منوعاتآبلأخبارتغطيات

كل ما تود معرفته وآخر التحديثات من صور وفيديو حول مقر آبل الرئيسي الجديد

منوعاتآبلأخبارتغطيات

des

افتتحت آبل مقرها الرئيسي الحالي في ١٩٩٣ (تعرف على المقر الرئيسي الحالي) ، وقامت بالتوسع في ذات المدينة (كوبرتينو) حتى أصبحت مكاتب الموظفين المستأجرة بعيدة عن بعضها البعض بشكل مزعج  للموظفين ، لدرجة أنه أصبح من الصعب العثور على مكاتب للاستئجار تناسب الشركة في كوبرتينو .


اعلان





مجلس إدارة الشركة حينها قرر أنه حان الوقت لامتلاك مبنى رئيسي جديد ، وبدأ البحث بالفعل وكان في البداية متركزاً خارج مدينة كوبرتينو كون الأراضي فيها مبنية ويصعب الحصول عليها عكس بقية المدن القريبة التي يمكن الحصول على أراض فيها بشكل أسهل وأقل تكلفة . مجلس الإدارة لم يكن متحمساً لفكرة مغادرة كوبرتينو المدينة التي أحبوا التواجد فيها دائماً .

الشركة كانت محظوظة على حد وصف ستيف جوبز بأنهم عثروا على أرض كبيرة قريبة من موقع مبنى الشركة الرئيسي الحالي . الأرض مملوكة من قبل ٩ أطراف مختلفين واستطاعت الشركة بالفعل الإتفاق معهم على شراء الأراضي ، وكان ذلك ما أعلنه ستيف أمام مجلس مدينة كوبرتينو في ١٨ أبريل ٢٠٠٦ عن أن آبل قد استحوذت على تلك الأرض الكبيرة كي تكون مكاناً لمقرها الجديد . لمشاهدة حديث ستيف جوبز للمجلس :

https://www.youtube.com/watch?v=meVQqYNGzYA

عاد ستيف جوبز في ٧ يونيو ٢٠١١ (قبل ٤ أشهر من وفاته) وقد أعلن بشكل رسمي لأول مرة عن تصميم مبنى الشركة المستقبلي ، وقدمه حينها ستيف بأسلوبه الرائع كتصميم ثوري عملي مميز ، صديق للبيئة وموفر للطاقة!

المقر الحالي فيه ٢٦٠٠-٢٨٠٠ موظف ، وفي باقي المنطقة يوجد قرابة ١٢٠٠٠ موظفاً (الأرقام طبقاً لحديث ستيف جوبز في ٢٠١١) ، من ناحية أخرى فإن المقر الجديد لوحده فسيكفي ١٣ ألف موظفاً!!

– خط العمل :

بدأ العمل على بناء المقر الجديد في أواخر ٢٠١٣ على أن تنتهي كافة الأعمال نهاية العام الحالي بإذن الله ويتم الافتتاح بداية ٢٠١٧ ، وهذا هو الجدول الزمني للعمل:

Screen Shot 2016-03-07 at 9.36.40 PM

– المكان:

مكان المقر الجديد يبعد أقل من ٣كم بالسيارة عن السابق وفي الصورة يتضح لنا قربهما من بعض :

apple-mothership-cupertino-campus-rendering-004

– التفاصيل حول المقر الجديد:

آبل بمبناها الجديد تحول المنطقة إلى مكان رائع ، سواءً من ناحية تصميم المباني أو من ناحية الطبيعة الموجودة والاعتماد على الطاقة المتجددة بشكل كامل . طبقاً للعرض التقديمي الذي قدمه ستيف جوبز لمجلس كوبرتينو فإن التحويل الذي تعمل عليه آبل في قطعة الأرض هو كالتالي :

aa

كما هو واضح سترتفع نسبة المناظر الطبيعية بـ ٣٥٠٪ ، وستنخفض نسبة المواقف المستخدمة بـ ٩٠٪ نظراً إلى أن آبل ستعتمد على مواقف أرضية وسترفع عدد المواقف إلى قرابة ١١ ألف .

بجانب ذلك سيحتوي المقر على:

apple campus 2 map

  • مركز صحي (١٠٠ ألف متر مربع)

مخصص للموظفين ، وفيه معدات رياضية كاملة وأماكن للاستحمام وغرف تبديل ملابس مع تغسيلها . غرف متعددة الاستخدامات للحصص التدريبية كاليوجا مثلاً .

  • قاعة للعروض التقديمية (١٢٠ ألف متر مربع)

تتسع لـ ١٠٠٠ مقعد ، مع بهو كبير . سيكون فيها مطبخ خاص ولها ٣٥٠ موقف سيارة .

  • وحدة مركزية لتوليد الطاقة
  • مركز للتطوير (٦٠٠ ألف متر مربع)

خارج المبنى الرئيسي وتتسع لـ ٢٢٠٠ موظف ، وهي موجودة للمشاريع المستقبلية .

  • مركز الزوار
visitor-center-elevation

نشرت Silicon Valley Business Journals تقريراً يؤكد بأن آبل تعمل على مركز خاص للزوار بجانب مقرها الرئيسي الجديد سيحتوي على مقهى ، متجر ومطل على المركبة الفضائية . (التفاصيل)

من ناحية أخرى فكما هو معروف بأن المقر الرئيسي الحالي يحتوي على متجر خاص يتميّز ببيعه لتذكارات بشعار الشركة كملابس وأكواب وما إلى ذلك (صور للمتجر بعد تجديده نهاية ٢٠١٥)

– التكلفة المادية:

في أبريل ٢٠١٣ ، نشرت Bloomberg تقريراً بعنوان “Apple’s campus 2 يصبح كابوساً في العلاقات مع المستثمرين” ، حيث تحدثت مصادرهم بأن تكلفة المشروع تضاعفت لقرابة 5$ مليار!

منذ ٢٠١١ ، ميزانية مقر آبل الجديد انتفخت من أقل من 3$ مليار إلى قرابة 5$ مليار ، طبقاً لخمسة أشخاص مقربين من المشروع . إذا صح ما ذكروه فإن ذلك يعني أن آبل ستتخطى بتكاليف مشروعها الـ 3.9$ مليار التي تم صرفها على برج التجارة الجديد في نيويورك وذلك يعني بأن التكلفة ستكون قرابة 1500$ للقدم المربع ، وهو أكثر بثلاث مرات من تكاليف العديد من الأبراج في قلب المدينة .

آبل بمخططاتها الأولية كانت تنوي الانتقال للمبنى الجديد في ٢٠١٥ ، ولكن تقليل المصاريف له دور دون شك بالتأخير النسبي الحالي ، حيث مما جاء في ذلك التقرير من Bloomberg أن آبل كانت تعمل خلال وقت التقرير مع Foster + Partners على قطع 1$ مليار من الميزانية قبل استكمال الأعمال .

لا توجد أرقام مؤكدة بعد ولكن في مقابلة أجريت ديسمبر ٢٠١٥ مع تيم كوك تم سؤاله عن تكلفة المشروع حيث توجد أقاويل بأنها 5$ مليار ، فكان رد تيم كوك بأن التكلفة قريبة من ذلك المبلغ (للمشاهدة) .

صور متنوعة:

 

في برنامج 60Minutes تم التصوير من مقر البناء وأخذ لقاءات مع تيم كوك وجوني آيف حول المبنى الجديد وترجمنا الحلقة حصريا لكم (للمشاهدة)

المصادر المستخدمة (بجانب العروض التقديمية لستيف جوبز ، ومن بينها ملفات وصفحة تفاصيل كاملة نشرها مجلس مدينة كوبرتينو وهو الذي خصص صفحة كاملة عن المشروغ بكافة التفاصيل حوله) : ١/٢/٣

 

سيتم تحديث التدوينة بإذن الله بالعديد من التفاصيل المثيرة للاهتمام حول المبنى الجديد في الفترة القادمة ، فكونوا بالقرب من عالم آبل 😉 .

فيديو لآخر التطورات في العمل:

فيديو: المبنى الرئيسي في المقر الجديد لآبل يقترب من اكتمال التشييد





اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *