منوعاتآيفونآبلأخبار

الحكومة الهندية تستحوذ على شركة Cellebrite التي تمكّنت من فك تشفير iPhone

منوعاتآيفونآبلأخبار

فك تشفير

أغلقت الحكومة الهندية صفقة الاستحواذ على شركة Cellebrite، ومقرّها فلسطين المُحتلّة، التي تمكنت في وقت سابق من فك تشفير هاتف iPhone لصالح مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI.

وتحدّث مصدر من الحكومة الهندية مع صحيفة Economic Times قائلًا إن الهند تطمح لأن تكون المركز الرئيسي لمساعدة الوكالات الأمنية حول العالم في فك تشفير وتجاوز قفل الهواتف والأجهزة الذكية بما فيها أجهزة iPhone. ولا يُعرف فيما إذا كانت الهند ستمنح نفسها حقوق الاستخدام الحصري لتقنيات شركة Cellebrite، أو أنها ستمنح أيضًا هذه الحقوق لبقية الحكومات التي تحتاجها.

ومع بداية العام الجاري، بدأ مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI قضية ضد شركة آبل لأنها رفضت فك تشفير جهاز iPhone يعود لإرهابي نفّذ هجومًا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث استمر النزاع في المحاكم لعدّة أشهر قبل أن يستعين المكتب بشركة Cellebrite التي فكّت تشفير الهاتف لقاء مبلغ 1.3 مليون دولار حسبما تُفيد التقارير، ليتبيّن لها فيما بعد أن الهاتف فارغ ولا يحتوي على بيانات أبدًا.

ومع بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول عادت قضية مُشابهة للظهور، حيث بدأ مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بدراسة جميع الخيارات القانونية والتقنية التي يمكن اللجوء إليها من أجل فك تشفير هاتف iPhone جديد تعود ملكيته لإرهابي قام بطعن عشرة أشخاص في سوق تجاري في ولاية مينيسوتا Minnesota في شهر سبتمبر/أيلول.

يُذكر أن تيم كوك Tim Cook تحدّث في وقت سابق عن السبب وراء امتناع آبل عن فك تشفير هاتف iPhone، حيث ذكر أن توفير أداة من قبل مُهندسي الشركة قد يكون خطيرًا جدًا خصوصًا إذا ما انتشرت الأداة على الإنترنت، فخصوصية المستخدمين أهم بكثير من أي شيء آخر.

آبل توظف جون كالاس مختص التشفير مجدداً بعد نزاعها مع FBI

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *