iOSأخبار

iOS 10.3 يُعالج ثغرة في مُتصفّح سفاري ويُقدّم تعليقات متجر التطبيقات بحلّة جديدة

iOSأخبار

سفاري

أغلقت شركة آبل ثغرة في مُتصفّح سفاري على نظام iOS كانت تسمح بابتزاز المُستخدم ومنعه من الانتقال إلى أي صفحة ثانية، كما قدّمت نظام التعليقات والتقييمات بحلّة جديدة داخل متجر التطبيقات App Store.


اعلان





واستغلّ بعض المُخترقين ثغرة مُتصفّح سفاري لعرض رسائل مُنبثقة لا تنتهي، أي أنها تبقى ظاهرة حتى يدفع المُستخدم مبلغ مالي، وهو ما يُعرف بهجمات الفدية ransomware، حيث كانت تظهر تلك الرسائل عندما يحاول المُستخدم تحميل الأغاني مجانًا أو عند زيارة مواقع إباحية باستخدام سفاري.

ولم تكن الثغرة أمنية بحتة، فهي استغلال للغة جافاسكريبت Javascript، بحيث تظهر نافذة مُنبثقة للمُستخدم لا تختفي حتى عند الضغط على زر موافق، بل يتم تحويل المُستخدم إلى موقع دفع الفدية لإلغاء ظهورها. وكان بالإمكان التهرّب من دفع الفدية من خلال التوجّه إلى الإعدادات لمسح سجل المواقع وبيانات سفاري بالكامل.

وبعيدًا عن سفاري، أطلقت آبل تحديثًا جديدًا لنظام التعليقات على التطبيقات داخل المتجر، فالأن يُمكن للمستخدم ترك تقييمه وتعليقه على أي تطبيق من داخل التطبيق ودون الحاجة للانتقال إلى المتجر ثم العودة إلى التطبيق مثلما هو الحال حاليًا. كما وفّرت الشركة كذلك للمُطوّرين إمكانية الرد على المُستخدمين، بحيث سيظهر تنبيه لصاحب التعليق عندما يقوم المُطوّر بالرد عليه، وهذا من شأنه زيادة التفاعل بين المُطوّر والمُستخدم لتطوير التطبيقات بصورة أفضل.

يُذكر أن iOS 10.3 متوفّر الآن للتحميل لجميع أجهزة آبل الذكية، وهو يُقدّم مجموعة من الميّزات أهمّها نظام الملفّات الجديد APFS الذي يُساعد في توفير مساحة تخزين إضافية، فضلًا عن سرعة في كتابة وقراءة البيانات.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *