أخبار

آبل تقوم بشراء مصنع مكسيم لشرائح السليكون المجاور لإلكترونيات سامسونج

أخبار

مصنع مكسيم

قامت شركة آبل مؤخراً بدفع 18.2 مليون دولار نظير مصنع صغير لصناعة شرائح السليكون على مساحة 70,000 قدم مربع كانت تعود ملكيتة سابقاً إلى شركة سامسونج، يقع المصنع في شمال منطقة سان خوييخ بكاليفورنيا، على بعد 20 دقيقة من مقرهم الحالي في شارع إينفنت لوب Infinite Loop في كوبرتينو .

وفقاً لتقرير قدمه نيثان دوناتو وينتستون في صحيفة سيليكون فالي للأعمال، أن المبنى كانت تتم إدارته بواسطة مكسيم للمنتجات المتكاملة كمنشأة ذات حجم صناعي منخفض لدعم تطوير التكنولوجيا.

قامت مكسيم بإغلاق منشأه “X3” في يوليو. وكانت قد حصلت على الموقع في الأصل من شركة سامسونج في عام 1997. ويقع بجوار مبنى جديد مكون من عشر طوابق قيد الأنشاء والتابع لـ سامسونج، ويحيط به مباني تابعة لشركة سيسكو Cisco والعديد من الشركات  العاملة في مجال الشبكات وتكنولوجيا الموصلات والرقائق.

قامت مكسيم بتسويق المنشأة كمصنع تشغيلي، إشارة إلى أنه سيكون “مناسب تماماً لصناعة النماذج التجريبية، والصناعات منخفضة الحجم والكمية.”

وأضاف “هذه المنشأة قادرة على إنتاج تشكيلة واسعة من المنتجات بتكنولوجيا متعددة تتراوح ما بين 600 نانومتر لـ 90 نانومتر، مع إنتاج كميات أكبر من 350 نانومتر لـ 180 نانومتر.

المنشأة تشمل أيضاً ” خط أدوات كامل يحتوي على 197 من الأدوات الأمامية جيدة الحفظ من المعدات الأصلية مثل AMAT، هيتاشي Hitachi، نوفيلوس Novellus، LAM، TEL، KLA، ASML.”

ومن المعروف أن الإنتاج الأساسي للشرائح في شركة آبل المستخدم في أجهزه ماك والأجهزة المعتمدة على نظام iOS يتم تصنيعها بواسطة قاعده عريضة من الشركات وتشمل سامسونج، إنتل، برودكوم، تكساس إنسترومنتس وأخرين، وعادةً ما تكون أكثر تطوراً مما ينتجه هذا المصنع المشترى حديثاً. ومع ذلك، يمكن للمصنع الجديد أن يسمح للشركة بتصميم نماذج أوليه جديدة للشرائح أو القيام بأعمال “بحث وتطوير”، شاملة أدوات مخصصة لتطوير واختبار منتجاتها في مواقع أخرى.

وعلى سبيل المقارنة، شريحة ARM لشركه سامسونج المستخدمة في الجيل الأول للآيفون والـ 3G تستخدم معالج 90 نانومتر، بينما أستخدم آيفون 3GS تكنولوجيا الـ 65 نانومتر أما أحدث آيفون 6S يستخدم 14-16 نانومتر لشريحة A9، بالرغم من أن الشرائح الأخرى المساعدة يتم صناعتها غالباً في مصانع ذات تكنولوجيا أقل للتوفير في النفقات. فمثلا، العام الماضي تم تصنيع شريحة M8 الخاصة بمعالج الحركة بإستخدام تكنولوجيا 90نانومتر.

المصنع الجديد أيضاً يقع بالقرب من مقر آبل الجديد في سان خوسيه:

بعد عشر دقائق بالسيارة بإمتداد نفس الشارع جنوبا عن مصنع مكسيم أو أربع محطات بالمترو، قامت آبل بتجميع 86 فدان من الأرض في سان خوسيه، أراضي غير مطوره مملوكة سابقاً لشركه Lowe والحرم التكنولوجي 101 Tech والتي كانت تخدم كفرع رئيسي سابقاً لشركة Atmel للإلكترونيات.

لم تقم آبل بعد بتوضيح أي خطط بخصوص الموقع، والذي يقع شمال المطار الدولي لسان خوسيه Mineta، ويصل مباشرة لوسط المدينة .

وكانت آبل قد أصدرت بياناً عبر البريد الإلكتروني تقول فيه “مع استمرارنا في النمو، نحن نخطط لإنشاء مرافق للأبحاث والتطوير وبعض المساحات الإضافية للمكاتب في سان هوزيه. المصنع الجديد ليس ببعيد عن مقرنا الجديد المستقبلي ونحن نطمح أن نوسع وجودنا في المنطقة” .

المصدر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *