آبلأخبار

دلائل تُشير إلى احتفاظ آبل بنسخة من الملاحظات Notes حتى بعد حذفها

آبلأخبار

الملاحظات

أكّدت شركة ElcomSoft، في تدوينة رسمية، أنها رصدت وجود مشاكل في تخزين الملاحظات Notes على خدمة iCloud من آبل، إذ تحتفظ الشركة بالملاحظات حتى بعد حذفها من قبل المُستخدم.

وبشكل عام، فإن تطبيق الملاحظات يحتفظ بالعناصر المحذوفة لمدة 30 يوم في مُجلّد خاص ليقوم بحذفها فيما بعد بشكل كامل، إلا أن برنامج استعادة الملفّات من نظام iOS، من شركة ElcomSoft، تمكّن من استعادة ملاحظات قديمة العهد تعود لعام 2012 تقريبًا.

وذكرت الشركة أن هذه الحالة موجودة بالفعل لكنها مُتباينة من حساب للآخر، ففي أحد الحسابات تمكّنت من استعادة أكثر من 50 مُلاحظة حُذفت منذ خمسة أعوام. بينما في بعضها الآخر كانت النتائج محدودة وحديثة العهد.

وذكرت الشركة أنها بحاجة لإجراء المزيد من الاختبارات كي تتمكن من فهم المشاكل الموجودة أو النمط الذي تتّبعه آبل لتخزين الملاحظات لفترة تزيد عن فترة 30 يوم التي صرّحت عنها.

وسبق للشركة نفسها، مع نهاية 2016، أن تمكّنت من اكتشاف وجود ثغرة في iTunes تسمح في تجاوز تشفير البيانات، وهو أمر اعترفت آبل به وقامت فورًا بإصدار تحديث أمني لإغلاقها بالكامل.

وفي فبراير/شباط 2017، اكتشفت الشركة أيضًا أن خدمة iCloud للتخزين السحابي لا تقوم بمسح سجل المواقع History حتى بعد حذفه من مُتصفّح سفاري Safari في أجهزة آبل الذكية.

وبالحديث عن التشفير والحماية، كشف باحثون أمنيون من شركة CheckPoint عن برمجية خبيثة جديدة تستهدف نظام macOS تتحايل على أدوات الحماية Gatekeeper وتقوم بالتجسّس على نشاط المستخدم على الإنترنت.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.