أخبار

آبل تخزّن بعض المعلومات الوصفية لـ iMessage وتحتفظ بها لمدة 30 يوم

أخبار

iMessage

كشفت وثائق حصل عليها موقع The Intercept أن شركة آبل تقوم بتسجيل بعض البيانات الوصفية Metadata لمستخدمي منصّة iMessage للرسائل الفورية وتحتفظ بسجل هذه البيانات لمدة لا تزيد عن 30 يوم.

وبحسب الموقع فإن الوثائق التي حصل عليها جاءت بعنوان “الأسئلة الشائعة في تشريعات استخدام iMessage” وكانت موجهة إلى هيئة مراقبة وتشريع البيانات الإلكترونية في ولاية فلوريدا.

وبشكل عام توفّر آبل تشفيرًا لجميع الرسائل التي تُرسل وتُستقبل عبر iMessage بحيث لا يمكن لأي جهة خارجية التجسس عليها أو معرفة محتواها أبدًا بما في ذلك شركة آبل نفسها. لكن وبحسب الوثائق فإن آبل تحتفظ بسجل يحتوي على رقم المرسل والمستقبل وتاريخ العملية، بالإضافة إلى عنوان IP الخاص بالمستخدم.

وعندما يقوم المستخدم بإنشاء رسالة جديدة -حتى دون إرسالها- يتم تنبيه خوادم آبل لفحص رقم المُرسل إليه ومعرفة فيما إذا كان يستخدم iMessage لإرسال الرسائل عبرها أو عبر SMS إن لم تكن iMessage تعمل لديه. وهنا، تقوم آبل بتخرين السجل بحيث تُخزن رقم المُرسل، المُرسل إليه، عنوان IP الخاص بالمُرسل، وتاريخ العملية دون تفاصيل عن الرسالة أو محتواها.

screen-shot-2016-09-22-at-1-30-38-pm

وأكّد مصدر من داخل الشركة بأن آبل تقوم بتزويد جهات الضبط الأمني بالمعلومات التي بحوزتها فقط في حال توفّر أمر صالح أو استدعاء من محكمة، بالإضافة إلى وجودها لمدة لا تتجاوز 30 يوم على خوادم آبل قبل أن تُحذف للأبد.

ومن جهتها، قالت شركة آبل إنه وعند وصول أمر رسمي من المحكمة تقوم الشركة بتقديم البيانات الموجودة في حوزتها، مؤكدة في نفس الوقت أنها لا تمتلك القدرة على فك تشفير محتوى الرسائل.

وتقوم آبل بهذه العملية لتلبية أوامر المحكمة -إن وردت- بخصوص تقديم سجل المراسلات الخاص بأحد المُتهمين، كما من الممكن أن تُطيل فترة التخزين لتتجاوز 30 يوم إن كانت هناك أوامر قانونية بذلك.

يُذكر أن آبل حدّثت مؤخرًا منصة iMessage مضيفة مجموعة كبيرة من الميّزات أهمها متجر تطبيقات مدمج، مع إمكانية مشاركة الرسومات اليدوية أو التقاط الصور والرسم عليها والتحكم بطريقة إرسال الرسائل والتأثيرات التي ستظهر عند استلامها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *