سيارة آبل

الرئيس التنفيذي لتسلا ساخراً من آبل : هم مقبرتنا!

سيارة آبل

Tesla CEO Elon Musk

أثار Elon Musk الرئيس التنفيذي لمصنعة السيارات الإلكترونية المذهلة Tesla ضجة حول تصريحات له عن منافستهم القادمة آبل حينما وصفها بمقبرة تسلا تعليقاً على توظيف آبل لعدد من مهندسي الشركة!

ففي جزء من حوار لإيلن مع صحيفة Handelsblatt الألمانية عن الإشاعات حول مشروع سيارة آبل وعن توظيف آبل لمجموعة من أهم موظفي تسلا رد إيلن :

أفضل مهندسينا؟ لقد قاموا بتوظيف أناس قد طردناهم. نحن دائماً ما نمزح بيننا بوصف آبل بـ “مقبرة تسلا”. إذا لم تستطع النجاح في تسلا ، اذهب للعمل في آبل. أنا لا أمزح .

تم سؤال إيلن تباعاً لذلك عن ما إذا كان يأخذ طموحات آبل في مشروع السيارة بجدية أو لا ، حينها قام بالرد ممازحاً : “هل رأيت ساعة آبل؟” ، ومن ثم استطرد قائلاً أنه لشيء جيد أن آبل تتقدم في الاستثمار في السيارة واصفاً إياها بالشيء القادم منطقيا بأن تحقق آبل ابتكارات ضخمة فيه .

الرئيس التنفيذي لتسلا استكمل سخريته حول قلم آبل والآيباد برو واصفاً إياهم بإطلاقات غير مهمة ، وحذر بعدها حول تعقيد صناعة السيارات مقارنةً بالهواتف والساعات الذكية قائلاً : “لا يمكنك الذهاب لموردين مثل Foxconn وأن تقول لهم : اصنعوا لي سيارة” .

بعد تلك المقابلة قام إيلن بمحاولة لتلطيف الأجواء بتغريدتين قال فيهما :

أنا لا أكره آبل. هي شركة عظيمة مع العديد من الموهوبين. أنا أحب منتجاتهم وأنا سعيد بأنهم يعملون على مركبة إلكترونية .

وفي تغريدة بعدها :

فيما يتعلق بالساعة، جوني وفريقه قاموا بصنع تصميم جميل ، ولكن توظيفها غير مقنع بعد. مع الإصدار الثالث ستكون .

يذكر أن كلا من آبل وتسلا قاما بالتوظيف من بعضهما البعض خلال السنة الماضية ، حيث وظفت آبل عدداً قليلاً من موظفي تسلا رغم أنها قامت بعرض مكافآت توقيع بـ 250$ ألف بجانب زيادات ٦٠٪ في الرواتب لموظفين في تسلا ، تسلا في الجانب الآخر قامت بتوظيف ما يزيد عن ١٥٠ موظفاً من آبل (أكثر من أي شركة أخرى) ، في شركتها التي تحتوي على قرابة ٦٠٠٠ موظف .

موظفوا آبل السابقين الذين انضموا لتسلا ذكروا بأن قرارهم كان يعود للسيارات الإلكترونية التي تصنعها الشركة بجانب رئيسها التنفيذي إيلن والذي يشابه شخصية ستيف جوبز، فهو يعطي اهتماماً كبيراً لأدق التفاصيل لمنتجاته ، وهو قيادي قوي وذو رؤية . إيلن وطبقاً لموظف سابق في تسلا يملك نقطة ضعف لآبل ويستمتع بمقارنته بستيف جوبز .

Tesla-Model-S-Dashboard-carwitter

تأثير آبل على إيلن من الممكن الشعور به في شاشة الـ ١٧ إنش المثبتة بسيارات تسلا وبمتاجرها ، فكلاهما مسؤول عنهم بمناصب مهمة موظفون سابقون في آبل!

tesla-store-620

tesla-store-620

المصادر ١/٢

بغض النظر عن مدى صحة ما ذكره إيلن عن الموظفين ، إلا أنني أرى تعليقاته مستفزة بغباء لخصمه بالتشكيك بقدرات أولئك الموظفين مما سيساهم دون شك باعتقادي بإخراج أفضل ما لديهم لإنجاح مشروعهم في آبل بمواجهة تسلا وبقية المنافسين .

دون شك نحن نعيش الصفحات الأولى من قصة طويلة ..!


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.