iPadiPhone وiPadmacOSماك 101مراجعاتآيفونآيفون 101آبلتطبيقات iPadتطبيقات iPhoneتطبيقات macOSشروحات

إستعراض تطبيق Pages لمعالجة النصوص

iPadiPhone وiPadmacOSماك 101مراجعاتآيفونآيفون 101آبلتطبيقات iPadتطبيقات iPhoneتطبيقات macOSشروحات


iwork-pages-mac

 

تطبيق الصفحات Pages من آبل هو أحد تطبيقات مجموعة iWork المكتبية و الخاص بمعالجة النصوص و تحرير المستندات و يأتي نسخة لنظام الماك OS X تأتي مثبتة مسبقآ مع أجهزة آبل المكتبية iMac و المحمولة MacBook الحديثة بشكل مجاني.و نسخة مجانية للأجهزة المحمولة iOS  الجديدة و كذلك نسخة للويب على الرابط https://www.icloud.com/pages و ينبغي الحصول على Apple ID لإستخدامها حتى لو لم يكن لديك آي من أجهزة آبل،


اعلان





Pages

Pages

by Apple



free

 

التطبيق الذي يأتي مدعوم بخدمة التخزين السحابي iCloud  التي تتيح تخزين المستندات سحابياً بحيث يمكن إعادة فتحها و تحريرها من آي مكان أخر سواء جهاز ماك آخر أو جهاز iOS أو متصفح إنترنت على جهاز يعمل بأنظمة تشغيل مختلفة عن أنظمة آبل. كما و تتيح هذة الخاصية مشاركة أكثر من كاتب في كتابة نفس المستند و تعديله عبر مشاركة المستند من خلال رابط و منح صلاحية المشاهدة أو التعديل للكتاب المشاركين.

تستخدم من قبل طلاب الدراسات العليا في كتابة الرسائل و البحوث العلمية و بمشاركة مشرف الدراسة للتعليق و التعديل حولها ، مشاركة مجموعة من طلاب الفصل في كتابة الصحيفة المدرسية مع المعلم، مشاركة مجموعة من الموظفين مع المدير أو رئيس القسم في إعداد تقارير العمل، مشاركة مجموعات الطلاب الجامعيين في تنفيذ مشاريع التخرج و الواجبات الجماعية.

ولذا يتوفر في التطبيق أيضا العديد من الأدوات المتقدمة في تحرير المستندات مثل تعقب التغييرات من قبل الكتاب المشاركين في المستند و القدرة على إضافة التعليقات و الملاحظات بينهم حول المستند مع منح الكاتب الرئيسي القدرة على مشاهدة التعليقات و قبول التغييرات التي قام بها الكتاب المشاركين أو رفضها.

التطبيق يحتوي بشكل إفتراضي على أكثر من ٦٠ قالب Templates جاهزة للتعديل و يمكن البحث عن قوالب إضافية في الإنترنت حيث تسهل كثيرا في سرعة تصميم المستندات و تحررها.

هناك “لوحة التنسيق” أو “قائمة المراقب” التي تتغير و تتأقلم مع العنصر المراد تعديله أو تحريره بشكل كبير متيحة المزيد من الخيارات بجانب العنصر المطلوب بشكل مريح في الإستخدام.

التطبيق يوفر مجموعة من الأنماط أو القوالب الشائع إستخدامها مع إمكانية التعديل عليها أو إنشاء جديدة لتكون متوفرة لديك متى ما أردت.

من الخصائص الجميلة بالتطبيق هي القدرة على إضافة الرسوم البيانية التفاعلية بشكل أكثر إحترافية و كذلك قدرته على إضافة الملفات الصوتية و ملفات الفيديو بداخل المستند النصي بجانب الصور الثابتة التي يمكن التحكم بها من خلال القناع و قناة آلفا الجميلة التي تقوم بجعل جزء من الصورة شفاف.  و يمكن في الأخير تصدير المستند على هيئة كتاب إلكتروني تفاعلي جميل بصيغة ePub أو تصديره بصيغة أخرى مختلفة مثل .pdf و .doc الخاصة بمايكروسوفت.

 كما يمكنه التعامل مع المعادلات الرياضية و الإستشهادات من خلال MathType و EndNote. و التي للأسف تعتبر من عيوب التطبيق حيث لا يدعمها بشكل تلقائي منفصل عن تطبيقات الطرف الثالث.

 

 

Screenshot 2015-10-09 16.05.26

واجهة التطبيق تنقسم إلى النافذة الرئيسية للمستند في المنتصف باللون الأبيض

  • شريط الأدوات ( اللون الأخضر ) : و يحتوي على مجموعة من الاختصارات و الأدوات الرئيسية في آي معالج نصوص و يمكن التعديل عليها بسهولة من خلال الضغط بالزر الآيمن للفارة ثم إختيار “تخصيص شريط الأدوات حيث يمكن الحذف و الإضافة للعديد من الأدوات و إعادة ترتيبها حسب ما يناسبك و ذلك عن طريق سحب آيقونة الأداة المناسبة لك و وضعها في المكان الذي تريد في الشريط العلوي مباشرة.

*يتم إظهار الشريط من خلال عرض -> إظهار شريط الأدوات أو alt+⌘+T

Screenshot 2015-10-09 16.16.51

  •  قائمة المراقب ( اللون الأزرق ) : وهي القائمة التي تهتم بتنسيق كل شي في البرنامج سواء فيما يتعلق بالمستند بحد ذاته مراقب المستندكخيارات هوامش الصفحة و إعدادات الصفحة للطباعة و ترويس الصفحات وتذيلها بالإضافة لترقيم الصفحات داخل المستند، أو فيما يتعلق بكل عنصر و كائن على حدة مراقب التنسيق حيث تظهر مجموعة مختلفة من الخيارات و الإعدادت حسب الكائن المدرج ( نص – صورة – جدول – رسم بياني – إلخ )

*يتم إظهار القائمة من خلال عرض -> المراقب أو alt+⌘+I

 

Screenshot 2015-10-09 16.25.58 copy

 

 

  • جزء التعليقات و التغييرات ( اللون الأحمر ) : تطبيق Pages يتيح لك مشاركة أكثر من شخص معك في كتابة المستند و إضافة النصوص و الصور و الرسوم و غيرها و يمكن لكل كاتب إضافة تعليقه حول جزء معين لتتم مراجعته من قبلك و إعتماده أو تجاهله، كما يمكنك معرفة التغييرات في حال قمت بمنح الصلاحية للكتاب الأخرين بتحرير المستند مباشرة حيث يظهر إسم الكاتب بلون مميز و التغير الذي أضافه للمستند.

*يتم إظهار القائمة من خلال عرض -> إظهار التعليقات و التغييرات أو Shift+⌘+T و يتم عرض هذا الجزء من خلال الضغط على menu_iwork في شريط الأدوات ثم ثم اختر “عرض التعليقات والتغييرات

  • الصفحات ( اللون الأصفر ) : و يظهر قائمة كاملة بصور مصغرة لصفحات المستند لتسهيل عملية التنقل بينها و العثور على الصفحة المطلوبة بشكل سريع و إعادة ترتيب الصفحات و إنشاء الفصول.

*يتم إظهار القائمة من خلال عرض -> إظهار الصور المصغرة أو alt+⌘+P و يتم عرض الجزء من خلال الضغط على menu_iwork في شريط الأدوات ثم اختر ” إظهار صور مصغرة للصفحات“.

Screenshot 2015-10-09 17.04.00

 

Screenshot 2015-10-09 16.57.16

 

 

 

 

للمزيد شاهد أيضا:

[metaslider id=59502]

الوسوم

Loading...

رأيان على “إستعراض تطبيق Pages لمعالجة النصوص”

  1. موضوع جميل وشرح مبسط ولطيف، مشكلة pages و الـ iWork بشكل عام عدم انتشارها مثل مايكروسوفت اوفيس وذلك لتعنت ابل عدم اصدار هذه الحزمه الا لأجهزتها وانظمتها فقط ولذلك لاتجد الناس حتى يتعلموا على هذه البرامج بل حتى انه يوجد برامج نصوص مجانيه ولاكن لا تلاقي رواجاً بين عموم الناس.

    اتمنى من ابل اصدار الحزمه على جميع الأنظمه إن ارادت ان تروج لهذه الحزمه ولو بمبلغ من المال مثل ما تفعل مايكروسوفت.

    اشكرك اخوي عبد الهادي على الموضوع

    1. يا مرحبا اخي مؤيد، كلامك صحيح و هذي سياسة آبل في جميع تطبيقاتها و خدماتها فهي خاصة بأجهزتها، لكن حاليا الحزمة و مع أخر تحديث لها أصبحت متاحة للإستخدام مجانا على جميع الأجهزة من خلال متصفح الويب و ليست كتطبيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *