آبلأخبار

تيم كوك يؤكّد مشاركة آبل في تحقيقات العمليات الإرهابية التي ضربت بريطانيا

آبلأخبار

تيم كوك

أكّد تيم كوك Tim Cook، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، أن الشركة تعاونت بشكل طوعي وفوري مع السُلطات في المملكة المُتحدة بعد الهجمات الإرهابية التي ضربت لندن خلال الفترة الماضية.

وقال كوك، إن الشركة ساهمت بشكل فوري في التحقيقات وساعدت بكل الوسائل المُمكنة التي رفض الحديث عنها على العلن، لكنه أكّد أن الشركة فعلت كل ما يُمكن فعله. وأضاف أن هذه المساهمة لم تكن بسبب أمر من المحكمة أو عملًا بالقوانين في المملكة المتحدة.

ويُمكن لشركة آبل الاستفادة من النسخ الاحتياطية للبيانات على خدمة iCloud للتخزين السحابي، فتلك النسخ غير مُشُفرّة بشكل كامل، أي أن مفاتيح التشفير الخاصّة بها ليست محصورة بالمُستخدم فقط، بل تُخزّن على خوادم آبل. ومع وجود أمر قضائي، يُمكن لآبل استخراج مفاتيح التشفير وسحب النسخ الاحتياطية وتقديمها للسُلطات للتأكد من وجود بيانات قد تُساعد في سير عمليات التحقيق.

وجاء حديث كوك لوكالة بلومبيرغ Bloomberg العالمية بعد مؤتمر آبل للمطوّرين WWDC 2017. وذلك ردًا على مستوى الحماية والتشفير العالي الذي تُقدّمه آبل في iOS 11، والذي من شأنه منح الإرهابيين غطاء أكبر من الحماية.

وسبق لكوك الحديث عن ضرورة وجود نوع من التوازن بين صلاحيات الحكومات وبين التشفير في الأجهزة الذكية، فبيانات المُستخدمين وخصوصيتهم أمر لا يُمكن التفريط به أبدًا، ويجب على الحكومات إيجاد الصيغة المناسبة لحماية المُستخدمين وعدم تعريض بياناتهم للخطر.

يُشار إلى أن محاكم مدينة ميامي Miami تعارضت في أحكامها قبل فترة عندما أمرت بسجن أحد المُتهمين لفترة 6 شهور لامتناعه عن تزويد الشرطة بكلمة مرور هاتفه. بينما حكمت بالبراءة لشخص آخر رفض نفس الأمر مُتحجّجًا بنسيانه لرمز القفل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *