 4,200 مطور  من  48 دولة في WWDC 2006 و يتوقف عند الحضور: 5,000 مطور في WWDC 2007 ليصبح بعد ذالك عدد التذاكر محدود بخمسة ألاف تذكرة

منذ المؤتمر WWDC 2008 و الذي تم فيه بيع كامل كمية التذاكر المتوفرة و المحددة بـ 5000 تذكرة أصبح التسابق محموم للحصول على إحدى التذاكر حيث في WWDC 2009 تم بيع كامل الكمية في أقل من شهر واحد بل و صل الأمر إلى نفاذ الكمية في ثمانية أيام في المؤتمر التالي WWDC 2010 و حتى ظهرت سوق سوداء بيعت فيه تذاكر WWDC 2011 و التي نفذت خلال ١٢ ساعة، لتجعل آبل التذاكر حصرآ للمطورين الذين يملكون حسابات Apple ID مدفوعة خاصة بالمطورين و الذين لا يقلون جنونا عن غيرهم فقد وصل بهم الأمر لوضع رقم قياسي جديد في مؤتمر WWDC 2012 من خلال شراء كامل الكمية في ساعة و ٤٣ دقيقة. إلا آن مؤتمر WWDC 2013 صاحب الرقم الصعب و الذي وصل إلى 71 ثانية. ليصبح الأمر من بعدها قرعة تقوم آبل على إجراها على جميع من تقدم بطلب شراء التذكرة.

لمشاهدة المؤتمر كاملاً : YouTube

الفرق الفنية

إهتمت آبل بإشارك الفرق الغنائية في نهاية كل عرض حيث كانت على النحو الآتي:

WWDC 2000  The Rippingtons

WWDC 2001

WWDC 2002

WWDC 2003

WWDC 2004 – Jimmy Eat World

WWDC 2005 – The Wallflowers

WWDC 2006 – BT

WWDC 2007 – Ozomatli في حديقة بدل من مقر شركة آبل كما في السابق

WWDC 2008 – Barenaked Ladies

WWDC 2009 – Cake

WWDC 2010 – OK Go

WWDC 2011 – Michael Franti and Spearhead

WWDC 2012

WWDC 2013 – Vampire Weekend

WWDC 2014 – Bastille

كانت هذه نظرة تاريخية حول هذا الحدث السنوي الكبير والمهم لعالم التقنية بأسره ، نتمنى أنها حازت على رضاكم ، ونؤكد لكم بأننا سنكون معكم بتغطية كبيرة بإذن الله لـ WWDC 2015 كما عودناكم عبر موقعكم عالم آبل وحساباتنا في مواقع التواصل الإجتماعي .

هل لكم ذكريات خاصة متابعينا الأعزاء مع هذا الحدث التقني الكبير؟

وبرأيكم أي سنة كانت هي الأفضل في تاريخ الحدث؟ وأي سنة كانت الأقل إبهاراً من معاصرتكم له؟

المصادر: ١ ٢


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *