أخبارحواسب

مشاكل في بطاقات معالجة الرسوميات GPU الخاصّة بالجيل الجديد من حواسب MacBook Pro

أخبارحواسب

معالجة الرسوميات

أشارت مجموعة من مستخدمي الجيل الجديد من حواسب MacBook Pro إلى أن بطاقات معالجة الرسوميات GPU داخل هذه الحواسب تُعاني من مشاكل كبيرة تؤدي إلى ظهور رسومات غريبة أثناء الاستخدام.


اعلان





وجاءت مُعظم الشكاوي من قبل مستخدمي الحاسب المزوّد بشاشة 15 بوصة، بغض النظر عن بطاقة معالجة الرسوميات المستخدمة، فبعض قُراء موقع MacRumors ذكروا أن المشكلة موجودة في الحواسب التي تستخدم بطاقة Radeon Pro 460 من شركة AMD، والبعض الآخر أكّد أنها موجودة في بطاقات Radeon Pro 450، وRadeon 455 أيضًا.

وتظهر المشكلة -في معظم الحالات- عند استخدام بعض البرامج أو تنفيذ المهام التي تتطلب معالجة عالية للرسومات مثل تحويل ترميز مقاطع الفيديو داخل برنامج Premiere Pro من أدوبي Adobe على سبيل المثال لا الحصر.

وذكر جان بيكر Jan Becker، أحد المستخدمين الذين عانوا من هذه المشكلة، أنه توجه إلى متجر آبل لاستبدال الحاسب حيث أكّد الموظف في المتجر أن هذه المشكلة سببها بطاقة معالجة الرسوميات. كما ذكر بيكر أنه تلقّى مكالمة من مهندسي آبل في مقر الشركة الرئيسي في Cupertino طلبوا منه إعادة تنفيذ المهام التي أدّت إلى ظهور المشكلة، إضافة إلى إرسال السجل الذي يقوم النظام بإنشاءه عندما تتوقف البرامج أو القطع الداخلية عن العمل بشكل مُفاجئ.

ولا تظهر المشكلة على شاشة الحاسب نفسه فقط، بل ذكر البعض أنه وعند وصل شاشات إضافية بالحاسب تظهر نفس التأثيرات تقريبًا على جميع الشاشات، مما يعني أن المشكلة قد تكون من البطاقة والنظام في نفس الوقت.

صورة للنظام بعد ظهور المشكلة
صورة للنظام بعد ظهور المشكلة

وعند بدء المشكلة، تظهر على شاشة الحاسب بعض التقطيعات التي تتحرك أو يتغيّر مكانها مع مرور الوقت، والتي سُرعان ما تبدأ بالانتشار لتغطّي الشاشة بالكامل، وهي مشكلة عانى منها أيضًا بعض المستخدمين بمجرد تشغيل الحاسب بعد تفعيل خيار تشفير البيانات على القرص الصلب باستخدام أداة FileVault 2.

ولا تُعتبر حواسب MacBook Pro بشاشة 15 بوصة الوحيدة، فبعض مستخدمي الجيل الجديد من حواسب MacBook Pro بشاشة 13 بوصة مع شريط الأدوات أو بدونه اشتكوا من ظهور نفس التقطيعات على الشاشة.

بدورها، أكّدت آبل أنها ستقوم بتمديد إمكانية إعادة الحواسب حتى تاريخ 8 يناير/كانون الأول من عام 2017 في الولايات المتحدة الأمريكية، وإلى 20 يناير في بعض الدول مثل أستراليا وكندا وذلك بسبب موسم الأعياد الذي قد يمنع البعض من الذهاب إلى المتاجر لإعادة الجهاز.

يُشار إلى أن آبل تتابع المشكلة عن كثب مع جميع المستخدمين، كما تتابع بعض المواقع المُتخصصة نفس الأمر عبر منتديات الدعم الفنّي الخاصّة بها، وذلك استجابة للشكاوي الواردة من قبل المستخدمين.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *