منوعاتحواسب

حاسب Apple 1 يُعرض للبيع بمزاد علني قريبًا بسعر قد يفوق 320 ألف دولار

منوعاتحواسب

تم مؤخّرًا طرح نموذج نادر جدًا للجيل الثاني من جهاز iPod Classic في موقع eBay بسعر يصل إلى 100 ألف دولار أمريكي. واليوم تم الإعلان عن عرض حاسب Apple 1 في مزاد علني من قِبل الألماني Team Breker في شهر مايو/أيَّار القادم، ومن المُتوقّع أن يصل سعره إلى أكثر من 320,000 دولار أمريكي.

يقول Team Breker أن هذا الحاسب هو أفضل جهاز محفوظ من فئة حواسب الجيل الأول من شركة آبل يظهر في الأسواق. كما ويشتمل المزاد على وثائق عملية أصلية، ومخططات للدّارات الكهربائية، ومذكّرات مزعوم بأنها مكالمات هاتفية بين ستيف جوبز Steve Jobs وSteve Wozniak في عام 1977.


اعلان





حاسوب Apple 1

يُعتقد بأن هناك حوالي ثمانية وحدات تعمل من نفس نوع هذا الحاسب فقط في العالم، وهو ما يجعله قطعة فائقة النُدرة إذا تم اتخاذه كتذكار. كما أن هذا الحاسب يجري بيعه من قِبل مالكه الأصلي، وهو مهندس من مقاطعة بيركلي، كاليفورنيا.

حاسب Apple 1 سوف يتم عرضه في المزاد بتاريخ 20 مايو/أيَّار في مدينة كولونيا، ألمانيا. ويتوقع Team Breker أن يصل سعر هذا الحاسب إلى أكثر من 250,000 جنيه استرليني أي أكثر من 320,000 دولار أمريكي.

من الجدير بالذِكر بأن أجهزة Apple 1 تذهب للبيع بالمزادات بشكل شبه مُنتظم، لكن هذه المرة فإن هذا حدثًا بارزًا جدًا نظرًا لقيمته التاريخيّة والماليّة.

في العام الماضي، تم بيع حاسب Apple 1 النادر من فئة “Celebration” بمبلغ 815 ألف دولار في مزاد علني. وفي عام 2014، تم بيع حاسب Apple 1 يعمل بشكل سليم بسعر 365 ألف دولار، في حين أنه في عام 2013 تم بيع نموذج آخر مُوقّع من Wozniak -شريك جوبز في تأسيس آبل- بقيمة 671 ألف دولار.

مواصفات حاسب Apple 1

يشتمل هذا الحاسب على معالج MOS 6502 بتردد 1 ميجاهرتز، بالإضافة إلى 4 كيلوبايت من الذاكرة الداخلية، ويمكن أن تصل سعة الذاكرة الخارجية به إلى 48 كيلوبايت، وشاشة أحادية اللون تعرض 40 × 24 حرفًا.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *