آبلأخبار

آبل تتهم شركة نوكيا بالابتزاز عمدًا وتتوجه إلى المحكمة لتسوية النزاع القائم حول براءات الاختراع

آبلأخبار

نوكيا

أشارت وكالة Wall Street Journal الأمريكية في تقرير جديد إلى أن توجه شركة نوكيا الفلّندية إلى المحكمة واتهام آبل بانتهاك براءات الاختراع جاء نتيجة للاتّهامات التي وجّهتها شركة آبل في وقت سابق ضدها.

وذهبت آبل إلى المحكمة قبل أيام وفتحت قضية ضد الشركة الفلّندية لأن الأخيرة قامت بابتزاز شركة آبل في تقنيات مُستخدمة في هواتف iPhone، وحواسب iPad اللوحية، إضافة إلى أجهزة Apple TV أيضًا.

وفي عام 2011، وصلت الشركتان إلى اتفاق تسمح نوكيا بموجبه لشركة آبل باستخدام تقنيات مُسجّلة باسمها، وبالتالي لن تواجه شركة آبل أي دعاوي قضائية لأنها ستدفع مُقابل الاستفادة من تلك التقنيات. لكن وبحسب القضية التي فتحتها آبل مؤخرًا، فإن نوكيا قامت ببيع بعض براءات الاختراع المذكورة داخل الاتّفاق لشركات خارجية لابتزاز آبل والحصول على مبالغ مالية إضافية منها.

وسبق لشركة نوكيا أن باعت خمس براءات اختراع لشركة خارجية قامت بدورها بمقاضاة شركة آبل وطالبتها بالحصول على مبلغ 100 مليون دولار أمريكي، لكن آبل كسبت تلك القضية التي كشفت وجود نوايا ابتزازية بشكل أو بآخر. ولهذا السبب، تعتقد شركة آبل أنها لم تنتهك 32 براءة اختراع مثلما تدّعي نوكيا، لأنها تحاول ابتزاز شركة آبل فقط لا غير من خلال مثل هذه المُمارسات.

وإذا ما تمكّنت آبل من كسب القضية، فإنها ستمنح نفسها حقوق مجانية لاستخدام الكثير من براءات الاختراع التي فرّطت بها شركات مثل نوكيا لصالح شركات أُخرى، فلو وجدت المحكمة أن نوكيا تبيع براءات الاختراع لشركات خارجية بغرض الابتزاز، فإنها ستخسر حق الانتفاع المادّي منها لأن هذا يتنافى مع قانون حماية الملكية المعمول به في أمريكا وأوروبا.

نوكيا ترفع دعاوي قضائية وتتهم آبل بانتهاك 32 براءة اختراع في هواتف iPhone

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *