منوعات

كيف كان لخطبة ستيف جوبز التأثير على ليبرون جيمس وفريقه للفوز ببطولة السلة

منوعات

usp_nba__playoffs-cleveland_cavaliers_at_golden_st_73545527-e1433504117715

فجر الإثنين كان محبوا السلة على موعد مع واجهة الحسم على كأس دوري كرة السلة الأمريكية NBA ، بين Warriors أبناء أوكلاند أبطال الموسم الماضي والذين يشجعهم العديد من منسوبي وادي التقنية الأمريكي (لقرب أوكلاند منهم) ومن ضمنهم الظاهر في الصورة أعلاه إيدي كيو نائب الرئيس في آبل للخدمات الإنترنتية . ضد فريق كليفلاند ، الفريق الذي لم يحقق البطولة طوال تاريخه!

ليبرون جيمس ، النجم الشهير وابن ولاية أوهايو . كان قد حقق البطولة لعامين متتاليين مع فريق ميامي . لكنه عاد لكليفلاند كي يحقق المجد لولايته وفريق السلة فيها .

كان الـ Warriors متقدمين بمواجهتين للا شيء ، بسيطرة تامة على المباراتين وتفوق كبير . طبقاً لتقرير مثير للاهتمام نشر عبر ESPN ، فإن جيمس كان يبحث عن شيء يجعل زملاءه يؤمنون بأن العودة ممكنة . حينها كان ليبرون يشاهد مواجهات الملاكمة للراحل محمد علي – رحمه الله – ، صديقه منذ سنوات وموجّهه Lynn Merritt نصحه بمشاهدة المواجهات التي كانت تصل لـ١٢-١٥ جولة . الطريقة التي كان يتلقى فيها محمد علي اللكمات ، مع علمه بأن خصمه سيتعب في النهاية ، الطريقة التي كان يسخر بها من خصومه ويتباهى بها بموهبته ، عالماً بأنه يتلاعب بعقولهم . لاعبوا كليفلاند كانوا قد احتاجوا لشيء آخر رغم ذلك ، شيء يجعلهم يؤمنون بأن سلسلة النهائي لم تنتهي . حيث . فقام حينها ليبرون بجمع لاعبي فريقه في غرفة تغيير الملابس وقام بتشغيل جزء من خطبة ستيف جوبز الشهيرة التي ألقاها لخريجي جامعة ستانفورد عام ٢٠٠٥ .

ستيف جوبز الذي رحل قبل ٥ أعوام ، قال قصة تركه للكلية . وكيف أن أخذه لدروس عن الخط كان لها تأثيرها بجعله يصمم الخطوط على أول جهاز كمبيوتر لآبل . وقال حينها :

ربط تلك النقاط لم يكن ممكناً بالنظر للأمام حينما كان في الكلية ، ولكنها كانت جدا جدا واضحة بالنظر للخلف بعدها بـ ١٠ سنوات .

لا يمكنك ربط النقاط بالنظر للأمام ، يمكنك فعل ذلك فقط بالنظر للخلف . لذلك عليك أن تتحلى بالثقة بأن تلك النقاط سترتبط بطريقة ما في المستقبل . عليك أن تثق بشيء ما مهما كان . ذلك المنهج لم يخذلني أبداً ، ولكنه صنع كل الفرق في حياتي .

عند سماعه لتلك الخطبة ، كان اللاعب Richard Jefferson والذي كان محارباً لـ ١٥ عاماً . يفكر بكيف قادته الحياة للوصول للعب بهذا النهائي . اللاعب كان قد قام بالفحص الطبي للانتقال لفريق دالاس الذي كان يعتقد أن حظوظه معهم ستكون أكبر للفوز بالبطولة ، ذلك قبل أن يغير مدربهم رأيه حول الصفقة .

جيفرسن كان قد أخذ مكان لاعب آخر تغيب عن بعض المباريات للإصابة ، وهو Kevin Love والذي بدوره كان قد بدأ بالقراءة بشكل أكبر حول ستيف جوبز قبلها بعدة أسابيع . كان هناك اقتباس يردده ستيف جوبز في عدة مناسبات للتحفيز وعدم الاستماع للمحبطين وهو “ابق جائعاً ، ابق أحمقاً” . لوف كان قد كتب الاقتباس على حذائه كي يبقى دائما في ذهنه . وكان قد أبدى إعجابه بالفكرة لجيمس عندما طبقها .

المصدر

لا تفوتوا مشاهدة تلك الخطبة الملهمة :

فيديو (مترجم) : خطبة التخرج المميزة التي قدم فيها ستيف جوبز دروساً حياتية مهمة


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *