Apple TV

العصر الذهبي للتلفاز! التفاصيل الكاملة حول الجيل الرابع من Apple TV

Apple TV

apple tv

تلفاز آبل أو TV  ، الصغير في حجمه و الكبير في مهامه و مميزاته خصوصاً بعد الإعلان عن الجيل الرابع من هذا الجهاز وهو ما وصفه تيم كوك بالجيل الذهبي للتلفاز!

فدعونا نفصل لكم الجديد في هذا الإصدار :

الجهاز كشكل خارجي لم يتغير كثيراً عن سابقه سوى في الإرتفاع وبنسبة ٥٠٪ وذلك نتيجةً لزيادة بعض القطع الداخلية أما برمجيا فهناك نظام تشغيل جديد وخاص به بإسم tvOS وهو الذي يحتوي على لمسات مستوحاة من أنظمة iOS 9 وOS X El Capitan الخاصة بآبل ، حيث يتمتع بمتجر تطبيقات خاص و ينتظر من المطورين الإستفادة من العديد من الحزم البرمجية التي سمحت آبل لهم بالحصول عليها و بناء تطبيقات خاصة بالجهاز. حيث تسعى آبل  لوضع أسس جديدة في عالم التلفاز من خلال :

  • جهاز متميز في أدائه
  • نظام تشغيل ذكي ومتقدم
  • تجربة إستخدام جديدة
  • أدوات متعددة للمطورين تمكنهم من الإبداع بناء تطبيقاتهم
  • متجر يحتوى على هذه التطبيقات يسهل على المستخدم العثور عليها

 

القطع الداخلية و العتاد الصلب

Screenshot 2015-10-21 18.58.19

الصندوق

آبل أعلنت عن بعض مواصفات الجهاز الداخلية ولكن التفاصيل الكاملة جاءت من قبل موقع iFixit الذي قام بعملية تفكيك للجهاز و نشره مما جعل آبل تقوم بحظر حساب المطورين الخاص بهم وبحذف تطبيقهم لانتهاكهم لشروط آبل . فقد حصل الجهاز على معالج A8 ثنائي النواة ، بمعمارية 64  بدلاً من A5 في الجيل الثالث و هي بلا شك نقلة كبيرة. منفذ كيبل الشبكة Lan للأسف لازال كما هو وبسرعة 10/100 ميجا للثانية و لم يدعم سرعة 1000 ميجا، إلا أنه تم تعويض هذا بمستقبل الشبكة اللاسلكية Wi-Fi الجديد و الذي يدعم تقنية 802.11a/b/g/n/ac بسرعات عالية تصل لـ 1.3 جيجا للثانية ، لذلك فإن آبل ترى أنه لا حاجة لمنفذ إيثرنت بسرعة عالية و تود من المستخدم إستخدام الشبكات الاسلكية. بالإضافة لمنفذ HDMI 1.4 وأما البلوتوث المستخدم فهو وكما في الجيل السابق 4.0 .

جهاز التحكم

Screenshot 2015-10-21 19.00.38

جهاز التحكم عن بعد تغير جذريا من حيث الشكل و الوظائف فهو يحتوي في الأعلى على سطح مستشعر للمس شبيه بجهاز التراك باد بحيث يمكن تحريك العناصر و النقر عليه و السحب عليه للتحريك. وبسبب توفر خاصية المساعد الشخصي سيري Siri فجهاز التحكم يحتوي على مايكروفونين من أجل إلتقاط الأوامر الصوتية، و يحتوي كذلك على بطارية ليثيوم قابلة للشحن عن طريق منفذ Lightning يستمر لحوالي ٣ أشهر حسب ما ذكرت آبل، كما أنه يقوم بالإتصال بجهاز التلفاز عن طريق تقنية Bluetooth 4.0 بدلاً من IR في الأجيال السابقة و هذا يسمح باستخدام الجهاز في وضعيات و إتجاهات مختلفة دون الحاجة لتوجه جهاز التحكم بشكل مباشر نحو جهاز الإستقبال في التلفاز.

Screenshot 2015-10-21 19.01.39

جهاز التحكم يحتوي على جيروسكوب و مقياس تسارع و هذا يجعل منه جهاز تحكم بالألعاب و ذلك كما قامت آبل باستعراضها خلال المؤتمر و الذي يوضح عملها لدخول سوق منصات الألعاب مستفيدةً من الكم الهائل لديها من التطبيقات و الألعاب في متاجرها مما يسهل إقناع المطورين لبناء ألعاب خاصة بالجهاز الجديد .

أجهزة تحكم للجهاز من أطراف ثالثة :

  • Mad Catz C.T.R.L.i بسعر  £49.99
  • SteelSeries Stratus XL بسعر  £52.77 أو  €49.99
  • Steel Series Stratus  بسعر £29.97 أو €49.99

الخبر الجميل هو أنك قد تتمكن قريباً من استخدام أجهزة التحكم الخاصة بالبلايستيشن في الجهاز ، ولكن ذلك سيتطلب أولاً أن نرى جيلبريك للجهاز!

حيث وأنه يمكن استخدامها للآيباد عن طريق أداة Controllers for all ، فالسؤال الأهم بهذه الحالة هل سنرى جيلبريك للآبل تي في بعدما أصبح بهذه المميزات؟

 

نظام التشغيل

apple tv 5

نظام التشغيل الجديد كليا و الذي يحمل الإسم tvOS و تم بناءه خصيصا للتلفاز يقدم إضافة انتظرناها كثيراً ألا وهي متجر خاص بالتطبيقات المتنوعة و المختلفة و التي يبدو حتى أن بعضها ليس له علاقة بعالم التلفاز، فإنه و بخلاف التطبيقات الخاصة بقنوات البث التلفازي مثل Netflix و HBO و Hulu فهناك تطبيقات خاص بالمتاجر الإلكترونية تقوم بعرض صور لمنتجاتها و يمكن تصفح المتجر كما لو كان على جهاز الآيفون أو الآيباد و إتمام عمليات الشراء مباشرة من التلفاز ، كذلك هناك تطبيقات خاصة بتأجير العقارات و الغرف الفندقية فيمكنك من خلال شاشة تلفازك تصفح صور الفندق بشكل كبير و ضخم و إتمام عملية الحجز مباشرة. هناك أيضا تطبيقات التمارين و اللياقة و التي يظهر من خلال المدرب على شاشتك الكبيرة ويقدم لك النصائح و التمارين مباشرة كما لو كنت في النادي.

الألعاب أخذت حيز كبير من نظام التشغيل الجديد و إستفادة من كافة مميزات العتاد و جهاز التحكم عن بعد و الذي يستخدم كأداة تحكم بالألعاب. كما أن جهاز لديه القدرة علي الربط من وحدات التحكم الخارجية حيث تتوفر فعليا بعض هذة الأجهزة في الأسواق حاليا.

*النظام الجديد tvOS خاص بالجهاز الجديد فقط دون الأجيال السابقة من الجهاز .

 

Siri

نظام المساعد الشخصي سيري Siri يوفر لك العديد من المميزات الجميلة مثل البحث عن أفلام الأكشن و من ثم إختزال القائمة في ممثل واحد، و خلال مشاهدة للعروض التلفزيونية يمكن الطلب من سيري إستعراض الطقس أو نتيجة مبارياتك المفضلة أو حتى التحكم في الفيديو من خلال تقديم أو تأخير موضع المشاهدة الحالية.

Screenshot 2015-10-21 19.12.04

 

النظام يوفر شاشة توقف متحركة خاصة بالتلفاز كما هو الحال في ساعة آبل حيث تم تصوير لقطات خاصة من أماكن مختلفة حول العالم بحيث تضيف لمسة جمالية على شاشتك في غرفة المعيشة كما لو كانت لوحة فنية.

  • السعة والتكلفة :

32GB : 149$

في المتجر الإماراتي : ٥٩٩ درهم

64GB : 199$

في المتجر الإماراتي : ٧٩٩ درهم

  • موعد التوفر :

تم إطلاق الجهاز .

Screen Shot 2015-09-10 at 11.02.32 AM

  • محتويات العلبة :

بجانب الجهاز ، لوحة التحكم ووصلة الكهرباء فالإضافة الجديدة للمحتويات هي وصلة شحن Lightening (شاحن الآيفون) والتي ستحتاجها لجهاز التحكم .

 

ختاماً نستعرض لكم هذا الفيديو من آبل والذي يوضح تجربة الجهاز الجديد ومميزاته :

https://www.youtube.com/watch?v=wGe66lSeSXg

 

 

ما رأيكم متابعينا بالتغييرات في الجهاز الجديد؟

وهل هي مقنعة لكم متابعينا للحصول على الجهاز الجديد؟


7 آراء على “العصر الذهبي للتلفاز! التفاصيل الكاملة حول الجيل الرابع من Apple TV”

  1. التغير من الثالث الى الرابع تغير جذري وجهاز مختصر ثلاث اجهزه بجهاز واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *