iPadأخبار

آبل الأولى عالميًا على صعيد مبيعات الحواسب اللوحية بفضل أجهزة iPad

iPadأخبار

الحواسب اللوحية

ذكرت شركة TrendForce أن حصّة شركة آبل في سوق الحواسب اللوحية تضعها في المرتبة الأولى على صعيد العالم بفضل حواسب iPad، وذلك بعد أيام قليلة من الكشف عن النتائج المالية للربع الأول من 2017.

وقالت الشركة إن مبيعات الحواسب اللوحية انخفضت عالميًا بنسبة 9.3٪ تقريبًا عند مقارنتها بأرقام نفس الربع العام الفائت. لكن آبل نجحت على الرغم من ذلك في الوصول إلى المرتبة الأولى بعد بيع 8.92 مليون حاسب لوحي خلال الربع الأخير.

وتوقّعت TrendForce أن ترتفع مبيعات آبل في الربع القادم بنسبة 15٪ بفضل الجيل الجديد الذي يأتي بشاشة 9.7 بوصة وبسعر 329 دولار أمريكي فقط، رفقة الحاسب الجديد iPad Pro 10.5 بوصة الذي من الممكن أن يصل قريبًا خلال الشهر الجاري.

ووفقًا للشائعات فإن الجيل الجديد iPad الذي أُطلق مؤخرًا سيكون موجّهًا للجميع، بينما ستُطلق نسخة جديدة من iPad Pro بشاشة 12.9 بوصة، وiPad Pro بشاشة 10.5 بوصة لتكون موجّهة للفئة ذات الاستخدامات الاحترافية، وهذا من شأنه أيضًا المُساهمة في رفع نسبة المبيعات.

وتبلغ حصّة آبل الآن 27.9٪ عالميًا، وتأتي خلفها سامسونج بحصّة 19.1٪، مبتوعةً بهواوي بحصّة 6.6٪، ثم لينوفو بحصّة 6.4٪، وأخيرًا أمازون بحصّة 6.3٪ تقريبًا. وهنا يجب التنويه إلى أن مُعظم الحواسب السابقة تعمل بأنظمة تشغيل موجّهة للحواسب على غرار ويندوز، بينما يعمل iPad بنظام iOS.

وترى شركة IDC أن انخفاض مبيعات الحواسب اللوحية يأتي بسبب صعوبة الانتقال من الحواسب اللوحية إلى الحواسب الهجينة التي تأتي بلوحة مفاتيح قابلة للإزالة؛ فسوق الحواسب اللوحية -بحسب IDC- بدأ في 2010 مع صدور iPad، لكن الشركات لم تفلح في إطلاق أجهزة ناجحة من نفس الفئة، لذا بدأ التحوّل نحو الحواسب ذات لوحات مفاتيح قابلة للإزالة، وهو أمر لجأت آبل إليه في iPad Pro أيضًا.

ونوّهت IDC كذلك إلى أن تباطؤ المبيعات قد يكون بسبب عدم الحاجة لاستبدال هذه الأجهزة كل عام أو اثنين مثل الهواتف الذكية، فالكثير من المستخدمين لا يقومون بالحصول على أحدث إصدار. كما أن جزء كبير لم يقم بالأصل من شراء تلك الأجهزة في ظل وجود الهواتف الذكيّة.

أرقام IDC
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *