macOSأخبار

أدوبي تُطلق تحديث أمني لأدوات تشغيل تقنية فلاش Flash على macOS لإغلاق ثغرات أمنية خطيرة

macOSأخبار

Flash

أطلقت شركة أدوبي Adobe المطورة لتقنية فلاش Flash مجموعة من التحديثات للأدوات والبرامج المسؤولة عن تشغيل هذه التقنية على نظام macOS لإغلاق ثغرات أمنية تسمح للمخترق بالسيطرة على الحاسب بالكامل.

ويجب على مستخدمي أداة تشغيل تقنية فلاش Flash Player Desktop تحديثها إلى الإصدار 23.0.0.185، ومستخدمي أداة دعم التقنية Flash Player Extended Support تحديثها للإصدار 18.0.0.382، وكذلك هو الأمر بالنسبة لمستخدمي إضافة فلاش على جوجل كروم حيث يجب تحديثها للإصدار 23.0.0.185 لإغلاق الثغرات بشكل كامل وتأمين الجهاز من محاولات الاختراق.

ويُمكن للمستخدمين تحديث أدوات معالجة التقنية من خلال أداة التحديث الموجودة مع هذه الأدوات أو من خلال التوجه إلى رابط أداة التحديث الذي وفّرته الشركة خصيصًا لتسهيل وتسريع هذه العملية.

وبشكل عام تسمح تقنية فلاش بإنشاء عروض مُتحرّكة وتفاعلية حيث استخدمت على نطاق واسع في مواقع الإنترنت قبل عشرة أعوام، كما استخدمت في إنشاء ألعاب ومقاطع فيديو تفاعلية أيضًا، لكن أهمّيتها تناقصت تدريجيًا مع ظهور تقنيات أفضل مثل HTML 5.

ويُعتبر ستيف جوبز Steve Jobs أول من وقف في وجهة تقنية فلاش مُعتبرًا أنها تستهلك الكثير من موارد الحواسب والأجهزة الذكية، فهي تستهلك جزءًا كبيرًا من ذاكرة الوصول العشوائي RAM، إضافة إلى استهلاك طاقة المعالج مما يؤثر على أداء الأجهزة بالكامل. وبناءً على ذلك لم يقم جوبز بدعم التقنية داخل نظام iOS على أجهزة iPhone على الرغم من أنها كانت في أوجها في تلك الفترة.

يُذكر أن آبل عملت أيضًا على تعطيل إضافة فلاش داخل نظام macOS Sierra بشكل كامل، إذ يحتاج المستخدم إلى تفعيلها بشكل يدوي إذ ما أراد تشغيل مقطع مبني باستخدامها، حيث ترى آبل أن إيقافها بشكل افتراضي سيرفع من مستوى حماية الأجهزة لتجنّب استغلال أي ثغرة جديدة تظهر في الأدوات المسؤولة عن تشغيلها ومعالجتها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.