ملحقات

انتبه إلى هذا المُلصق قبل شراء مُلحقات لأجهزة آبل الذكية

ملحقات

إذا كنت قد ذهبت من قبل لشراء مُلحقات iPad أو iPhone، فإنك ربما لاحظت وجود عبارة “MFi Certified” على بعض المنتجات، لكن ماذا تعني هذه العبارة؟ ولماذا آبل تنصحنا بشراء المُلحقات التي تشتمل على هذا المُلصق؟

MFi، تعني “Made For iPod, iPhone and iPad”، وهي عبارة عن برنامج لضمان صناعة المُلحقات الخاصة بأجهزة iPhone و iPad و iPod، وقد بدأ في عام 2005.

مُلحقات آبل

في العقد الماضي، نمى هذا البرنامج ليشمل، مكبرات الصوت والأجهزة المنزلية الذكية وغيرها. بعد المُصادقة عليها، فإن المُنتجات التي تحمل مُلصق MFi تكون متوافقة مع منتجات آبل. لكن ليس جميع صانعي المُلحقات بإمكانهم الانضمام إلى البرنامج.

والسبب هو لأن هذا البرنامج يتطلب من الشركة تقديم طلب للحصول على ترخيص، وبالتالي دفع ثمن مُقابل ذلك. وهكذا تكون قادرة على وضع تلك العلامة على منتجاتها. لكن في السوق، فإن الكابلات تُحقق هوامش ضئيلة من الربح، ويُمكن أن يُنظر للاشتراك بهذا البرنامج بأنه نفقات غير ضرورية، وهذا ما يجعل فقط الشركات الكبيرة قادرة على تحمّل رسوم الترخيص والحفاظ على أسعار منتجاتها مُنخفضة، لكن يبقى هناك مجموعة من المُلحقات الغير مُعتمدة من قِبل هذا البرنامج.

مُلحقات آبل

أشار موقع Business Insider، إلى أنه من المهم دفع بضعة دولارات إضافية على المُلحقات التي تحمل هذا المُلصق، وذلك لأنها أكثر مصداقية وكفاءة للعمل مع أجهزة آبل، بدلًا من شراء مُلحقات ذات سعر مُنخفض، وينتهي بها المطاف غالبًا في سلة المُهملات. على سبيل المثال نصح الموقع بشراء كابل AmazonBasics الذي يحمل علامة MFi، وهو الذي يعمل بشكل موثوق.

لكن، ليس جميع المُلحقات الخاصة بأجهزة آبل تحتاج إلى تصديق، إذ إنه على سبيل المثال، فإن تقنية Bluetooth، هي معيار مفتوح، لذلك فإن المُلحقات التي تعمل بهذه التقنية ليست بحاجة إلى أن يتم تصديقها ببرنامج MFi، مثل سماعات بلوتوث ومكبرات الصوت التي تعمل بالبلوتوث وغيرها. لكن الشواحن والسماعات التي تستخدم موصّل Lightning، فإنها بحاجة إلى أن يتم تصديقها، نظرًا لأن هذا المنفذ تم إنشاؤه من قِبل شركة آبل.

لذلك، في المرة القادمة، عندما تتسوق لشراء مُلحقات لأجهزة آبل، أبقي عينيك على مُلصق MFi على مُغلّفات المُنتجات. في العادة، تكون تكلفتها أعلى ببضع دولارات، لكنك ستتخطى بها المشاكل المُتعلقة بالتوافق مع أجهزة آبل. والآن فإن هذا الأمر مُهم، نظرًا لأن سوق سماعات آبل التي تستخدم موصّلات Lightning يتوسع باستمرار، لذلك فلا أحد يُريد أن تظهر له رسالة الخطأ عندما يقوم بتوصيل سماعاته في الهاتف.

أشهر العلامات التجارية التي تمتلك شهادة MFi، هي Anker وMonoprice وAmazonBasics، لذلك، فإنك تستطيع شراء منتجات هذه الشركات بكل ثقة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *