أخبارجيلبريك

1.5 مليون دولار أمريكي لمن يتمكن من إتمام عملية Jailbreak على نظام iOS 10

أخبارجيلبريك

Jailbreak

أعلنت شركة Zerodium المتخصصة في مجال أمن البرمجيات عن مكافآت مادية تصل إلى 1.5 مليون دولار لأي شخص يتمكن من إتمام عملية Jailbreak لنظام iOS 10 وفقًا للشروط التي حددتها الشركة.

وقال مؤسس الشركة لموقع Motherboard إن الهدف من هذا البرنامج هو جذب المزيد من المخترقين لمشاركة أساليبهم في الاختراق مع الشركة، إضافة إلى جذب زبائن أكثر بسبب امتلاك شركة Zerodium أكثر من طريقة وأكثر من ثغرة لتجاوز نظام الحماية في iOS 10.

ورفعت الشركة برنامج المكافآت الخاص بها من مليون دولار إلى مليون ونصف المليون، فهي كانت قد أطلقت العام الماضي مكافآة بقيمة مليون دولار أمريكي لمن يتمكّن من اختراق نظام iOS 9.

وتمر الثغرة التي تُرسل للشركة ببعض المراحل قبل الموافقة عليها، فالمخترق يرسل مُلخّصًا بسيطًا عن آلية استغلال الثغرة ليقوم مهندسي Zerodium بالتأكد من فعاليتها من الناحية النظرية أولًا. بعدها يُطلب من المخترق تزويد الشركة بجميع التفاصيل لتبدأ عملية التقييم وإرسال عرض شراء الثغرة وتحويل المبلغ المتفق عليه بعد الحصول على جميع البيانات.

وبعد الحصول على الثغرة بشكل كامل تقوم الشركة ببيعها لبعض الجهات الحكومية أو الشركات الخاصّة المهتمة بتجاوز أنظمة الحماية في أنظمة التشغيل المختلفة، فشركة Zerodium توفر برامج مكافآت لاختراق نظام أندرويد، ويندوز فون، أو حتى متصفحات مثل جوجل كروم أو سفاري.

وفي وقت تُعامل شركات مثل Zerodium المخترقين بسخاء، توفّر آبل هي الأُخرى برنامجًا لمكافئة المخترفين الذين يكتشفون ثغرات أمنية في نظام iOS، لكن إجمالي المكافآت يصل إلى 200 ألف دولار أمريكي فقط.

يُشار إلى أن الباحث الأمني والمُخترق Luca Tedesco تمكّن من إتمام عملية Jailbreak على هواتف آبل الجديدة iPhone 7 التي تعمل بالإصدار 10.0.1 من نظام iOS حسب تغريدة نشرها على حسابه في تويتر.

مخترقون تمكّنوا من إتمام عملية Jailbreak لنظام iOS 10 على أجهزة iPhone 7 الجديدة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *