آبلأخبار

آبل تُزيل أداة معرفة الأجهزة المسروقة Activation Lock من موقعها الرسمي

آبلأخبار

الأجهزة المسروقة

أزالت شركة آبل أداة اكتشاف الأجهزة المسروقة Activation Lock Status Tool من موقعها الرسمي دون الإفصاح عن هذه الخطوة بشكل علني، إلى جانب إزالة أية مُستندات تُشير إليها كذلك.

ولزيادة مُستوى الحماية في نظام iOS والتقليل من انتشار الأجهزة المسروقة، قامت آبل بتوفير خاصيّة Find my Device التي من خلالها يُمكن العثور على الجهاز في حال فقدانه. كما أن نفس الميّزة تقوم بقفل الجهاز على حساب المُستخدم في iCloud، وبالتالي فإن تحديث الجهاز أو تثبيت نسخة جديدة من نظام iOS عليه لا يُمكن أن يتم إلا بعد إدخال بيانات حساب iCloud الخاصّة بالمُستخدم صاحب الجهاز.

ووفّرت آبل الأداة المحذوفة لفترة طويلة من الزمن، بحيث يُمكن لمستخدميها معرفة حالة هواتف iPhone، وحواسب iPad اللوحية، وأجهزة iPod Touch، المُستعملة قبل شراءها من خلال إدخال الرقم التسلسلي؛ فإذا أظهرت الأداة أنه مقفول، فهذا يعني أنه مسروق إلا لو قام البائع بإدخال البيانات وتفعيله وتعطيل خاصيّة Find my Device بالكامل، وهو ما يُمكن رصده من خلال الأداة أيضًا.

ولم تتحدّث آبل عن السبب وراء إزالة الأداة، إذ توفّرت على الرابط icloud.com/activationlock في السابق، لكن التوجه إلى نفس الرابط الآن يُظهر خطأ عدم العثور على الصفحة المطلوبة.

ولا يُعرف حتى الآن إذا ما كانت إزالة الأداة مُرتبطة بشكاوي بعض المستخدمين التي بدأت في أكتوبر/تشرين الأول 2016، الذين ذكروا أن هواتف iPhone 7 و7 Plus، إضافة إلى iPhone 6S تأتي مقفولة وتحتاج للتفعيل باستخدام حسابات iCloud غريبة لا تعود ملكيتها لأصحاب الهواتف، وذلك عند محاولة تفعيل واستخدام الهواتف الجديدة لأول مرّة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.