آبل

نظرة من داخل مصنع تجميع آيفون السري Pegatron في شنغهاي

آبل

Pegatron

حصلت Bloomberg على نظرة حصرية من داخل مصنع تجميع آيفون في الصين، مصنع Pegatron Corp الموجود على ضواحي مدينة شنغهاي الصينية ومساحته تعادل حوالي 90 ملعب لكرة القدم وهذا المصنع يوظف حوالي 50.000 شخص تم توظيفهم في عملية تجميع أجهزة آيفون.

فبعد العديد من الاتهامات التي كانت تقول أن الموظفين يُجبرون على العمل لساعات طويلة، آبل ومصنع Pegatron اعتمدت على إجراءات جديدة واتخذت استراتيجية العمل الإضافي، وحاولت آبل أن تظهر الكيفية التي يعمل بها النظام.

وفي وسط حرم مصنع Pegatron يوجد ساحة للإطفاء ومحطة شرطة كما يوجد مكتب بريد وكافتريات ضخمة، كما توجد مساحات واسعة خضراء، كما أن المباني خرسانية رمادية اللون والملونة كما ستجد المباني الملونة التي تنم على الهندسة المعمارية الصينية التقليدية ولكن المشاهد داخل المباني غير تقليدية.

توجد إجراءات أمنية مشددة على البوابات الأمنية حيث يقوم العاملين بالتحديق في ماسح لبصمة الوجه كما يوجد فحص إلكتروني للهويات للتأكد من تسجيل الوقت وعدم العمل لساعات إضافية.

داخل المصنع وبعد المرور بأجهزة الكشف عن المعادن، للكشف عن أي كاميرات والتي يمكن أن تستخدم لتسريب صور للمنتجات الجديدة، توجد العديد من الملصقات الملهمة على الحوائط، كما تتوافر عناصر الأمن والسلامة على السلالم لتجنب وقوع الحوادث.  ويتوجه الموظفين إلي خزانتهم حيث يقوموا بتبديل أحذيتهم بأخرى بلاستيكية نظيفة وارتداء غطاء الرأس، وفي تمام الساعة 9:20 صباحًا يقف حوالي 320 عامل من خطوط الانتاج للوقوف في صفوف لنداء الأسماء والتأكد من الحضور وتوزيع المهام، وبعد ستة دقائق ستجد في طابق الانتاج الهواتف الذكية تتحرك على السيور الناقلة.

pegatron Employers

وللتصدي للاتهامات التي تقول أن آبل تعتمد على العمل الإضافي، اعتمد مصنع Pegatron على نظام الهوية مع شارات مرتبطة بقاعدة بيانات تتعقب الوقت والأجور وحتى بدل مصاريف النوم وتناول الأطعمة داخل المصنع. تزعم الشركة التايوانية أنها ساعدت في الترتيب للالتزام بلوائح العمل الإضافي بنسبة 100% مع عدد قليل من الاستثناءات مثل المهندسين الذين يعملون على الإصلاحات الطارئة.

أدعى لي تشيانغ المدير التنفيذي لمجموعة حقوق عمال الصين China Labor Watch أن عملية فحص الهويات هي للعرض فقط، كما أدعى أن الأجر الأساسي لموظفين المصنع لا يزال منخفضًا وبالطبع فإن العمال تلجأ لساعات العمل الإضافية لتغطية نفقاتهم، وقال أن هناك الكثير من الأدلة التي تثبت ذلك.

قال مصدر من مصنع Pegatron أن هذا الإدعاء خاطئ وظهر هذا الإدعاء في وقت كان أجر الموظفين ثلاثة أضعاف من المعدل الطبيعي، وأن آبل و Pegatron لم يكونوا على اتصال مع المجموعة التي أدعت أنها اتصلت بآبل ولم تحصل على أية استجابة، وقال مصدر من Pegatron أن الشركة تلتزم بمعايير تحالف واجبات العاملين في الصناعة الإلكترونية الذي يحدد أن ساعات العمل الإضافي تقدر بحوالي 80 ساعة في الشهر.

في عام 2013، عندما توفى خمسة عمال من الشباب في مصنع شنغهاي بما فيهم عامل صبي يبلغ من العمر 15 عام لأسباب تتعلق بالإلتهاب الرئوي -كان الصبي قد حصل على الوظيفة في مصنع Pegatron من خلال تقديم هوية مزورة تفيد بأنه يبغ من العمر 20 عام-، قامت آبل بإرسال فريق طبي لمصنع Pegatron وقرر أن وفاة العامل ليس لها أية صلة بظروف العمل.

في العام نفسه، زعمت مجموعة CLW أيضًا أن هناك العديد من انتهاكات لقواعد الأمن والسلامة كما توجد بعض الإجراءات غير الأخلاقية بشأن أجر الموظفين فضلًا عن العديد من ظروف المعيشة السيئة داخل المصنع بما في ذلك أماكن الإقامة الضيقة والكافتريات، أجابت آبل على هذه الإدعاءات وتعهدت بالتحقيق في الحادث.

وعلقت Jenny Chan المحاضرة في كلية كيلوغ التابعة لجامعة اكسفورد أن آبل عندما تسمح للصحافة بتقديم مثل هذه الجولة والعرض فهي تحاول أن تتعامل بشفافية وتستجيب للضغوط، على الأقل الصورة الظاهرة تبين أنهم يريدون إصلاح شيء، لكن مع ذلك آبل لا تقم بالإفصاح عن كيفية تشغيل الأعمال ونظام العمل بأكمله داخل المصانع.

المصدر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *