آبلتغطيات

التفاصيل الكاملة حول ما قدمته آبل في أجهزة iPhone 6S !

آبلتغطيات
iphone 6s 3
اختتم الإثنين الحدث الخاص بآبل للإعلان عن أحدث أجهزتها العاملة بنظام iOS وهي الآيباد برو الذي فصلنا لكم عنه مسبقاً (هنا) و الجهاز الآخر هو الآيفون بنوعيه 6s و 6s Plus و الذي سبق و أشرنا لتسميته في تحليل خاص بالموقع ، و هنا نورد لكم المزيد من التفاصيل حول الجديد في الجهاز .

– الشكل الخارجي

الشكل الخارجي و كما توقعنا في التحليل فهو لم يتغير نهائياً و جاء مطابقاً للجيل الحالي iPhone 6 و iPhone 6 Plus باستثناء إضافة لون جديد كما سبق و أشيع وهو Rose Gold كذلك تم إستخدام سبائك خاصة من الألمينيوم ( 7000 series و التي يتم سبكها مع الزنك مقارنة مع 6000 series التي تستخدم مع الآيفون 6 الحالي و يتم سبكها معه الماغنيسيوم و السيليكون). في صناعة الهيكل الخارجي حيث يعتبر أكثر صلابة من السابق و ذلك لمعالجة بعض المشاكل التي ظهرت مع بداية إطلاق الجيل السابق حيث اشتكى عدد من المستخدمين من ظهور إنحناءات في الجهاز و تحديداً الحجم الأكبر iPhone 6 Plus –
كل ما تود معرفته عن أجهزة iPhone 6S الجديدة
و بالحديث عن الزجاج و العرض فقد تم الكشف عن الجيل الثاني من ثورة شاشات اللمس حيث في الجيل الحالي جميع شاشات اللمس تعمل في إتجاهات ثنائية لكن في الجيل القادم تم إضافة بُعد ثالث و هو العمق أو قوة الضغط على الشاشة حيث توجد مجموعة مستشعرات أسفل شاشة العرض و الزجاج الخارجي تقوم بقياس المسافة و قوة الضغط و بالتالي تمنحنا بُعداً ثالث و من هنا جاءت تسمية 3D.
iPhone6s-3d-touch
التقنية شبيهة بالموجودة في ساعة آبل و تراك باد الماك بوك الجديد بحيث تمنح المستخدم خيارات إضافية تسهل عليه الإستخدام وتختصر الخطوات للوصول لبعض الخيارات .
إستخدامات هذة التقنية تظهر على سبيل المثال و كما عرض في المؤتمر :
3d touch 2
  • الشاشة الرئيسية: عند الضغط على أيقونة التطبيق تظهر لنا مجموعة من الخيارات دون الحاجة لفتح التطبيق مثل تطبيق الهاتف ، حيث يظهر لك خيارات الإتصال بالمفضلة، عند الضغط على أيقونة تطبيق الخرائط يظهر لنا حفظ الموقع الحالي و البحث عن الزماكن المهمة بالقرب منك و إرسال موقعك الحالي. في تطبيق الصور يمكنك إلتقاط صور السلفي مباشرة أو تسجيل لقطات الفيديو.

3d touch

  • داخل التطبيقات: على سبيل المثال في تطبيق الرسائل عند الضغط بقوة على رابط معين سوف تظهر لنا معاينة سريعة على متصفح سفاري دون الخروج من تطبيق الرسائل و مغادرة المحادثة حتى و عند الضغط بقوة على تاريخ و وقت معين سوف يظهر لنا نافذة لتطبيق التقويم والتي يمكن من خلالها التعامل مع التاريخ و إنشاء حدث خاص بها كذلك عند الضغط بقوة على رقم رحلة جوية أو رقم شحنة بريدية فسوف تظهر نافذة تخبرنا بمعلومات تفصيلية حول الرحلة أو الشحنة، كل هذا ونحن لم نغادر المحادثة و لم ننتقل من تطبيق لآخر.
 فيديو تعريفي بالخاصية (هنا)

– المكونات الداخلية

Screen Shot 2015-09-12 at 8.56.52 AM
– محرك Taptic Engine 
خلف الشاشة الجميلة و المليئة بالمميزات تظهر لنا في باطن الجهاز مجموعة من الإضافات الجميلة مثل محرك Taptic Engine الشبيه بالمحرك في ساعة آبل و الذي يعطيك مجموعة من الإهتزازت التنبيهية.
 – المعالج
كذلك يظهر لنا المعالج الجديد A9 و الذي كما سبق و أشرنا في تفاصيل iPad Pro فهو الجيل الثالث من معالجات 64 بت و الذي تم إعادة تصميم معماريته الداخلية ليقدم أداءً أسرع بـ ٧٠ ٪ من الجيل السابق و ٩٠٪ فيما يخص معالجة الرسوميات بجانب تقليل إستهلاك الطاقة وهذا ما دفع آبل لتقليل سعة البطارية (التغيير الذي لم تعلن عنه آبل في بطارية الآيفون الجديد) الذي لم يذكر آي شئ رسمي حولها سوى أنها تدوم لـ 10 ساعات.
معالج الحركة M9 الجديد و الذي خلافاً للسابق فقد تم وضعه بداخل المعالج الرئيسي و ذلك لتوفير الطاقة و بالتالي أصبح تسجيل بيانات الحركة من خلال مستشعرات الجيروسكوب و البوصلة و نظام تحديد المواقع العالمي GPS أقل إستهلاك للبطارية.
– الذاكرة العشوائية RAM
لم تعلن آبل عن تغيير في الذاكرة العشوائية للجهاز ، ولكن المصادر الموثوقة أجمعت مسبقاً على أن الجهاز سيحصل على مضاعفة لتصل لـ 2GB ، ويبدو أننا سنضطر للانتظار لـ ٢٥ سبتمبر لتأكيد ذلك عند بدء بيع الجهاز وقيام المواقع المتخصصة بفك الآيفون والإعلان عن تفاصيل مواصفاته الداخلية .
 – Touch ID
و بالعودة لسطح الشاشة يظهر لنا الجيل الثاني من مستشعر البصمة Touch ID و الذي أصبح يتعرف على بصمتك بضعف سرعة الجيل الحالي.

– الكاميرات

Screen Shot 2015-09-12 at 8.42.40 AM

– الكاميرا الخلفية
 بعد العديد من المميزات التي تم إضافتها في الجيل السابق iPhone 6 كما سبق و ظهر في التسريبات (تقرير: مميزات الكاميرات الجديد للآيفون القادم)فقد تم في الجيل الحالي التركيز على مميزات أخرى شملت الحساس و الذي أصبح يحتوي على عدد أكبر من البيكسلات بالإضافة لزيادة حجم الصور من ٨ ميجابكسل إلى ١٢ مليون بكسل وهذا يعطي صورة بحجم أكبر عند طباعتها أو عرضها على شاشات كبيرة.
البكسلات بحد ذاتها حصلت على بعض التغيرات الجميلة لتعطي صورة أقل تشويشا و أكثر حدة و تشبع أعلى بالألوان
camera pixel
هذا بالنسبة للصور الثابتة أما فيما يخص الصور المتحركة فالكاميرا الخلفية أصبحت تدعم تصوير الفيديو بدقة 4K ، أي ٨ مليون بكسل.
Screen Shot 2015-09-12 at 9.04.23 AM
– الكاميرا الأمامية
حصلت تحديثات جذرية تمثلت في زيادة حجم الصورة إلى 5 ميجابكسل بدلاً من 1.2 سابقا، بالإضافة لفلاش أمامي حيث تتحول الشاشة للون الأبيض بقوة مضاعفة ٣ مرات عبر لوحة خاصة بذلك مع تحسينات للتعرف على الوجه مما يسهل التركيز على أهم تفاصيل الصورة لإظهارها بأفضل جودة .
– Live Photos
من أكثر سلبيات أنظمة آبل كانت في السابق هي عدم دعم الصور المتحركة بصيغة GIF و لكن حاليا الوضع قد تغير و إنقلب رأس على عقب فمن المميزات الجديدة في تصوير الآيفون هو دعم الصور الحية و لكن برؤية آبل و التي داذم ما تعيد صياغة التقنية حسب مفهومها الإبداعي
الصورة الحية التي تم الإعلان عنها تقوم على إلتقاط صورة متحركة لمدة ثانية و نصف و تظهر للوهلة الأولي بأنها صورة ثابته ولكن عند الظغط عليها بقوة بإستخدام خاصية 3D-Touch تظهر صورة متحركة للحظات ما قبل و بعد التقاط الصورة الثابتة ، هذه الصور يمكن إستخدامها كخلفيات للشاشة وهو ما سبق و تم تسريبه ( خلفيات متحركة لأجهزة الآيفون القادمة ) كما يتم عرضها علي جميع منصات آبل ( ساعة – آيفون – آيباد – ماك ). الصور الحية تظهر أيضا جماليتها عند إستعراض الصور في تطبيق الصور و عند الإنتقال من صورة إلى أخرى بسلاسة وتناغم مع مؤثرات بصرية جميلة ، أيضا تم إتاحتها للمطورين لمشاركتها على منصات التواصل الإجتماعي
فيديو تعريفي بخاصية Live Photos الجديدة (هنا)
– البطارية
لم تذكر آبل خلال المؤتمر أي تفاصيل حول البطارية واكتفت بذكر أن البطارية تدوم لعشرة ساعات إلا  أنه هناك بعض التفاصيل حولها تجدوها في تدوينتنا التالية (التغيير الذي لم تعلن عنه آبل في بطارية الآيفون) .
– Siri
مع تطويرات متعددة في تصميم وذكاء المساعد الصوتي للآيفون في iOS 9 ، فقد أضيف في أجهزة الآيفون الجديدة إمكانية تفعيل سيري فقط بمناداتها “Hey Siri” .
– LTE
بالنسبة لأنظمة الإتصال فقد تم تطوير مستقبل نظام الإتصال LTE ليصبح أسرع بمرتين ليصل لسرعات فوق ٣٠٠ ميجا للثانية و يدعم ٢٣ تردد لشركات إتصالات مختلفة ليصبح أكثر جهاز قابل للتجوال حول العالم .
 Wi-Fi
أما عن الـ Wi-Fi فقط تم تطويره كذلك ليصل إلى سرعة 866 ميجا في الثانية .
– Bluetooth
 تمت ترقية البلوتوث في الآيفون الجديد ليدعم Bluetooth 4.2
iphone 6s
– الخلفيات المتحركة
من ضمن الإضافات الخاصة بالآيفون الجديد إمكانية إضافة خلفيات متحركة مثل السمكة الظاهرة أعلاه وغيرها من المثبتة تلقائيا في النظام ، مع إمكانيات استخدام أي صورة تم التقاطها بخاصية Live Photos لإضافتها كخلفية متحركة .
 – iOS 9
 الجهاز يتمتع بكافة مميزات نظام التشغيل iOS 9 (التفاصيل حول النظام)
– منصات بألوان مطابقة لألوان الآيفون
Screen Shot 2015-09-11 at 7.22.44 AM
– أغطية جديدة
 Screen Shot 2015-09-11 at 7.21.58 AM
– الأسعار

كما جرت العادة لم تغير آبل أسعار الآيفون الجديدة حيث حلت محل الأسعار القديمة حسب الأسعار في المتجر الأمريكي لذلك ستبقى الأسعار كما هي عليه لأجهزة الآيفون السابقة على أن تنخفض أسعار أجهزة iPhone 6 بطبيعة الحال .

– موعد التوفر

بدأ الطلب المسبق صباح السبت ١٢ سبتمبر ، على أن يبدأ الشحن والبيع الرسمي في ١٢ دولة من الجمعة ٢٥ سبتمبر ، والدول التي سيصلها الآيفون كالتالي :

أما في بقية الدول كـ (السعودية ، الإمارات ، قطر) يتوقع أن يصلها الآيفون قريباً جدا بإذن الله كما حصل في العام الماضي عندما تم إطلاق الأجهزة بشكل رسمي عبر شركات الإتصالات والموزعين المعتمدين بأسعار آبل الرسمية بعد أسبوع فقط من إطلاقها في الدول المذكورة أعلاه ، مما قد يعني أن إطلاقها في هذه الدول قد يكون بتاريخ ٢ أكتوبر بإذن الله .

 

 

إذاً هذه هي كافة التفاصيل حول الآيفون الجديد ، ما رأيكم متابعينا بما جاء فيه؟

هل هو مقنع بما فيه الكفاية لتغيير أجهزتكم له؟

 

لمعرفة ما جاء في المؤتمر حول الآيفون (هنا) – (التفاصيل الكاملة في هذه التدوينة)

لمعرفة ما جاء في المؤتمر حول الآيباد (هنا) – (التفاصيل الكاملة حول iPad Pro)

لمعرفة ما جاء في المؤتمر حول Apple TV (هنا) – (التفاصيل الكاملة قريباً)

لمعرفة ما جاء في المؤتمر حول ساعة آبل (هنا)

مواعيد إطلاق الأنظمة الجديدة (هنا)


5 آراء على “التفاصيل الكاملة حول ما قدمته آبل في أجهزة iPhone 6S !”

  1. مميزات رائعة .. و لكني لا اعتقد بأني سأغير أيفون 6 بلس .. صحيح أكثر ما أعجبني تطوير الكاميرا و الصور الحية و لكن بكل صراحة لن استخدمها دائماً .. و بانتظار ايفون 7 متفائلة به جداً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *