آبلتطبيقات iPhone

تقارير: في 2016 التطبيقات الصحية سوف تحل محل الأطباء

آبلتطبيقات iPhone

تطبيق health

على خلفية حديث تيم كوك الرئيس التنفيذي لآبل خلال مؤتمر آبل في سان فرانسيسكو العام المنصرم عن التطبيقات الصحية ومستقبلها وما تلى ذلك من الحديث في أكثر من مناسبة، أصبحت التطبيقات الصحية تشهد عددًا متزايدًا من المستخدمين. بل وأشارت الدراسات أيضًا إلى أنها سوف تصبح –للمرة الأولى-المصدر الرئيسي لتلقي المعلومات الطبية بدلًا من الأطباء.

وفقًا لدراسة أجرتها ITOnline، فإن ثلثي الأمريكيين أثبتوا تفضيلهم إدارة الصحة الرقمية عن المادية. وتُظهر الدراسة أيضًا ان 79% من الأمريكيين سيكونون على استعداد لاستخدام جهاز يمكن ارتداؤه للتحكم في صحتهم، بينما أراد 45% تتبع الأعراض، في حين أراد 43% استخدام تلك الأجهزة للتحكم في الصحة الشخصية.

أظهرت دراسة PricewaterhouseCoopers الأخيرة أن تطبيق healthcare هو واحد من أفضل 3 أكبر تطبيقات تخص الرعاية الصحية في عام 2016. وتبني PWC توقعاتها على حقيقة أن البالغين في الولايات المتحدة الامريكية الذين يمتلكون الهواتف الذكية التي تدعم شبكة الإنترنت لديهم على الأقل تطبيق واحد يخص الصحة واللياقة البدنية على هواتفهم المحمولة. بمعدل زيادة 16% خلال العامين الماضيين.

تشير الدراسة إلى أن التطبيقات الصحية لديها النصيب الأكبر من عدد التنزيلات. وذكرت الدراسة أيضًا أنه مع استمرار ثقة المستخدم سيؤدي هذا لنمو التطبيقات، وظهور تطبيقات تخص الوزن والنظام الغذائي وسوف يتم دمجها معًا. ويشير هذا إلى أن الأطباء بحاجة إلى الاتصال مع نظام التطبيقات أكثر من أي وقت مضى.

تتوقع دراسة Kindara الأخيرة أن المزيد من النساء سوف يستخدمون تطبيقات الجوال أثناء فترة الحمل أكثر من أي وقت. حيث تساعد هذه التطبيقات أكثر من 75% من جميع حالات الحمل. وذكرت الدراسة أن هناك تطبيقات أخرى تقترح أسماء الطفل، وعدم لياقة بدنية لما قبل الولادة، والتعرف على تطور الطفل. وفقًا للدراسة التي قامت بها Citrix، فإن 47% من الأشخاص الذين يستخدمون تطبيقات صحية متنقلة تستخدم بالفعل تطبيقات ذات صلة بالحمل.

وتقول دراسة Kindara أن النساء يثقون في تطبيقاتهم الصحية المتنقلة أكثر من أطبائهم. حيث ذكرت أنه في عام 2016 سوف نرى النساء يتوجهون إلى هواتفهم بدلًا من الأطباء إلى حد كبير، بسبب وجود العديد من التطبيقات الصحية المتوفرة.

ذكرت ثلثا النساء أنهم ربما يستخدمون التطبيقات المحمولة للتحكم بالصحة العامة. ومع التزايد المستمر للبيانات والتطبيقات الصحية، أصبحت هي المصدر الرئيسي للنساء للتحكم بالعلاج والتشخيص والوقاية من الامراض.

المصدر 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *