منوعات

تسعة كتب ينصح بها الراحل ستيف جوبز!

منوعات

SteveJobs-9book

لماذا نعتقد أن شركة آبل مميزة؟ لأن ستيف جوبز عند الإعلان عن الإصدار الأول من الآيباد، قال أن صانعة الماك لم تكن إطلاقاً شركةً  تقنية فقط!

وأضاف جوبز “السبب أن آبل قادرة على صنع منتجات مثل iPad لأننا نحاول دائماً أن نكون نقطة الالتقاء بين التقنية والفنون الحرة” .

بجمع التقنية والفنون الحرة ، قال جوبز أن آبل استطاعت أن تصنع منتجات متطورة جدا من منظور تقني ، لكنها كذلك حدسيه ، سهلة وممتعة بالاستخدام كي تتناسق مع المستخدمين .

جوبز توصل لذلك المنظور من خلال قراءة استمرت معه طوال حياته ، فكما جاءت في سيرته الذاتية وبعض المصادر الأخرى قام موقع Business Insider بجمع قائمة تلك الكتب .


فدعونا نستعرض لكم تلك القائمة المكونة من ٩ كتب :

  • King Lear – ويليام شكسبير

king-lear-by-william-shakespeare

كان ستيف جوبز يملك نزعة أدبية في آخر عامين من المدرسة الثانويّة، وقال جوبز لإيزاكسون “بدأت بالإستماع للموسيقى، ثم بدأت بالقراءة خارج العلوم والتقنية وأحببت رواية شكسبير King Lear” . وتتحدث هذه الرواية عن ملك مجنون حاول تقسيم مملكته!

يُمكنك شراء هذه الرواية من أمازون (هنا).


  • Moby Dick – هيرمان ميلفيل

moby-dick-by-herman-melville

تتمحور أحداث هذه الرواية في البحار والمحيطات،  وهي ملحمة بين الحوت والقبطان أهاب  الذي يحاول الإنتقام من حوت قام بتدمير سفينته.

يُمكنك شراء هذه الرواية من أمازون (هنا).


  • قصائد مجموعة لديلان توماس

the-collected-poems-of-dylan-thomas-by-dylan-thomas

كما ذكرنا لكم أن ستيف كان من عشاق الأدب، وكان من مُتابعي الشعر وبالتحديد الشاعر الويلزي ديلان توماس، وهذه تجميعة لأفضل ما كتبه هذا الشاعر.

يُمكنك شراء التجميعة من أمازون (هنا).


  • كن هنا الآن – رام داس

be-here-now-by-ram-dass

سابقاً في عام 1972 عندما بدأ ستيف إهتمامه بالأدب في مدرسته الثانوية، بدأ ستيف بقراءة الكتب الروحانيّة، وكان كتاب كن هنا الآن من أوائل الكُتب التي قرأها ستيف.

يُمكنك شراء هذا الكتاب من أمازون (هنا).


  • حمية غذائية لكوكب صغير – فرانسيس مور

diet-for-a-small-planet-by-frances-moore-lappe

بالإضافة لكتاب كن هنا الآن، قرأ ستيف في سنته الأولى في كلّية Reed كتاب حميّة غذائيّة لكوكب صغير، وكان الكتاب سبب تأثير كبير على ستيف لتجربة الحميات الغذائية والصيام كذلك .

يُمكنك شراء هذا الكتاب من أمازون (هنا).


  • Mucusless Diet Healing System – آرنولد إيرت

mucusless-diet-healing-system-by-arnold-ehret

كتاب غذائي آخر أثر في حياة ستيف، لدرجة أنه لم يتناول سوى الجزر لمدة أسبوع، وقيل عنه في تلك الفترة أن جلده تحول إلى اللون البرتقالي، وذهب ستيف إلى المشفى بعد ذلك!

يُمكنك شراء هذا الكتاب من أمازون (هنا).


  • السيرة الذاتيّة ليوجي.

autobiography-of-a-yogi-by-paramahansa-yogananda

عندما كان ستيف في المدرسة الثانوية قرأ السيرة الذاتيّة ليوجي وقرأه مجددا في رحلة قضاها في الهند ، حيث قال جوبز عن ذلك أنه عثر على الكتاب هناك بعد أن تركه سائح قبله وكان الكتاب الوحيد المكتوب بالإنجليزية هناك . جوبز قرأ الكتاب بشكل سنوي .

يُمكنك شراء هذا الكتاب من أمازون (هنا).


  • ‘Zen Mind, Beginner’s Mind’ – سوزوكي

zen-mind-beginners-mind-by-shunryu-suzuki

بعد عودة جوبز من الهند، أصبح إهتمامه بالإزدهار كبير، كانت كاليفورنيا في السبعينات أول الأماكن التي وصلت لها الديانة البوذية في أمريكا . وحضر جوبز عِدة دروس للراهب الياباني الذي كتب هذا الكتاب، وكعادته جوبز عند تعمقه في شيء يكمل حتى النهاية، وقال أحد أصدقائه في تلك الفترة أنه أصبح مُعجب بنفسه وأصبح لا يُطاق جداً.

جوبز ذكر أن الزن منذ ذلك الحين أصبحت مصدر إلهام كبير له ، وأنه في نقطة الحياة كان يحاول الذهاب لقرية Eihei-ji في اليابان ، ولكن مستشاره الروحي في كاليفورنيا نصحه بالجلوس .

لمن لا يعرف فلسفة الزن ، فإليكم هذا التعريف من ويكيبيديا :

زِنْ (باليابانية: 禅) هي طائفة من الماهايانا البوذية يابانية، تفرعت عن فرقة “تشان” البوذية الصينية، يطلق اللفظ أيضا على مذهب هذه الطائفة. يتميز أتباع هذا المذهب بممارسة التأمل في وضعية الجلوس –زازن– كما يشتهرون بكثرة تداولهم للأقوال المأثورة والعِبر (كوآن).

يرجع أصل كلمة زن إلى النُطق باليابانية للحرف الصيني “تشان” (chán = 禪/禅)، وهذه الكلمة الأخيرة الأخيرة هي نفسها ترجمة للكلمة السنسكريتية “ذيانا” وتعني استغراق التفكير أو التأمل (التعبد المطلق بالمعنى الحرفي). تهدف تعاليم مذهب زن العودة إلى الأصول الأولى للبوذية، وخوض التجربة الشخصية التي عاشها بوذا التاريخي. تكتسي وضعية الجلوس أهمية خاصة لدي أتباع هذا المذهب، فعن طريق اتباع هذه الوضعية توَصَل بوذا إلى حالة الاستنارة (أو اليقظة).

يُمكنك شراء هذا الكتاب من أمازون (هنا).


  • معضلة المبتكر – كلايتون كريستنسن

the-innovators-dilemma-by-clayton-m-christensen

إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب، بعد إطلاق آبل للآيفون تعطل سوق الآيبود والموسيقى، وهذا درس تعلمه جوبز من كتاب كتبه أحد الأساتذة المُتخصصين في إدارة الأعمال في جامعة هارفارد، وتدور أحداث الكتاب حول الشركات التي تبني نفسها بمجهودها وتضحي ببعض مُنتجاتها!

يُمكنك شراء هذا الكتاب من أمازون (هنا) .


هذه هي الكُتب التي ينصح ستيف كل شخص قرائتها لأنها أثرت على حياته بشكل خاص وعلى شركة آبل بشكل عام!

هل قرأت أي منها؟

شاركنا رأيك في التعليقات

الوسوم

رأيان على “تسعة كتب ينصح بها الراحل ستيف جوبز!”

  1. من الاشياء التي مرت علي وقرأتها .. Moby Dick – هيرمان ميلفيل .. من الكتب الرائعه .. الاصرار كان هو الامل حتى ولو لم تصل .. يكفي انه لديك ايمان بما تفعل

    1. السلام عليكم لو سمحتم اللي قرأ شي من هذي الكتب ياليت يعلمني فيه منها باللغه العربيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.