أخبار

آبل تحصل على مقعد في مجلس إدارة شركة ديدي Didi الصينية بعد استثمار مليار دولار فيها

أخبار

Didi

حصلت شركة آبل على مقعد في مجلس إدارة شركة ديدي Didi الصينية المُتخصصة في مجال النقل التشاركي في الصين حسب تقرير نشرته وكالة The Information أمس الثلاثاء، 11 أكتوبر/تشرين الأول.

واستثمرت آبل في ديدي مليار دولار أمريكي في شهر أيار/مايو في عام 2016 الجاري، وهو استثمار فاجأ جميع المُحللين بسبب قيمته العالية، إلا أن تيم كوك Tim Cook الرئيس التنفيدي لشركة آبل تحدّث في أكثر من مناسبة وأكّد أن الاستثمار تم لعدد من الأسباب الاستراتيجية من ضمنها الحصول على فرصة للتعرّف على شرائح مُعينة في السوق الصيني، كما أنه استثمار سيحقق عوائد لرأس المال المستثمر مع مرور الوقت.

وبعد الكشف عن عملية الاستثمار قال مسؤولون في شركة ديدي إن آبل لم تحصل على مقعد ضمن مجلس الإدارة، إلا أنه وبحسب تقرير The Information فإن أهمية الاستثمار دفعت آبل للحصول على المقعد والمشاركة في أول اجتماع مع نهاية شهر يونيو/حزيران.

وانعكست أهمية استثمار آبل في الشركة الصينية بسرعة كبيرة، إذ باعت شركة أوبر Uber المتخصصة أيضًا في مجال النقل التشاركي شركتها في الصين إلى ديدي مع بداية شهر أغسطس/آب، حيث كانت تطمح أوبر إلى منافسة ديدي وأخذ حصة من السوق الصينية على غرار بقية حصصها حول العالم.

يُذكر أن الحكومة الصينية طرحت تساؤلات حول مدى شرعية صفقة استحواذ ديدي على أوبر في الصين ومدى توافقها مع قانون عدم الاحتكار، خصوصًا أن ديدي كانت تُسيطر على 87% تقريبًا من سوق النقل التشاركي في الصين بعد أن استحوذت على مُنافستها Kuaidi، قبل أن تستحوذ على أوبر مؤخرًا مما يعني فرضها لسيطرة شبه مُطلقة على هذا السوق.

تقرير: Lyft عرضت نفسها للبيع على آبل وعدة شركات أخرى بـ 9$ مليار

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.