محليات

نظرة حول التضييق على المستخدمين في السعودية #هيئة_الاتصالات_كفاية_حجب

محليات

AdBlock-Blog-

لم يعد الوضع يطاق للكثير من المستخدمين في السعودية وبعض الدول الشقيقة من التضييق الممارس عليهم من قبل شركات الاتصالات بمباركة هيئة الاتصالات مما دعى المغردين اليوم لتوحيد أصواتهم في هاشتاق #هيئة_الاتصالات_كفاية_حجب .

فبدلاً من الاستبشار بالمميزات الجديدة التي يستفيد منها كل مستخدم طبيعي حول العالم ، أصبح المستخدمون في السعودية يعزون بعضهم بقرب وصول خاصية جديدة سيحرمون منها!

الصديق محمد العرفج نشر تصميماً توضيحياً عن المشكلة في السعودية :

https://twitter.com/iM7M7/status/715242200913850368

فدعوني أأخذكم بتعريف ببعض هذه الخدمات المحجوبة حتى الآن :

  • FaceTime

مكالمات صوتية ومرئية عن طريق أجهزة آبل الخاصة بك ، وفي الآيفون على سبيل المثال يمكن استخدامها بسهولة كخيار عن المكالمات عبر الشبكة الخلوية . يوجد حتى خيار تحويل المكالمات عبر الشبكة الخلوية لـ FaceTime في واجهة الآيفون عند إجراء المكالمات .

الخاصية تعمل في السعودية ولكن فقط على الأجهزة المشتراة من الخارج ، بينما الأجهزة المشتراة من السعودية والإمارات لا تتوفر فيها الخدمة للأسف .

  • WhatsApp

قدم التطبيق منذ العام الماضي خدمة المكالمات الصوتية لتطبيق يعتبر الأكثر انتشاراً بين المستخدمين في المنطقة ، ولكن سرعان ما تم حجبها .

  • Telegram

أحد أفضل تطبيقات المراسلات إن لم يكن أفضلها وفيه العديد من الخدمات المميزة والمفيدة كالقنوات التي أصبحت ، مورست عليه مؤخراً إجراءات تقييد للسرعات حولت تجربة استخدامه لجحيم على مستخدميه .

  • Wi-Fi Calling

خدمة رائعة ، ذكية ومفيدة حيث عند ضعف الشبكة لديك يقوم الآيفون بالتحول لشبكة Wi-Fi لاستكمال المكالمة دون أي تقطيع أو مشاكل .

شركة زين السعودية من ضمن أول الشركات التي أتاحتها على مستوى العالم وقد قامت مؤخراً بحملة ترويجية كبيرة لها . إلا أنها حجبت بشكل مفاجئ الآن .

  • متاجر التطبيقات App Store وGoogle Play

من أهم الخدمات التي يحتاجها الكثيرون بشكل يومي لتحميل التطبيقات وتحديثها سواءً لمستخدمي iOS أو آندرويد ، يمارس عليها تقييد للسرعات في الكثير من الأوقات ، لتصبح تجربة تحميل بعض التطبيقات كما ولو كنا لا زلنا نعيش في التسعينيات .

والقائمة تطول …. دون أن أتحدث عن أزمات القوانين التي يدعون أنها “للاستخدام العادل” الجائرة على المستخدمين ، حيث أصبح الاسمتاع بالإنترنت أمراً صعباً على المستخدمين . فإن كنت محظوظاً بمكاناً فيه تغطية ممتازة ودعم لسرعات عالية فرحتك لن تطول بسبب تلك القوانين رغم استنزاف أموالك عليها! هذه السياسات مؤثرة على إنتاجية وراحة الشعب في وقت أصبح الإنترنت جزءاً لا يتجزأ من حياة الكثيرين ومصدر لقمة عيش لعشرات الآلاف منهم .

 

بالعودة لممارسات التضييق على المستخدمين بالحجب و تقييد السرعات فقد نتج عنها انتشار واسع جدا لاستخدام خدمات إزالة الحجب وهو أمر أصبح من الطبيعي في مجتمعنا للأسف أن يعرفه الصغير قبل الكبير ، فهل هذا فعلاً ما تود هيئة الاتصالات أن نصل إليه؟

من المؤسف كذلك عدم وجود أي شفافية مع المستخدمين حول أسباب هذه الممارسات ، حيث أن المسؤولين وكما يبدو يعتقدون بأن المستخدم السعودي جاهل ولن يعرف ما يمارسونه . عدم وجود أي بيانات رسمية ، ونكران التضييق على المستخدمين ليس إلا بدليل على ذلك . ولا يوجد أي سبب مقنع لهذا التضييق الكبير على المستخدمين والذي وكما يبدو أصبح اعتماد أي قرار تضييق جديد عليهم أمراً سهلاً لدى المسؤولين!

ختاماً ندعوكم في عالم آبل لدعم الحملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي كي نحصل على حقوقنا المسلوبة وننعم بتجربة أفضل في حياتنا وأقل تكلفة مع هذه الخدمات التي يستفيد منها الجميع حول العالم فور وصولها!

كلنا أمل بوضع حذ لهذه المهازل ، وتفاعلكم سيكون له الدور الأكبر بإذن الله في ذلك .


رأي واحد على “نظرة حول التضييق على المستخدمين في السعودية #هيئة_الاتصالات_كفاية_حجب”

  1. يجب علينا جميعا كعرب دعم برنامج Wire Messenger إذ يؤكد مطوره و هو أساسا من مطوري برنامج Skype الأوائل أنه يعمل ببروتوكول جديد يصعب حجبه و كذلك مشفر بالكامل سواء مكالمات صوتية أو فيديو أو رسائل ، و قد تحدثت كل المواقع التقنية العالمية و كذلك العربية عن هذا البروتوكول المذهل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *