آبل

أسوأ ما قدمت آبل من منتجات

آبل

رمز شركة آبل

ليس كل ما تصنعه آبل يتحول إلى ذهب، هناك الكثير من المشاريع والمنتجات السيئة قدمتها الشركة على مدار تاريخها، هي رائدة، وهذا أمر لا نشك فيه أبدًا، ولكنها كذلك كغيرها من شركات صناعات التكنولوجيا، كانت لها اخطاء، ربما نجاحات الحاضر تغطيها، ولكن هناك من هم مثلنا، يتذكرون، الجيد، وكذلك السيء، وخاصةً عندما نتحدث في صميم عملنا، نتحدث عن آبل.

المقال التالي، هو سرد بتصرف من مصادره، لأسوأ ما قدمته آبل من منتجات، تابعونا.

حاسبات ماكنتوش IIvi و IIvx

تم إصدار هذا الحاسبات في عام 1992 كبديل لجهاز ماكIIci  الشهير، وقدمت الحاسبات IIvi و IIvx شكلًا جديدًا في التصميم واضافت مشغل الـ CD-ROM.

ولكن للأسف كان Macintosh IIvi مدعوم بالمعالج السيء 68030 بتردد الـ 16MH، بينما تم توصيل الـ IIvx بنفس المعالج بتردد 32MHz، وكلاهما كان أبطأ من النسخة التي صدرت قبل اصدارهم بثلاثة أعوام IIci ، بالمعالجة عند تردد 25MHz.

واستمر الـ IIvi في التداول لمدة 4 شهور فقط، بينما صمد الـ IIvx لمدة عام، وبدأ بيع جهاز الحاسب بالمعالج 68040 المسمى  Centris 650 بعد إطلاق جهاز Macintosh IIvi و IIvx بأربعة شهور فقط.

تلفاز Macintosh TV

Macintosh TV

يعتبر تلفاز ماكنتوش الذي صدر عام 1993 هو الخطوة الاولي لـ آبل في غزو عالم التلفاز، وصدر هذا التلفاز باللون الأسود وبشاشة قطرها 14 بوصة من نوع شاشات الـ CRT  ويعتبر هذا المنتج هو محاولة أولي من آبل لدمج الحاسوب مع التلفاز.

كان الجهاز لديه القدرة على تبديل شاشته من استخدام الحاسوب إلى عرض التلفاز. لكنه لم يتمكن من عرض التلفاز الذي يعتمد على ارسال من موالف التلفاز والكابل في نافذة على سطح المكتب. أصدرت آبل حوالي 10 آلاف نسخة من هذا التلفاز قبل أن تقوم بوقف انتاجه نهائيًا لما سببه من خسائر في المبيعات.

منصة العاب Pippin

pippin apple

بعد وقف انتاج جهاز الـ Macintosh TV، لم تفقد آبل الأمل في انتاج جهاز آخر يتصل بجهاز التلفاز. وكان المنتج الثاني هو الـ  Pippin، وهو نسخة مجردة من الـ Mac صممت بواسطة آبل وقدمت من قبل شركة بانداي اليابانية في الولايات المتحدة عام 1996 باعتباره وحدة تحكم لألعاب الفيديو والوسائط المتعددة من خلال الـ CD-ROM.

الـ Pippin كان ضعيف الاداء، وبأسعار مرتفعة جدًا، وإمكانيات أقل من منصات العاب أخرى مثل سوني بلاي ستيشن وسيجا ساتورن ونينتيندو 64. باعت شركة بانداي حوالي 42 ألف وحدة فقط قبل وقف بيعه نهائيًا.

حاسب Power Macintosh 4400

Power Macintosh 4400

تم إطلاق هذا الجهاز في عام 1997، وقامت شركة آبل بصناعته كمحاولة لتقليل التكلفة الإنتاجية وتقديم جهاز ماك رخيص، حيث كان يختلف عن منتجات آبل الأخرى من أجهزة الـ Mac، ويتكون من قاعدة معدنية حادة بدلًا من البلاستك والتي كانت تعتبر أسوأ ما في المنتج. بالإضافة إلى مروحة داخلية بصوت عالٍ، وسماعة داخلة رديئة، ويوجد به القرص المرن في جهة اليسار.

لم يلبي هذا الجهاز حاجة المستهلكين، ربما كان مريحًا لـ 10% من المستخدمين فقط.

حاسب Twentieth Anniversary Mac

Twentieth Anniversary Mac

تم اصدار هذا الجهاز في عام 1997، في الاحتفال بذكري العشرين عامًا على ماك، وتميز جهاز الحاسوب الشخصي TAM بالتصميم الأنيق والذي أشارت إليه آبل فيما بعد باسم iMac المسطح. ولكن الشكل المميز والتصميم الانيق انتصر على الاداء الوظيفي للجهاز وتفوق عليهم بمراحل.

وبسبب الشكل قامت آبل ببيع المنتج بسعر 7,499$، أكثر بكثير من سعر الـ Power Macintosh 5500 الذي قدر سعره وقتها بـ 5.500 $. ولكن في خلال عام، قامت آبل بتخفيض سعر الجهاز لـ 1.995 دولار، وتوفير هدايا من  PowerBooks لمصالحة الزبائن الذين دفعوا مبلغًا ضخمًا لشراء الـ Twentieth Anniversary Mac.

ماوس Apple USB 

Apple USB Mouse

ربما لم يُعلن لشركة آبل منتجًا أسوأ من الـ Apple USB Mouse والذي يطلق عليه اسم “hockey puck”، والذي تم تقديمه مع الـ iMac في عام 1998 واستمر في حالة عرض لمدة عامين. حجم هذا الماوس الصغير جدًا وشكلها الدائري كان من الصعب استيعابه. ولم يلقي استحسان المستخدمين.

مصادر: macworld

الوسوم

رأي واحد على “أسوأ ما قدمت آبل من منتجات”

  1. من اسواء المنتجات الحاليه التي قدمتها ابل هي اسلاك الشحن … جودة رديئة وسعر مرتفع جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *