محلياتتطبيقات iPhone

مراجعة : د.كيف تأخذ خطوتها الأولى في الطلبات الإلكترونية وستاربكس خارجيا تأخذ خطوة أبعد

محلياتتطبيقات iPhone


st dr

كمحب للقهوة سعدت كثيراً بمفاجأة د.كيف السعودية التي تمثلت بإطلاق تطبيقهم للهواتف الذكية بخاصية الطلب من التطبيق . فدعوني أأخذكم باستعراض لتطبيق د.كيف ومقارنته بتطبيق ستاربكس الأبرز في هذا المجال (غير مدعوم في السعودية حتى الآن) وهو الذي حصل مؤخراً على تحديث جديد يأخذه لخطوات متقدمة أكثر …

واجهة الطلب أراها أجمل في تطبيق ستاربكس ، ولكن الوصول للطلبات أسهل في واجهة د.كيف . الصور مهمة لرؤية شكل ما أنت على وشك شربه/أكله ، د.كيف يوفر ذلك داخل التطبيق ، ولكن المشكلة تتمثل بأن الصور بجودة سيئة :

7

نقطة مهمة في التطبيقين تتمثل بتوفير تفاصيل حول الطلب ، وصف الطلب بجانب المعلومات الغذائية كاملة :

كذلك بالطبع إمكانية التعديل على الطلب بأي شكل من الأشكال ، كنوع الحليب ، النكهات ، معايير الاسبرسو وأكثر :

عضويات ستاربكس تأتي بتنظيم جميل وفيها مرحلتين جذابة للعملاء :

10

  • المرحلة الخضراء (متوفرة للجميع من اشتراكك وحتى جمع ٢٩٩ نجمة)

مميزاتها :

  1. مشروب أو طعام مجاني في يوم ميلادك .
  2. إعادة تعبئة مجانية للقهوة والشاي في المحل .
  3. إتاحة خاصية الطلب من التطبيق .
  4. الدفع عن طريق الآيفون .
  5. عروض الأعضاء .
  • المرحلة الذهبية (+٣٠٠ نجمة)
  1. جميع مميزات المرحلة الخضراء .
  2. كل ١٢٥ نجمة تحصل على مشروب/طعام مجاني .
  3. في كل شهر تكون هناك أيام نقاطها مضاعفة .
  4. بطاقة ذهبية شخصية .

قبل التحديث الأخير كان احتساب النجوم يأتي حسب كل عملية شراء مهما كانت تكلفتها تحصل على نجمة واحدة عليها فقط . والمشروب/الطعام المجاني يكون بعد الحصول على ١٢ نجمة ، ودون شك هي خطوة مغرية لجعل بعض العملاء لا يمانعون الدفع أكثر لتحصيل نجوم أكثر . بجانب ذلك حصل التطبيق على تغييرات في تصميم واجهته .

8

من ناحية البطاقة (العضوية) ، الأمور لا تزال غير سلسة وواضحة في د.كيف . حيث أنها وكما يبدو عليك التقدم بطلب بطاقة من الفروع ، ولا يمكنك القيام بإنشاء عضوية جديدة من التطبيق ذاته؟! حتى من ناحية مميزات العضوية الأمور غير واضحة ولا ذكر لمميزاتها في التطبيق . لكن هذا ما وجدته قد ذكر لديهم في الموقع :

مع بطاقة د.كيف أنت على موعد مع مجموعة من المكافآت ، والعروض والمزايا الحصرية ، والمفاجآت التي ستجعل من زيارتك لـ د.كيف بلا شك ، تجربة لا تنسى ، وذكرى أكثر من رائعة

*الصور من حساب mkhawaja@ في تويتر

بالعودة لما ذكرت في البداية أبرز خاصية تأتي في تطبيق د.كيف ، هي إمكانية الطلب من التطبيق لاختصار الوقت قبل الاستلام في الفرع . ستاربكس أطلقت الخدمة منذ يونيو الماضي بشكل تجريبي ، قبل أن تطلقها بشكل شامل في أمريكا منذ سبتمبر الماضي . يوفر التطبيق كما هو ظاهر في الصور أعلاه إمكانية متابعة حالة الطلب خطوةً بخطوة حتى استلامه .

خاصية أعجبتني في تطبيق د.كيف تتمثل بالمفضلة ، حيث تختصر عليك الوقت بحفظ طلبات معينة لطلبها بسهولة في أي وقت . (بعد اختيار الطلب ، اضغط على السلة في اليمين من الأعلى)

 

تطبيق ستاربكس يوفر تجربة رائعة في شحن الرصيد والشراء ، حيث يمكنك الدفع عن طريق الآيفون/الساعة بكل سهولة . ويدعم التطبيق المحفظة “Wallet” في الآيفون ويظهر إشعار في قفل الآيفون لستاربكس كلما اقتربت من أي فرع له للوصول للدفع بسهولة!

 

بالمحصلة ملاحظاتي والتعديلات التي أراها على تطبيق د.كيف :

  • إضافة إمكانية إنشاء حساب (بطاقة د.كيف) بسهولة عن طريق التطبيق .
  • تحسين جودة صور المنتجات
  • تصميم التطبيق يحتاج تناسق أكبر مع واجهة نظام iOS
  • إزالة حساب Keek من قنوات التواصل الاجتماعي (كونه غير مفعل ، بجانب ملاحظة أن الأيقونة المستخدمة هي لتطبيق Kik وليس Keek 😅)
  • إضافة نظام للنقاط على المشتريات
  • إضافة عروض للمشتركين بالبطاقة متجددة في التطبيق
  • دعم المحفظة مع إمكانية شحن البطاقة من التطبيق
  • توجد بعض الملاحظات الإملائية المتفرقة

بالعموم ، سعيد جدا بخطوة د.كيف بإطلاق التطبيق . أتمنى أن تكون الخطوات القادمة سريعة وبجودة ممتازة للعملاء . أتمنى كذلك أن تدعم ستاربكس تطبيقها في السعودية ، وأتمنى أن نرى بقية المنافسين يأخذون ذات الخطوة .. لمصلحتنا كعملاء ومحبين للقهوة!

 

*صورة الموضوع معدلة من صورة في موقع ستاربكس .

dr.CAFE Coffee

dr.CAFE Coffee

by Creative Solutions Company



free

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *