macOSأخبارتطبيقات macOSتغطياتشروحات

ما الجديد؟ التفاصيل الكاملة حول نظام التشغيل القادم للماك macOS Sierra

macOSأخبارتطبيقات macOSتغطياتشروحات

apple-wwdc-20160613-1443.0

أعلنت اليوم آبل و بشكل رسمي عن أحدث نسخة من نظام تشغيل أجهزة ماك المكتبية و المعروف بـ OS X و لكن هذا الإسم لم يعد متوفرا حقا فقد تم تغييره إلى macOS ليبقى على نسق مع أخوته iOS و watchOS و tvOS.


اعلان





النسخة الجديدة و التي تحمل  الإسم  Sierra  “سلسلة جبلية بولاية نيفادا بأمريكا” جاءت بالعديد من المميزات الرائعة و التي طالما إنتظرناها و ظهرت حولها العديد من التسريبات و الإشاعات في الأيام القليلة السابقة.

Siri

من هذة المميزات هي وصول المساعد الشخصي Siri لنظام الماك

Screenshot 2016-06-14 01.04.36

  • أصبح بالإمكان و خلال عملك على آي مستند أو تطبيق أن تطلب من مساعدك الشخصي Siri بأن يقوم بإرسال رساله لشخص ما و بذلك تكون قد أديت مهمة و أنت منهمك في العمل على تطبيقك
  • مساعدك الشخصي سيتمكن من البحث لك عن المستندات التي عملت عليها مؤخراً و التي لم تعد تتذكر أين قمت بحفظها أو الإسم الذي حفظتها به
  • مساعدك الشخصي يستطيع الإجابة على سؤالك عن نتائج المباريات و أخر تغريدات تويتر و غيرها المزيد
  • مساعدك الشخصي سيتمكن من البحث لك عن صورة معينة مثلا في الويب و ما عليك سوى سحبها و إفلاتها بداخل مستندك
  •  يمكنك أن تطلب من Siri  إضافة اجتماع إلى تقويمك. يمكنك أيضاً سحب نتائج البحث التي يقدمها Siri وإفلاتها في مستنداتك أو رسائل الإيميل، وتثبيتها في مركز الإشعارات لمتابعة معلومات مثل نتائج المباريات الرياضية أو أسعار أسهم البورصة، وحتى تعديل تفضيلات النظام وضبط تذكيرات والبحث في مكتبتك على تطبيق الصور.

مع ظهور Siri للمرة الأولى على أجهزة Mac، فقد أصبح الآن متوفراً على منصات Apple البرمجية الأربع – iOS وmacOS وwatchOS وtvOS – وهو يعالج أكثر من ملياري طلب كل أسبوع في 36 بلداً.


الصور Photo

تطبيق الصور الخاص بالماك و المشابه لنظيره على أجهزة iOS حظي بمميزات جديدة فهناك قسم خاص بالذكريات Memories و الذي يساعدك كثيرا في تنظيم الصور التي تلتقطها منذ سنوات و تجد صعوبة حاليا في فرزها، حيث يقوم التطبيق بعمل ذلك من خلال التعرف على الوجوه و الأماكن و تكوينات الصورة ليقوم بإنشاء عروض تلقائية تجمع ذكرياتك في مكان واحد.

Screenshot 2016-06-14 01.28.55

خاصية البحث أصبحت أكثر ذكاء من خلال قدرتها على التعرف على مكونات الصورة فأصبح بإمكانك طلب البحث عن صور الشاطئ أو الجبل لتظهر لك.


 الدفع الإلكتروني  Pay

Screenshot 2016-06-14 01.39.07

مع الإنتشار السريع لخدمة الدفع الإلكتروني من آبل و المتاحة حاليا على أجهزة الآيفون و الآيباد و الساعة، أصبح بالإمكان سداد قيمة مشترياتك و حجوزاتك بواسطة خدمة  Pay من متصفح سفاري، مع بقاء إتمام العملية مرتبط ببصمتك على أجهزة الآيفون لمزيد من الأمان.


تسجيل الدخول التلقائي Auto Unlock

Screenshot 2016-06-14 01.44.09

من الخصائص المميزة الجديدة في نظام macOS هي القدرة على تجاوز صفحة دخول المستخدم لزجهزة الماك في حال كنت تردي ساعة آبل الخاصة بك، فلست بحاجة لتذكر كلمة المرور الطويلة لجهازك و إعادة كتابة ما قد تخطئ به.


الحافظة الشاملة Universal Clipboard

Screenshot 2016-06-14 01.48.28

أصبح بالإمكان الأن مع macOS Sierra نسخ ما تريد للحافظة من نصوص و صور على جهاز الآيفون مثلا، و لصقها مباشرة في مستندك على جهاز الماك بدل من الوضع الحالي من إرسالها عبر بعض الطرق الطويلة و المعقدة، حيث أصبح الأمر أكثر سهولة و سرعة كما لو كنت تستخدم القص و الصق في جهاز واحد.


التخزين السحابي iCloud Drive

Screenshot 2016-06-14 01.54.41

يعتبر سطح المكتب من أكثر الأماكن شيوعا في تخزين الملفات الضرورية و التي تتطلب سرعة في الوصول حيث آنها تبقى أمام عينك طوال الوقت، كذلك مجلد المستندات. و بعد إتاحة آبل لخدمة إستعراض الملفات و المستندات المخزنة على خدمة iCloud في المؤتمر السابق، أصبح اليوم مع macOS Sierra بالإمكان مزامنة سطح المكتب و مجلد المستندات بشكل تلقائي عبر iCloud لتكون متاحة لك بشكل تلقائي كل ملفاتك الموجودة في مجلديّ سطح المكتب والمستندات على أي جهاز Mac أو iOS أو حتى PC. و عبر تطبيق iCloud Drive، أو من خلال iCloud.com أو تطبيق iCloud لنظام Windows، كما تركتها بالضبط على سطح المكتب وفي مجلد المستندات بشكل تلقائي.


التخزين الأمثل Optimized Storage

Screenshot 2016-06-14 02.31.47

مشاكل التخزين و إمتلاء الأقراص من المنغصات المتكررة في كثير من أجهزتنا و الكثير منا يبحث عن تطبيقات من مطوريين مستقلين تساعده على عملية “تنظيف القرص” و لكن مع الخاصية الجديدة في النظام الجديد فقد أصبح بإمكان النظام القيام بعملية تنظيف القرص من خلال تخزين الملفات التي نادر ما تقوم بفتحها على السخابة و توفير مساحة كافية على القرص، أيضا من خلال العثور على الملفات التي لم تعد تستخدمها مثل ملفات تثبيت التطبيقات و التحميلات المتكررة، ملفات التسجيل و الكاش و التخلص منها.

Screenshot 2016-06-14 01.59.05


الرسائل Messages

تطبيق الرسائل الذي أصبح زكثر حيوية و تفاعل مع المستخدم من خلال الآيقونات الكبيرة و المشاهدة الغنية للروابط و تشغيل الفيديوهات

Screenshot 2016-06-14 02.02.09


خدمة الموسيقى iTunes

تمت إعادة تصميم واجهة خدمة الموسيقى الخاصة بآبل AppleMusic و الذي أصبحت أكثر تنظيما و سهولة في عرض الأغاني الجديدة و قوائم التشغيل المناسبة لك بجانب خاصية عرض الكلمات للاغاني.

Screenshot 2016-06-14 02.02.27


التبويبات Tabs

لمساعدتك في التنقل عبر سطح المكتب بكفاءة أكبر، يأخذ macOS Sierra ميزة علامات التبويب المحبوبة في Safari ويضيفها إلى تطبيقات Mac التي تدعم نوافذ متعددة، بما فيها الخرائط والبريد وPages وNumbers وKeynote وTextEdit، وحتى تطبيقات الجهات الخارجية. وبفضل ميزة علامات التبويب يمكنك تصفح مواقع متعددة في app الخرائط من دون أن تفقد موقعك الحالي، والنسخ واللصق بين مستندات Pages مختلفة بملء الشاشة، والتنقل سريعاً بين مسودات إيميل مختلفة في app البريد.

صورة داخل صورة Picture in Picture

يمكنك الآن متابعة فيديو أثناء العمل على شيء آخر، حيث يسمح لك macOS Sierra بتعويم فيديو من Safari أو iTunes في نافذة فوق سطح المكتب أثناء عملك، وحتى تغيير حجم الفيديو وسحبه وتثبيته في أي زاوية في شاشتك، ويبقى الفيديو ثابتاً في مكانه حتى إذا بدلت مساحة العمل لكي لا يفوتك أي شيء.

Screenshot 2016-06-14 02.07.15


  • وقت الإطلاق :

النظام متاح الآن للمطورين . سيتاح الشهر القادم كنسخة تجريبية عامة ويتوقع أن يتم إطلاقه في شهر سبتمبر أو أكتوبر بإذن الله للجميع .

المزيد من التدوينات حول المؤتمر :




الوسوم

رأي واحد على “ما الجديد؟ التفاصيل الكاملة حول نظام التشغيل القادم للماك macOS Sierra”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *