آيفونآيبودأخبار

تفاصيل جديدة من طوني فاضل حول النماذج الأولى من iPhone

آيفونآيبودأخبار

طوني فاضل

أجرى طوني فاضل Tony Fadell مُقابلة مع مجلّة Wired تناول فيها تفاصيل جديدة خلف تطوير الجيل الأول من iPhone داخل شركة آبل، وهو -أي طوني- الشخص الذي كان خلف تطوير أجهزة iPod الثورية.


اعلان





وذكر فاضل أن الشركة عملت في البداية على تطوير جهاز iPod بشاشة كبيرة تعمل باللمس لتشغيل الفيديو، إضافة إلى iPod Mini مع هاتف، وiPod عادي مع هاتف كذلك، وتلك نماذج يحتاج المستخدم للتحكّم فيها باستخدام القرص الرقمي.

وكانت المُشكلة الرئيسية هي أن الهاتف المبني على نماذج iPod صعب الاستخدام بسبب القرص الذي لن يسمح بكتابة الأرقام أو النصوص بسهولة تامّة، ولهذا السبب ابتعدت آبل عن تلك النماذج.

ورغبت آبل في دخول مُعترك الهواتف الذكية لأن أهمّيتها كانت تتزايد في ذلك الوقت، وكانت ترغب بتجنّب فكرة أن يُفاضل المستخدم بين حمل هاتفه الذكي أو جهاز iPod، ولهذا السبب قرّرت الدمج بين الجهازين في واحد ليخرج iPhone.

وأكّد فاضل، الذي خرج فيما من آبل بعد لتأسيس شركة NEST، أن آبل كانت واثقة من تطوّر وسائل بث الموسيقى عبر الإنترنت وكان قلقة من القضاء على أهمّية برنامج iTunes، فالجميع كان يرى نهاية حتمية لفكرة شراء الموسيقى لقاء الانتقال لخدمات تخزينها على السحاب والبث حسب الطلب مثل Apple Music أو سبوتيفاي.

أخيرًا، ذكر فاضل أن الشركة طوّرت حواسب Mac بشاشات تعمل باللمس، لكن ستيف جوبز لم يكن راضيًا عنها لأنه كان يُريد إظهار الطريقة الأمثل لتطوير الحواسب اللوحية خصوصًا لمايكروسوفت، وبالتالي كان الخروج بأجهزة iPad مع تخصيص نظام iOS أفضل خيار لأن تغيير تجربة استخدام نظام macOS لتلائم الشاشات العاملة باللمس كانت فكرة سيئة جدًا.

يُذكر أن المُدوّن Sonny Dickson نشر في يناير/كانون الثاني 2017 النسخ الأولية من نظام iOS والنماذج التي اختبرها الراحل ستيف جوبز Steve Jobs قبيل الكشف رسميًا عن النسخة الأولى من هاتف iPhone عام 2007.




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *