تطبيقات iPadتطبيقات iPhoneتطبيقات macOS

أفضل تطبيقات تحرير المُستندات والكتابة على نظامي macOS وiOS

تطبيقات iPadتطبيقات iPhoneتطبيقات macOS


سواء كُنت تخطّط مبدئيًا لكتابة مقالاتك الخاصة أو البدأ في كاتبة رواياتك، فإن هناك الكثير من التطبيقات المُخصصة للكُتّاب. لكن عملية اختيار أفضل تطبيق ليست بالمهمة السهلة وربما تُؤجل كتابتك بسببها.

هنا قائمة من التطبيقات المُميزة والمُتاحة للعمل على نظامي macOS وiOS. بطبيعة الحال، فإن آبل تمنحك تطبيق Pages المجاني، لكن في الوقع فإنك ربما تحتاج لبدائل أخرى. دعونا نستعرض قائمة أفضل تطبيقات الكتابة بِدءًا من تطبيق Pages.

أفضل تطبيقات الكتابة

Pages

هذا التطبيق مُصمم بواجهة استخدام ممتازة وبسيطة، وذلك لأن المقصود من وراء هذا العمل هو عدم تخويف المستخدمين الجُدد، في حين أنه يُقدّم مجموعة كثيرة من الميزات المُخبأة في التطبيق للمستخدمين المُحترفين. فعلى سبيل المثال، عند إنشاء مُستند جديد فارغ فإن كل ما ستراه هو واجهة جميلة نظيفة، مع شريط من الأزرار البسيطة، بدون عرض أي خصائص أُخرى أو تنسيقات مُعقدة.

أفضل تطبيقات الكتابة

تطبيق Pages يستخدم iCloud بشكل افتراضي لتخزين وثائقك أول بأول، وهذا ما يعني أنك عندما تقوم بإنشاء مستند على الأجهزة العاملة بنظام macOS، فإنه بإمكانك مواصلة الكتابة على حاسب iPad اللوحي، أو iPhone.

كما ويُمكنك تصدير الملفات إلى برنامج Word لإرسال ما كتبته إلى أشخاص آخرين يعملون على نظام تشغيل Windows.

iA Writer

واجهة المُستخدم في هذا التطبيق مُصممة لمحاكاة أسلوب الآلة الكاتبة. أثناء الكاتبة، كل شيء يختفي من الشاشة، ولا يظهر أي شريط أدوات أو شريط الحالة، أو غيرها من قوائم الإعدادات، وكل ما ستراه هو ورقة ظاهرية فقط.

أفضل تطبيقات الكتابة

وإذا كنت تُريد أن تشعر وكأن جهازك آلة كاتبة، يُمكنك تحديد وضع الآلة الكاتبة، وهو الذي يعرض لك النص بشكل مشابه لنص الآلة الكاتبة القديم، ويتم تمرير النصوص السابقة إلى الأعلى. كما أن لديه ميزة إضافية مُصممة خصيصًا لأولئك الكُتّاب الذين لا يُستطيعون مقاومة العودة إلى إعادة كاتبة فقرات نصية تم الانتهاء منها، حيث تُصبح الفقرات السابقة رمادية اللون.

تطبيقات كتابة على آيفون

لذلك فإن هذا التطبيق يُنصح به بالنسبة للذين لا يستخدمون الهياكل المُعقدة، والتنسيقات الكثيرة في الكتابة.

نسخة iOS

iA Writer

iA Writer

by Information Architects AG


This app is designed for both iPhone and iPad
49.99 USD

نسخة macOS

iA Writer

iA Writer

by Information Architects AG



49.99 USD

 

Ulysses

إذا أعجبتك الفكرة الأساسية لتطبيق iA Writer لكنك تعمل على وثائق أكثر تعقيدًا، فإن تطبيق Ulysses هو نسخة أكثر تطورًا.

مثل التطبيق السابق، فإنه يقوم بالعديد من المميزات الأساسية بما في ذلك شريط الأدوات السُفلي في الصفحة، وضع الآلة الكاتبة لكن بشكل قابل للتخصيص، حيث يُمكنك أن تتحكم في لون النص السابق سواء رمادي أو عادي.

يُتيح هذا التطبيق إمكانية تصدير الوثائق إلى DOCX (للتوافق مع برامج Word وPages) وHTML وPDF وEPUB. كما ويعرض التطبيق ثلاث واجهات أثناء الكتابة، وهي واجهة المكتبة، والصفحات، والمُحرّر.

تطبيقات كتابة على آيفون

هذا التطبيق لديه جميع مزايا التطبيق السابق iA Writer، لكن مع قدرة المُستخدم على تخصيص جميع الإعدادات والمظهر وفقًا لما يناسبه.

نسخة iOS

by




نسخة macOS

by




Scrivener

هذا التطبيق يشتمل على جميع المزايا في التطبيقات السابقة، كما أنه من الممكن أن يُصبح بسيط أو مُعقد وفقاً لما يُريده المُستخدم، من خلال نافذة Composition Mode.

تطبيقات كتابة على آيفون

كما ترون هنا، يُمكنك تعيين لون الواجهة، ولون الخلفية، ومقياس الهوامش اليُسرى واليُمنى، واختيار نوع شريط التمرير الأُفقي، وأكثر من ذلك. بالإضافة إلى تعديلات كثيرة مُتعلقة بالكتابة، فعلى سبيل المثال، إذا كُنت تُريد كتابة رواية، فإن التطبيق يُقدم لك نافذة ملاحظات لفهرسة الرواية بشكل افتراضي، وإعادة ترتيب الأوراق، والعديد من الخيارات.

تطبيقات كتابة على آيفون

يُمكن تغيير لون الترميز للإشارة إلى حالة كل فصل، فمثلًا، يمكن جعل اللون الأخضر للكتابة، والبرتقالي لقيد العمل، والأصفر للإشارة إلى قبل الكتابة، والأحمر لوجود مشكلة بحاجة إلى حل، وهكذا.

تطبيقات كتابة على آيفون

نسخة iOS

Scrivener

Scrivener

by Literature & Latte


This app is designed for both iPhone and iPad
23.99 USD

نسخة macOS

by




الوسوم

رأي واحد على “أفضل تطبيقات تحرير المُستندات والكتابة على نظامي macOS وiOS”

  1. السلام عليكم

    أنا شخصياً للغة العربية أشجع الكتابة بهذا البرنامج، وأتمنى تطويره أكثر من قبل المطورين.

    https://katibapp.com

    مع السلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *