آبلأخبار

آبل تستعرض قدرات مُعالجها الجديد لرسوميات الويب WebGPU

آبلأخبار

الويب

نشرت شركة آبل -للمرّة الأولى- نماذجها الأوليّة التي تستعرض قُدرات مُعالج الرسوميات الجديد WebGPU الخاص بالويب، والذي تقدّمت به لمُنظّمة الويب العالمية W3C في فبراير/شباط 2017.

وشاركت آبل النماذج في المدونة الرسمية لمُحرّك WebKit المُستخدم في مُتصفّح سفاري، حيث تطمح آبل إلى اعتماد مُعالج الرسوميات الجديد لتقديم أشكال ثلاثية الأبعاد بدقة عالية في مواقع الإنترنت، ودون استهلاك كبير لموارد الجهاز المُختلفة.

وقالت آبل إن النماذج المنشورة عبارة عن استعراض أوّلي فقط لاستخدامات المُعالج الجديد، فهي ستتغيّر مع مرور الوقت رفقة الشيفرة البرمجية المسؤولة عن توليدها أيضًا. كما أشارت آبل إلى أن الواجهات البرمجية API الخاصّة بالمعالج الجديد ليست جاهزة 100٪.

ويُمكن تجربة ومُشاهدة النماذج الجديدة من خلال الرابط التالي، مع ضرورة استخدام النسخة الاستعراضية من مُتصفّح سفاري التي تدعم WebGPU الذي يجب تفعيله بشكل يدوي من خلال التفضيلات Preferences ثم إعدادات مُتقدّمة Advanced، وأخيرًا تطوير Develop ثم خيار الميّزات التجريبية Experimental Features.

وفي فبراير، قدّمت آبل لمُجتمع W3C التطويري فكرة المُعالج الجديد الذي تهدف من خلاله إلى طرح معايير قياسية جديدة للأشكال والرسومات ثلاثية الأبعاد على الإنترنت، بحيث يُمكن لجميع الشركات الاستفادة من هذا المعالج في حالة اعتماده من قبل المُنظّمة. كما ذكرت آبل وقتها أن WebGPU يُمكن اعتباره مثل واجهات Metal البرمجية في iOS وmacOS التي تُساعد المُطوّرين على إنشاء رسومات عالية الدقة ببساطة شديدة.

يُشار إلى أن الإصدار الأخير من iOS الذي يحمل الرقم 10.3 عالج ثغرة في مُتصفّح سفاري سمحت بتشغيل التطبيقات عن بُعد، والاتصال بمراكز الطوارئ كذلك.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.