منوعاتمحليات

تعرف على الفتاة السعودية بعمر ١٥ عاماً التي تحاول اعتماد الحجاب والشماغ كأيقونات عالمية

منوعاتمحليات

hijab-emoji

مسبقاً هذا العام، قامت ريوف الحميضي طالبة سعودية تبلغ من العمر ١٥ عاماً تدرس في برلين الألمانية بإنشاء مجموعة WhatsApp مع صديقاتها. حينها اكتشفت غياب شيء مهم.


اعلان





حيث كان أفراد المجموعة قد قرروا أن يجعلوا عنوانها أيقوناتٍ تمثل وجه كل فرد منهم، قام كل منهم باختيار لون البشرة والشعر وصنعوا شخصيات كرتونية مشابهة لهم. لريوف الحميضي التي ترتدي الحجاب، ذلك لم يكن سهلاً. فرغم تواجد أيقونات تمثل قبعة الضباط، قبعة سانتا، عِمّة وغيرها.. إلا أن الحجاب والذي يتم ارتداؤه من قبل ٥٥٠ مليون مسلمة حول العالم غير موجود.

لذلك قررت ريوف أخذ المسؤولية حيال ذلك، وبدأت من إرسال بريد إلكتروني طويل للدعم الفني في آبل ولكن لم يصلها رد. بعد عدة أشهر قرأت ريوف تقريراً نشرته Mashable حول منظمة Unicode Consortium المعنيّة بتطور وإضافة الأيقونات عالميا.

تطبيقات طرف ثالث للاستكرات مثل Bitmoji أضافت الحجاب بالفعل

أنا وبكل صدق لم أعرف ما أتوقع، ولم أصدق أنهم سيروها ويتحدثون عنها، كل ما قمت بكتابته هو سطور قليلة.

ذلك ما قالته ريوف لـ BuzzFeed، الطلب أثار اهتمام المنظمة فعلاً. قام بعد ذلك أحد أعضائهم بتوضيح كيفية إنشاء طلب متكامل لإضافة أيقونة، وحينها سارعت ريوف بصياغة ملف من ٧ صفحات مفصّلة، مضاف لها أمثلة على الاستخدام وتاريخ الحجاب. ريوف قالت أن أطول ما كانت قد كتبته مسبقاً هو تقارير المختبرات في المدرسة، لذلك كانت تلك تجربةً جديدة لها، ولكنها ذكرت أنها تلقت بعض المساعدة، وأنها قامت بمتابعة الخطوات التي استخدمت في طلبات مميزة سابقة.

جزئية من الطلب الذي قدمته ريوف: (الطلب كاملاً)

  • في ٢٦ أغسطس ٢٠١٦، عندما تكتب Hijab في البحث في إنستجرام فإنك ستحصل على 15.6 مليون صورة. من ناحية أخرى عندما تكتب عِمّة ستحصل على 732 ألف صورة.
  • استخدام الأيقونة سيكون غالباً في الدول المسلمة. ذلك يتضمن إندونيسيا، أكثر رابع دولة من حيث عدد السكان عالميا، حيث يبلغ عدد المسلمين فيها ٢٠٢ مليون. في مصر، الدولة رقم ١٥ عالميا من حيث عدد السكان يرتدي الحجاب ما نسبته ٩٠٪ من النساء.

طلب ريوف شدّ Alex Ohanian شريك التأسيس للموقع الشهير Reddit، والذي قام برعاية الطلب وساعد ريوف على القيام بما يسمى Reddit AMA حيث يمكن للجميع سؤال شخص ما عن أي شيء وذلك بهدف نشر طلبها. أيقونة الحجاب وصل عدد طلباتها ٤٦٠ في موقع EmojiRequest مؤخراً.

ريوف تحدثت عن إمكانية قبول طلبها:

أشعر بأنه سيكون إنجازاً كبيراً. هناك ٥٥٠ مليون امرأة حول العالم تعتز بارتدائها للحجاب، وذلك لا يخص المسلمات فقط، بل حتى اليهود الأورثدكسيات والمسيحيات أيضاً. ذلك يمكن أن يكون شيئاً يمثلهم. كون تلك الصورة من الممكن أن تقدم للجميع حول العالم، سيكون أمراً مذهلاً ولا يصدق أن أكون الشخص الذي ساهم بتحقيق ذلك.

المصدر





3 آراء على “تعرف على الفتاة السعودية بعمر ١٥ عاماً التي تحاول اعتماد الحجاب والشماغ كأيقونات عالمية”

  1. اولا هذا ليس الحجاب الصحيح ثانيا الحجاب يكون ساتر لمحل الفتنة الا وهو الوجه

    1. لاتجعل أرائك الشخصية هي الصحيحة وما سواها خاطئ
      وَسِّع مدارك تفكيرك، لاتكن صاحب نظرة ضيقة

      وقد كُتِبَ الكثير من الكتب في هذا الموضوع
      أنا لا أقول أَنَّ ماقلته خطأ لكن لا تعتبره الرأي الصحيح وما سواه باطل
      وشكرا…

  2. يا امة ضحكت من جهلها الأمم تتركون الأهم وتتشبتون بالقشور لا ينقصكم سوى الأيقونات كل شيء تملكونه تكنولوجيا متطورة مصانع صناعة ثقيلة طائرات اقمار صناعية ومهندسين وعلماء فزياء وكمياء لا ينقصكم سوى اوجه تعبيرية كي تعبر عن فشلكم وتخلفكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *