منوعاتآبل

آبل سجّلت أكثر من 340 علامة تجارية خارج أمريكا، تعرّف على الآلية التي تستخدمها لحماية منتجاتها

منوعاتآبل

علامة تجارية

تحرص شركة آبل على تسجيل وحماية جميع منتجاتها وعلاماتها التجارية قبل طرح المنتجات بشكل رسمي، ولهذا السبب تُعتبر حاليًا من أكثر الشركات تسجيلًا للعلامات التجارية منذ عام 2010 متفوقة على شركات مثل جوجل ومايكروسوفت.

آلية تسجيل العلامات التجارية الجديدة التي تتبعها آبل غريبة بعض الشيء، فهي لا تُسجّل التقنية أو المنتج الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية، بل تلجأ لدول ثانية مثل جَمايكا وتحديدًا عاصمتها مدينة Kingston.

وتلجأ شركة آبل بصورة خاصة -وجميع الشركات بشكل عام- لتسجيل براءات الاختراع أو التقنيات الجديدة وعلاماتها التجارية خارج الولايات المتحدة الأمريكية بسبب نظام الحماية الموجود في الخارج؛ ففي الولايات المتحدة ينشر مكتب تسجيل العلامات التجارية جميع الوثائق بشكل فوري على موقعه الرسمي على الإنترنت، وبالتالي يُمكن معرفة جميع أسرار الشركات ومنتجاتها القادمة بمجرد تسجيلها.

أما بعض الدول الثانية مثل جَمايكا فهي لا تشارك المستندات على الإنترنت، وبالتالي لا يُمكن بسهولة الوصول إلى آخر العلامات التجارية أو التقنيات التي قامت الشركات بتطويرها.

screen-shot-2016-10-17-at-11-49-31

وبحسب شركة Atlas فإن آبل سجّلت منذ عام 2010 أكثر من 343 علامة تجارية جديدة خارج الولايات المتحدة الأمريكية، تليها جوجل بـ 93 علامة، ومايكروسوفت بـ 80 علامة تجارية. وبعد تسجيل المنتجات الجديدة، يُمكن للشركات تسجيل نفس العلامة في الولايات المتحدة الأمريكية دون مشاكل، شريطة أن لا ينقضي أكثر من ستة أشهر على التسجيل في بلدان ثانية.

وبحسب قانون حماية العلامات التجارية في أمريكا وتحديدًا الفصل 44d، فإن الشركة يحق لها تسجيل أي علامة تجارية قامت بتسجيلها خارج الولايات المتحدة الأمريكية خلال ستة أشهر على الأكثر. هكذا، يمكن للشركة حماية منتجها أو اسمه على الأقل من السرقة، مع حماية المنتج وتفاصيله من الانتشار بسبب ممارسات بعض مكاتب حماية الملكية مثل ممارسات المكتب داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

ويُقصد بالعلامة التجارية اسم المنتج بشكل عام، فمنتجات مثل AirPod أو Magic Mouse هي علامات تجارية قامت آبل بتسجيلها مسبقًا قبل طرحها في الأسواق، وبالتالي قامت أولًا بتسجيلها في جَمايكا لضمان عدم سرقة الاسم والدخول في قضايا قانونية طويلة، ثم قامت بعدها بتسجيل نفس المنتج داخل الولايات المتحدة الأمريكية لتنتشر تفاصيله بعدها على الإنترنت.

يُذكر أن موقع The Trademark Ninja، أحد المُهتمين بتسجيلات العلامات التجارية التي تتم في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم، ذكر قبل أيام أن آبل عملت في شهر فبراير/شباط 2016 على تسجيل علامة Magic Toolbar إشارة إلى الشريط الذي يعمل باللمس القادم لحواسب MacBook Pro.

حواسب MacBook Pro القادمة مزودة بشريط يعمل باللمس قد يحمل اسم Magic Toolbar

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *