آيفونأخبار

لوحة مفاتيح مخفية داخل نظام iOS لتسهيل الكتابة بيد واحدة في أجهزة iPhone

آيفونأخبار

لوحة مفاتيح

ذكرت بعض المواقع المُهتمة بمنتجات شركة آبل أن نظام iOS يحتوي على لوحة مفاتيح مخفية لتسهيل الكتابة باستخدام يد واحدة، وذلك نقلًا عن المطوّر ستيف ثروتون-سميث Steve Troughton-Smith الذي نجح في الوصول إلى اللوحة المخفية.

ونشر المُطوّر على حسابه في تويتر مقطع فيديو يستعرض فيه آلية الوصول إلى لوحة المفاتيح المخفية، حيث وصل إلى الشيفرات البرمجية الخاصّة بها عن طريق مُحاكي أجهزة iPhone داخل بيئة xCode التي يتم كتابة وتطوير تطبيقات نظام iOS فيها.

وبحسب سميث فإن هذه اللوحة وجدت على الأقل منذ iOS 8 أي منذ الإعلان عن أجهزة iPhone 6 و6 Plus التي جاءت بشاشات أكبر، 4.7 إنش و5.5 إنش على التوالي، لكن آبل لم توفّر خيارًا لتفعيلها حتى الآن.

ولا يعرف حتى الآن فيما إذا كانت اللوحة موجودة داخل النسخ الجديدة من iOS على هواتف iPhone، أم أنها موجودة فقط داخل المحاكي على الحاسب، لكن حتى تفعيلها على الحاسب يتطلب بعض الخطوات للالتفاف على الإعدادات الافتراضية في xCode.

وبحسب المقطع المنشور فإن المستخدم بإمكانه تفعيل اللوحة من خلال لمس الشاشة من اليمين إلى اليسار أو العكس، ليصبح حجم الأزرار أصغر، مع ظهور أزرار للقص، والنسخ، واللصق، وبالتالي يمكن الكتابة باستخدام يد واحدة لأن الوصول لجميع الأحرف يُصبح أسهل بكثير عمّا هو عليه الآن.

وأخذت آبل بعين الاعتبار صعوبة الوصول إلى كافة النقاط في شاشات iPhone 6 و6 Plus وعملت على إضافة خاصيّة الوصول Reachability التي تقوم بسحب الشاشة نحو الأسفل بمجرد لمس -وليس الضغط- على الزر الرئيس Home مرتين متتاليتين.

يُشار إلى أن الإصدار الثامن من نظام iOS قدّم أيضًا لأول مرّة إمكانية استخدام لوحات مفاتيح إضافية مثل Gboard، بعد سنوات طويلة من السماح باستخدام لوحة المفاتيح الافتراضية داخل النظام.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.