تلميحات تقنية

تخصيص سطح المكتب لحواسب macOS بطريقة احترافية

تلميحات تقنية

كل شخص منا يختلف عن غيره، ولهذا السبب فإننا نقوم بتخصيص مُمتلكاتنا لتناسب احتياجاتنا ورغباتنا، من مظهرنا إلى بيوتنا إلى كل شيء تقريبًا في حياتنا.

ومن بين هذه الأشياء التي يُمكن أن نخصصها هي الحواسب الخاصة بنا وتحديدًا سطح المكتب، كونه الشيء الوحيد الذي نراه كثيرًا خلال يومنا. هنا سنعرض عليكم كيفية تخصيص سطح المكتب الخاص بحواسب macOS بمساعدة  تطبيق Übersicht، الذي يُتيح لك إضافة العديد من الأدوات المُفيدة، بما في ذلك الطقس وقوائم المهام وغيرها الكثير.

تخصيص سطح المكتب

Übersicht هو التطبيق الذي يُتيح لك بناء أدواتك المُخصّصة وعرضها على سطح المكتب، وهو سهل الاستخدام وغير ثقيل على النظام. وإذا كُنت تعرف لغة HTML وJavascript فإنه سيكون من السهل عليك بناء الأدوات وتعديل تلك الموجودة مسبقًا.

ميزة أخرى وهي أن مكان عرض الأدوات لا يتغير إذا ما قمت بوصل شاشة بأبعاد مُختلفة. فإذا ثبّت الأداة على بُعد 10 بكسل من الحافة اليُمنى من الشاشة فإنها لن تتغير وستبقى هناك مهما كان حجم الشاشة.

لتجربة هذا التطبيق قُم بزيارة الموقع الالكتروني الخاص به ” uebersicht” وحمّله من هناك.

تخصيص سطح المكتب

 

بعد تشغيل التطبيق، سيظهر لك في شريط القوائم في أعلى اليمين جنبًا إلى جنب مع الساعة والتقويم وغيرها من التطبيقات في القائمة هناك.

تخصيص سطح المكتب

الخطوة التالية، هي إضافة الأدوات، إذ إن التطبيق يأتي مع أداة واحدة وهي التي يُمكنك حذفها أو تعديلها باستخدام وضع “Edit”، سوف ترى الأكواد الأساسية المُكوّنة لهذه الأداة  في صفحة تشبه صفحات الويب HTML مع CSS.

تخصيص حواسب ماك

لإضافة المزيد من الأدوات، انتقل إلى صفحة الأدوات واختر الأداة التي تُريدها من بين عدد كبير جدًا من الأدوات المُتاحة، ويُمكنك الاختيار حسب القوائم، أو الأكثر شعبية، أو من خلال الاسم. وإذا كُنت جيد بما فيه الكفاية لإنشاء أداتك الخاصة، يمكنك تقديمها في نفس الصفحة.

تخصيص حواسب ماك

لتثبيت أداة، كل ما عليك هو القيام به هو تحميلها وفك ضغطها ونقلها إلى مجلد widget folder، وهو الذي يمكنك إيجاده باستخدام Übersicht في شريط القوائم، ويُمكنك أيضًا إزالة الأدوات عن طريق حذفها من نفس المجلد.

تخصيص حواسب ماك

على سبيل المثال، هناك قطعة اسمها “Evangelion style dashboard widget”، وهي التي تقوم بتجميع معلومات النظام، وعرضها لك بطريقة مُنظمة على شكل خلية نحل، بما في ذلك البطارية، وسلة المهملات، والذاكرة، وحدة المعالجة المركزية، وعنوان IP، وغيرها.

تخصيص حواسب ماك

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.