آبلأخبار

مُسوَّدة قرار جديد من الرئيس الأمريكي تستهدف العاملين الأجانب في الشركات التقنية

آبلأخبار

الرئيس الأمريكي

حصلت وكالة Bloomberg على مُسوَّدة قرار جديد من الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب Donald Trump تنص على تغييرات في تصاريح العمل الممنوحة من قبل الحكومة الأمريكية للأجانب، وهو ما يستهدف العاملين في الشركات التقنية الكُبرى بشكل مُباشر.

وبحسب الوكالة فإن الهدف من التغييرات الجديدة هو تصعيب إجراءات الحصول على تأشيرات العمل داخل الولايات المُتحدة الأمريكية، H-1B، وذلك لتوفير فرص عمل للمواطنين المؤهلين عوضًا عن منحها للأجانب مثلما يجري في الوقت الراهن داخل كُبرى الشركات على غرار آبل، ومايكروسوفت، وأمازون، وجوجل.

وذُكر في نص القرار الجديد إن قوانين الهجرة يجب أن تكون موجودة لحماية مصالح الدولة بشكل أساسي، وأن برنامج منح التأشيرات للعاملين الأجانب يجب إعادة دراسته من جديد بحيث يحمي أولًا الحقوق المدنية للعاملين الأمريكيين بصورة أوليّة، وهم شريحة منسية بحسب الرئيس الأمريكي.

وذكر أحد المُحللين في جامعة هارفارد Harvard أن مثل هذا القرار لن يؤثّر على الشركات الكُبرى لأن الأجانب فيها هم من أصحاب الكفاءات العالية جدًا، والرواتب العالية كذلك، وبالتالي فإن الشركات الصغيرة التي كانت تستهدف العمالة الأجنبية هي المُتضرّر الأول لأنها ستتخلى عنها مُقابل توظيف المواطنين، وهو ما سيفسح المجال أمام الشركات الكُبرى للحصول على تأشيرات عمل لموظفين جدد.

وتفتح الحكومة الأمريكية سنويًا إمكانية التقدّم للحصول على تأشيرات العمل، إذ تُحدد عدد التأشيرات التي يُمكن منحها في العام الواحد، والذي لا يُمكن تجاوزه أبدًا إلا لو دعت الحاجة لذلك.

يُذكر أن تيم كوك Tim Cook وقف في صف اللاجئين والمهاجرين المُسلمين ضد ترامب الذي أصدر قرارًا بمنع دخولهم إلى الولايات المُتحدة الأمريكية، كما قال إن هذه السياسة لا تُعبّر عن شركة آبل أبدًا، وتواصلت الشركة من أجل ذلك مع مسؤولين في البيت الأبيض لإيضاح الفكرة والتأثيرات السلبية التي يُمكن لمثل هذا القرار تركه.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *