ساعة آبل

الساعات الرياضية تبين لك كيفية فهم احصائيات الجري

ساعة آبل

إذا كنت تستخدم ساعة الجري الرياضية لحساب المسافة التي قد قمت باجتيازها وسرعتك فقط ،فأنت تفتقد حقيقةً إلى فرصة كبيرة لتحسين مستواك في رياضة الجري.

الساعات الرياضية مزودة بأجهزة استشعار خاصة لتحسين الأداء إلى الأفضل أو الأسرع أو تقليل فرص التعرض للإصابة، ولكن عليك فهم هذه البيانات جيدًا واستخدامها لمصلحتك. لكن بعض الأوقات تفسير أو فهم هذه الإحصائيات قد يكون خادع، إليك 9 من أفضل قياسات الجري للساعات الذكية التي تفيدك تحسين مستواك بالكامل.

  • Vertical oscillation – الاهتزاز العمودي 

عندما تشاهد المحترفين في رياضة الجري يكون الجزء العلوي من أجسامهم ممشوق ومرتفع لأعلى ثابت، لا يستخدمون إلا الأقدام في الجري وبينما النصف الأعلى فقط في الانحناءات والانزلاقات، فهذا هو التوازن المفترض أن يحدث أثناء الجري.

مقدار النشاط في هذه الساعات يقاس في سنتيمتر من نقطة ثابتة من الجسم وتحتوي هذه الساعة على GPS الموجود فيها و الذي يستشعر ضربات القلب من خلال حزام الصدر. التذبذب النموذجي يكون بين 6-13 سم مثل البطلة الرياضية Paula Radcliffe’s.

أفضل ساعة جري رياضية يمكنك شراؤها بتلك الخاصية: The Garmin Forerunner 630.

  • Cadence – معدل إيقاع الخطوات

Cadence وهو معدل عدد الخطوات في الدقيقة الواحدة SPM، فهذا النوع هو المقياس النموذجي لتقييم الكفاءة، ويجعلك تقوم بتحسين أدائك حيث من السهل أن تقوم بتحسين شيء أنت على علم به.

مثل vertical oscillation فساعات الجري تحتوي على أجهزة استشعار في حزام الصدر يقوم بقياس معدل الخطوات وارسالها إلى ساعة المعصم التي تقوم بحساب عدد الخطوات في الدقيقة الواحدة. و أجهزة الاستشعار الرياضية قديمًا كانت تقترن وتقيس من خلال أربطة في الأحذية.

الإيقاع النموذجي لهذه الساعة يكون حوالي 150-200 خطوة في الدقيقة الواحدة، ولكن الخبراء فضلوا أن يكون المعدل 180 خطوة في الدقيقة فهو المعدل المثالي للجري.

أفضل ساعة يمكنك شراؤها هي Moov Now يتم إرتداؤها في القدم لقياس معدل ايقاع الخطوات.

  • HR Max – أقصى معدل لضربات القلب 

هذا الاسم هو اختصار للحد الأقصى لمعدل درجات القلب، وهو معتمد على الجينات الخاصة بك والعمر فكلما كان عمرك كبير كلما انخفضت معدل الضربات.

هذه التحليلات ذات استخدام هام لان الوصول للحد الأقصى لمعدل ضربات القلب تتوزع بشكل صحيح على الجسم وتكون التدريبات أكثر دقة وفاعلية.

هناك عدة طرق لحساب معدل ضربات القلب الخاصة بك، ولكن الطريقة الأكثر دقة هي المختبر، في معظم الحالات يمكنك إضافة الاحصائيات الخاصة بك يدويًا إلى ساعة الجري، أو ستقوم الساعة بإحتسابها وفقاً لاختبارات اللياقة أو أخر نشاطات.

مع العلم أن التمرينات لا يمكنها تحسين أقصى معدل لضربات القلب فعليًا ولكن تأثيرها ضئيل أو معدوم.

أفضل ساعة يمكنك شراؤها بهذه الاحصائيات هي The TomTom Spark وتقوم بتحديد معدل ضربات القلب مباشرة من المعصم.

  • (Basal Metabolic Rate (BMR – معدل التمثيل الغذائي الأساسي

أي شخص يهتم بالرياضة وبسلامة الجسد من المناسب ومن الأفضل معرفة معدل التمثيل الغذائي (الايض) أو مقدار السعرات الحرارية التي تفقدها فقط كونك على قيد الحياة، فبدلا من أن تقوم بهذا الاختبار في المختبر وتستنشق الغازات الضارة وتنفق الأموال الكثيرة لاجراء هذا الإحصاء، يمكنك الحصول على ساعة رياضية والتي تقدم لك إحصاء دقيق لمعدل الايض الخاص بك من خلال ادخال بعض البيانات إليها مثل العمر والوزن والطول عند بداية التشغيل.

معرفة هذا الإحصاء ومعدل حرق جسمك للسعرات الحرارية سوف يجعلك تهتم بحاجتك إلى بعض العناصر الغذائية والمحافظة على نظام غذائي ثابت ومفيد.

أفضل ساعة يمكنك شراؤها هي The Polar V800

  •  Heart Rate Zones – مناطق معدل ضربات القلب

ساعة Heart Rate Zones

باستخدام HR Max ساعات الجري المختلفة تقوم بحساب مناطق معدل ضربات القلب او ما تسمي مناطق الرياضة وتحويلها إلى وحدات سهلة الفهم بأسماء مختلفة وألوان مميزة.

الأجهزة المختلفة تعطيك تقسيم مختلف كالتالي 60% MHR تدريب للتعافي و65-70% MHR لتدريبات قوة التحمل و75-82 % MHR للتدريبات الحركية و75 -82% MHR للتدريبات على الأجهزة، و84-94% % MHR للحد الأقصى للتدريبات الحركية.

ومن الجدير بالذكر أن الشخص الذي يهتم بحرق الدهون بدلا من الكربوهيدرات كمصدر للطاقة الرئيسي للجسم وعند مستويات مختلفة من معدل ضربات القلب، لكن مع الحفاظ على التوازن في مناطق معدل ضربات القلب يمنحك الإحصاء الدقيق للوصول إلى الحد المثالي للتدريب التي تحتاجه والنتائج الفعالة التي تنتظرها من التدريبات.

أفضل ساعات  يمكنك شراؤها هي : Garmin Forerunner 630 و Adidas miCoach SmartRun, TomTom Spark, Polar V800.

  •  VO2 Max – أقصى قدرة للجسم على إستهلاك الأوكسجين 

VO2 Max المصطلح الذي يبدو وكأنه مركب كيميائي معقد يتم تدريسه في حصة الكيمياء في المدرسة وهو يعني ببساطة حساب الحد الأقصى لكمية الأكسجين التي يتم استهلاكها في الدقيقة الواحدة لكل كيلو جرام من وزن جسم الإنسان، وذلك طبقًا لمواصفات الشخص الطبيعي. بأختصار هو القدرة التنفسية.

وكما هو الحال في قياس HR Max  بدلا من الذهاب للمختبرات الباهظة الثمن واستنشاق الغازات الضارة العديد من الساعات الذكية الأن تستخدم لوغاريتميات ذكية يمكنها حساب القدرة التنفسية بناء على الإحصاءات الحيوية لأداء التمرينات الرياضية الاخيرة.

أفضل ساعة يمكنك شراؤها هي Garmin Forerunner 630 وPolar V800

  •  Orthostatic Test – اختبار تحمل الوضع الانتصابي

يقيس هذا الاختبار معدل ضربات القلب في وضعية الراحة لمدة محددة ثم إعادة القياس لنفس المدة عند الوقوف منتصب ثابت، فمن هذه النقطة يمكنك أن تحصل على معدل ضربات القلب الصحيحة، فعندما يقف معدل ضربات القلب وتأخذ قسط من الراحة فيقوم الجهاز بقياس الحالة العامة للجسم ويقيس مقدار حاجتك للمزيد من التمرينات أو التراجع.

إذا كان معدل نبضات القلب الخاص بك في وضعية الراحة هو 10 BPM أو أكثر من المعتاد فهذا دليل على أنه يجب عليك أن تستريح.

الأفضل التي يمكنك شراؤها هي ساعة Polar V800

  •   Ground Contact – وقت ملامسة القدم للأرض

ساعة Ground Contact

أنها آخر الاحصائيات الذكية التي يمكنها تحسين الأداء الخاص بك، والتي تقوم بعدِ وقت ملامسة القدم في الأرض بدلا من التعلق في الهواء.

الوحدة المستخدمة في هذا الجهاز هي الميللي ثانية، و المعدل الطبيعي لملامسة القدم بالأرض هو 160-300 ضربة في كل ميللي ثانية.

بعض الموهوبين مثل Mo Farrah وGeoffrey Mutai المعدل الطبيعي لهم هو 190 /ميللي ثانية.

و الساعة الأفضل التي يمكنك شراؤها هي Moov Now Excess post-exercice oxygen consumption (EPOC

  • فائض إستهلاك الأوكسجين بعد التمارين

ساعة (EPOC)

هذه الخاصية تأخذنا إلى أعلى درجات العلم حيث مصطلح واحصائيات Excess post-exercice oxygen consumption (EPOC) وهو لقياس معدل زيادة الأيض أو معدل حرق السعرات الحرارية والدهون في الجسم بعد أداء التمرينات الرياضية، ويعرف أيضًا باسم afterburn.

جميعنا نعلم أن اجتياز الحواجز أو حمل الاوزان الثقيلة يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية من أجل تغذية العضلات، ولكن عندما ننتهي من القيام بالأنشطة يظل الجسم يحرق الدهون حتى يأخذ الجسم لقسط الكافي من الراحة.

بعض ساعات الجري من نوع Suunto تقيس نسبة EPOC باعتبارها وسيلة رائعة لقياس أقصى القدرة التدريبية والتحمل يمكنك القيام بها، ومع إبقاء عينك على هذا الرقم الذي يعتبر كحد أقصى بالنسبة لك يمكنك التوقف بمجرد اجتياز رقم EPOC.

تتبع EPOC على مدار الوقت لأنه يعطيك فرصة جديدة لتحقيق جودة التمرينات الرياضية ولتحقيق الاستفادة الكاملة منه.

و الساعة الأفضل التي يمكنك شراؤها هي Suunto Ambit Sapphire 2

المصدر

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *