macOSأخبار

البرمجيات الخبيثة التي تستهدف macOS نمت بنسبة 744٪ في 2016

macOSأخبار

البرمجيات الخبيثة

أصدرت شركة McAfee تقريرها الخاص بالتهديدات الرقمية مُعلنة فيه أن البرمجيات الخبيثة لنظام macOS نمت بنسبة 744٪ خلال 2016 حيث رصدت الشركة أكثر من 460 ألف تهديد خبيث لحواسب آبل.


اعلان





وأكّدت الشركة أن هذه النسبة لا تعني أبدًا نقص الحماية في macOS، فالبرمجيات الخبيثة المُكتشفة لنظام ويندوز من مايكروسوفت تفوق من ناحية العدد تلك المُكتشفة لنظام macOS. كما أن إجمالي التهديدات الخبيثة وصل إلى 600 مليون عملية في 2016، 15 مليون منها استهدفت الهواتف الذكية، سوادها الأعظم يعمل بنظام أندرويد.

وأضافت McAfee، المُتخصّصة في مجال الحماية والأمن الرقمي، أن مُعظم تلك البرمجيات كانت على هيئة برمجيات إعلانية شقّت طريقها عبر البرامج المجانية التي تعرض الإعلانات لتحقيق مردود مادّي منها.

ومع بداية مارس/آذار 2017، تمكّن مُخترقون من اكتشاف ثغرتين في مُتصفّح سفاري Safari حصلوا بموجبها على صلاحيات كاملة على نظام macOS.

ونجح فريق من الباحثين في فبراير/شباط 2017 في اكتشاف محاولات وأساليب جديدة لاختراق نظام الحماية الخاص بنظام macOS، وذلك عبر تكرار أساليب استُخدمت سابقًا لاختراق نظام ويندوز من شركة مايكروسوفت. حيث اعتمدت المحاولة الأولى على برنامج مايكروسوفت وورد Word الموجود في حزمة أوفيس Office، حيث يطمح المُخترق إلى كسر حماية النظام اعتمادًا على وحدات Macro، وهي عبارة عن مجموعة من التعليمات البرمجية التي تعمل داخل مستندات Word.

يُشار أن أن الإصدار الأخير من iOS الذي يحمل الرقم 10.3 عالج ثغرة في مُتصفّح سفاري سمحت بتشغيل التطبيقات عن بُعد، والاتصال بمراكز الطوارئ كذلك.




الوسوم

رأي واحد على “البرمجيات الخبيثة التي تستهدف macOS نمت بنسبة 744٪ في 2016”

  1. كل الشركات تسعى للكمال لكن لا يوجد نظام كامل محمي من الإختراقات ولو لحين لأن طرق الإختراق تتطور وقد تتطور بأسلوب اسرع حتى من تطور الأنظمة نقسها ويبقى سباق محموم كالقط و الفأر و من يدعي ان نظامه محمي 100% فهو متوهم 100%
    ودمتم بخير بلا اختراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *