آبلأخبار

ستيف جوبز عارض بشكل قاطع فكرة مركز الدعم الفني Genius Bar في متاجر آبل

آبلأخبار

ستيف جوبز

كشف موقع Recode في تدوينة صوتية جديدة عن خبايا متاجر آبل Apple Store التي افتُتحت للمرة الأولى قبل 16 عام، وتحديدًا في 2001، إذ عارض وقتها ستيف جوبز Steve Jobs فكرة إنشاء مركز للدعم الفنّي أو ما يُعرف بـ Genius Bar.

واستضاف الموقع رون جونسون Ron Johnson الذي كان مسؤولًا عن متاجر آبل في تلك الفترة، والتي شهدت كذلك وجود جوبز كرئيس تنفيذي لشركة آبل. فبحسب جونسون قال جوبز إن هذه الفكرة غبية ومن المُستحيل أن تنجح.

وآمن جوبز وقتها بعبقرية الفكرة، وأكّد لجونسون أنها ذكية جدًا، لكن وجود فجوة بين المُستخدم وبين الخُبراء التقنيين هو الذي سيجعلها فاشلة؛ إذ يعتقد جوبز أن جميع التقنيين مهووسين بالحاسب ولا يستطيعون إيصال الفكرة ببساطة لأي شخص.

وقال جوبز وقتها إنه لم يجد أي تقني أو مهندس قادر على إيصال معلومة تقنية ببساطة لأي شخص أيًا كانت خلفيته التقنية، ومن هذا المُنطلق اعتقد أن وجود دعم فنّي يتواصل مُباشرةً مع الزبائن لن يُفيد آبل أبدًا.

جونسون تسلّح بالأمل، وأخبر جوبز أن مُعظم مُستخدمي أجهزة آبل وقتها كانوا بأعمار تتجاوز 20 عام، وبالتالي لم تعد المُصطلحات التقنية مُستهجنة لديهم لأنهم كبروا مع وجود هذا النوع من الأجهزة في حياتهم.

وبعد افتتاح متجر آبل الأول وتزويده بمركز الدعم الفنّي Genius Bar استغرق الأمر وقتًا من الزمن حتى بدأت الفكرة تجني ثمارها. لكن وخلال ثلاث سنوات فقط احتاجت آبل لإنشاء نظام حجز المواعيد مُسبقًا لإتاحة الفُرصة للجميع وتخفيف الازدحام في متاجرها.

يُذكر أن جوبز عارض كذلك فكرة القلم الضوئي Stylus، حيث تطرّق تيم كوك لهذا الموضوع خلال تكريمه في جامعة جلاسكو في المملكة المُتحدة وقال إن جوبز كره القلم بالفعل، لكن من استخدم قلم آبل يعي أنه بعيد تمامًا عن كونه قلي ضوئي Stylus.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *