iOSmacOSأخبار

وثائق جديدة تكشف ثغرات في نظامي iOS وmacOS وآبل تؤكد بطلان مفعولها

iOSmacOSأخبار

ثغرات

نشر موقع ويكي ليكس WikiLeaks مجموعة جديدة من الوثائق التي تكشف مُمارسات وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA والثغرات الأمنية التي قامت باستغلالها للتجسّس على الأجهزة الذكية.

وبحسب الوثائق فإن ثغرة تُعرف داخليًا باسم Night Skies 1.2 سمحت باختراق أجهزة iPhone عن بُعد، إضافة إلى مجموعة من الثغرات في macOS كانت تُستغل عبر نقل برمجيات خبيثة على وسائل التخزين الخارجية بعد وصلها بالحاسب.

وأكّدت آبل أن الثغرات الموجودة في هواتف iPhone قديمة العهد، وتعود لعام 2009 الذي صادف إطلاق iPhone 3GS، لكنها لم تعد موجودة منذ إطلاق الجهاز رسميًا في الأسواق. أما ثغرات نظام macOS فهي كذلك أُغلقت منذ عام 2013.

وجاء تصريح الشركة لموقع TechCrunch وقالت فيه إنها قامت بفحص جميع الوثائق المُسرّبة والتأكد من الثغرات الأمنية المذكورة بداخلها، ليتبيّن فيما بعد أن ثغرة هواتف iPhone 3GS أُغلقت منذ 2009، مثلما هو حال ثغرات حواسب Mac التي أُغلقت منذ 2013.

وعلى نفس الصعيد قالت آبل إنها لم تُفاوض ويكي ليكس أبدًا، فهي قدّمت للقائمين على الموقع تعليمات حول آلية إرسال معلومات الثغرات الأمنية إن رغبوا بذلك للمساهمة بإغلاقها قبل نشرها، لكن آبل لم تُفاوض الموقع ولم تطلب منهم التستّر على أية ثغرات أو بيانات لأن خصوصية المُستخدم من أهم الأمور التي تسعى الشركة للحفاظ عليها دائمًا.

وبدأت الحكاية في الأسبوع الأول من مارس/آذار الجاري عندما سرّب موقع ويكي ليكس مجموعة كبيرة من المُستندات، وصل عددها إلى أكثر من 8700 مستند، خاصّة بوكالة الاستخبارات المركزية CIA في الولايات المتحدة الأمريكية وبامتلاكها لأدوات تجسّس مُتطوّرة جدًا.

يُذكر أن الباحث الأمني Jonathan Zdziarski انضم رسميًا للعمل في شركة آبل، وهو الذي يُعتبر واحدًا من أهم الأسماء في عالم الحماية الرقمية والاختراق، وذلك حسب تدوينة نشرها على موقعه الرسمي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.