iOSأخبار

خدمة iCloud تقوم بتخزين سجل المواقع في مُتصفّح سفاري Safari حتى بعد حذفه

iOSأخبار

سفاري

اكتشفت شركة Elcomsoft، المُطوّرة لتطبيقات استخراج البيانات من الأجهزة العاملة بنظام iOS، أن خدمة iCloud للتخزين السحابي لا تقوم بمسح سجل المواقع History حتى بعد حذفه من مُتصفّح سفاري Safari في أجهزة آبل الذكية.


اعلان





وقال الرئيس التنفيذي للشركة، فلاديمير كاتالوف Vladimir Katalov، خلال حديثه لمجلّة Forbes إن الشركة تمكّنت من استعادة سجل المواقع على الرغم من حذفه، إذ تقوم آبل بتخرينه لفترة تزيد عن السنة في خوادمها بالاستعانة بخدمة iCloud.

وبشكل عام، تقوم آبل بمزامنة سجل المواقع التي يزورها المُستخدم مع خدمة iCloud إذا قام هو بتفعيل هذا الخيار أولًا، والهدف من ذلك هو مُشاركة نفس السجل مع جميع أجهزة المُستخدم، وبالتالي يمكن بدء تصفّح موقع ما على هاتف iPhone، ثم مُتابعة العملية على جهاز آخر، أو تظهر على الأقل الموقع وبياناته في بقيّة الأجهزة لتوحيد تجربة الاستخدام.

وتوفّر آبل خيارًا لحذف المحفوظات وسجل المواقع بالكامل من الأجهزة ومن خدمة iCloud، لكن الضغط على هذا الخيار لم يكن يعمل بالصورة الأمثل، إذ تمكّنت شركة Elcomsoft من خلال برنامج Phone Breaker من استعادة سجل المواقع حتى بعد حذفه، إشارة إلى بقاءه في خوادم آبل لفترة من الزمن، دون معرفة السبب حتى هذه اللحظة.

وقامت آبل فور صدور التقرير بمعالجة المُشكلة الموجودة في خوادمها، وبالتالي اختفت جميع المواقع القديمة من السجل باستثناء المواقع التي تصفّحها المستخدم خلال آخر أسبوعين، إذ تحتفظ آبل بها ثم تحذفها بعد انتهاء تلك الفترة لضمان وصولها إلى جميع أجهزة المُستخدم. لكن السؤال المطروح حاليًا هو مصير سجل المواقع، فهل قامت آبل بحذف السجلات القديمة بالفعل؟ أم قامت بنقلها إلى خوادم أُخرى لا يصل إليها أحد؟

وبرّر البعض احتفاظ آبل بسجل المواقع لفترة طويلة كنوع من ضمان وصولها إلى جميع الأجهزة، فلو قام مُستخدم بتشغيل جهاز قديم له، ستقوم خدمة iCloud بنقل السجل بشكل فوري إليه حتى لو مضى وقت طويل منذ تشغيله.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *