iPadآيفونآبلأخبار

شركة كوالكوم مُتهمة بابتزاز آبل ومنعها من استخدام شرائح إلكترونية من مصادر أُخرى

iPadآيفونآبلأخبار

كوالكوم

رفعت لجنة التجارة الفيدرالية FTC دعوى قضائية ضد شركة كوالكوم Qualcomm تتهمها فيها بالاحتكار والسيطرة على السوق بطرق غير شرعية من خلال ابتزاز بعض الشركات من أبرزها شركة آبل في أجهزة iPhone وiPad.

وقالت اللجنة إن كوالكوم منعت آبل من استخدام شرائح خاصّة بالاتصال والإشارة -Baseband- من شركات مُنافسة لقاء التخلّي عن براءات اختراع تعود لها، وهذا في الفترة ما بين 2011 و2016. وأضافت اللجنة أن كوالكوم تعي تمامًا أن اعتماد آبل على شركة ثانية غير كوالكوم يعني أن الشركة الجديدة ستُصبح أقوى وتنافسها، وهو ما منعته الشركة بالابتزاز.

وتمتلك كوالكوم مجموعة براءات الاختراع مُتعلّقة بتقنيات الاتصال في الأجهزة الذكية، والتي يبدو أن آبل انتهكتها. ولقاء عدم رفع دعاوي قضائية، وجدت الشركة أن إجبار آبل على شراء شرائح إلكترونية منها فقط أفضل طريقة للمقايضة، وهو ما تنبذه لجنة FTC.

وواجهت نفس الشركة سابقًا نفس الاتهامات في الصين في عام 2015 وغُرّمت على إثرها مليار دولار أمريكي بسبب الاحتكار. كما دفعت 850 مليون دولار أمريكي في كوريا الجنوبية لنفس الأسباب كذلك مع نهاية 2016.

واستخدمت آبل في هواتف iPhone 7 و7 Plus شرائح اتصال من كوالكوم وإنتل Intel في أجهزتها لأول مرّة منذ عام 2011. لتخرج فيما بعد تقارير ذكرت أن سرعة الاتصال بشبكات الجيل الرابع LTE في هواتف آبل الجديدة تختلف باختلاف شريحة الاتصال Modem الموجودة بداخل الجهاز.

وتُعتبر شركة كوالكوم واحدة من أكبر الشركات المُتخصصة في مجال تصنيع الشرائح الإلكترونية Chips، والمُعالجات كذلك، إذ تُستخدم معالجتها في شريحة كبيرة من الهواتف العاملة بنظام أندرويد Android. في حين أن آبل تعتمد على شركات مثل TSMC لإنتاج معالجاتها الخاصّة Ax.

يُذكر أن شركة آبل قد تضطر إلى تأخير إطلاق الجيل الجديد من حواسب iPad اللوحية المتوقع وصولها في الربع الأول من 2017 بسبب مشاكل في إنتاج المُعالجات حسبما أشار تقرير وكالة DigiTimes.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *