آيفونتلميحات تقنية

طريقة تشفير هاتف iPhone وإضافة المزيد من الأمن إلى بياناتك

آيفونتلميحات تقنية


البيانات الخاصة بنا هي أكثر عرضة للفقدان عندما تكون على الهاتف الذكي، نظرًا لأن هذه الأجهزة تسافر معنا إلى كل مكان نذهب إليه، بالإضافة إلى أنها تتصل بالشبكات العامة وتنقل المعلومات الشخصية في كل مرة نرسل بها رسائل نصية أو بريد إلكتروني.

كمية البيانات الخاصة المُخزنة على هاتف iPhone مذهلة ويُمكن أن تشمل رسائل البريد الإلكتروني السرية وبطاقات الائتمان والمعلومات المصرفية، وأكثر من ذلك بكثير. ومع وجود الكثير من المعلومات الحساسة في مكان واحد، فإنه يجب أن تتخذ كل الاحتياطات لتأمين هاتف iPhone الخاص بك، وهو أمر ضروري في العالم الرقمي اليوم.

هناك بعض الخطوات الأساسية التي يُمكننا من خلال الحفاظ على البيانات الموجودة على iPhone، حتى لو وقع في الأيدي الخطأ.

تشفير هاتف iPhone

ماذا يفعل تشفير iPhone؟

يتم تخزين الملفات على هاتف iPhone الخاص بك عادة في شكل بُنية خام، ويُمكن الوصول إليها في أي وقت، وهي التي لا يُمكن قفلها بأي نوع من الحماية. فإذا التقط أي شخص هاتفك بشكل مادي فإنه يُمكنه أن يرى كل شيء. إنها مهمة بسيطة بالنسبة للمتلصصين الاستيلاء على هذه البيانات، وفي كثير من الأحيان، دون لمس الهاتف!

تشفير البيانات هو نوع مثل القفل ونظام المفاتيح، فمع تشفير هاتفك بالكامل، فإن كل شيء مُخزن عليه يتحول إلى أرقام وحروف عشوائية. والمعلومات التي يُنظر إليها في شكلها الخام لن تكون لها أي معنى لأحد.

فوائد تشفير iPhone

واحدة من أبرز فوائد هذه العملية تتمحور حول الخصوصيّة، سواء كُنت تشعر بالقلق من لصوص الهاتف المحليين أو قراصنة البيانات، فإن التشفير هو خطوة أولى ممتازة لتأمين خصوصيتك.

بالإضافة إلى حماية البيانات في حال فقدان الهاتف أو سرقته، إذ إنه من خلال هذا التشفير الكامل للجهاز فإنه لا داعي للقلق حول البيانات من أن تقع بالأيدي الخطأ حتى لو حاول الشخص اقتحام الهاتف بالقوة.

بالإضافة إلى حماية المعلومات الحساسة بما في ذلك حسابات البريد الإلكتروني وكلمات السر وتاريخ التصفح، ومعلومات عنوان المنزل المخزنة في هاتفك وغيرها الكثير مثل الأسرار والمعلومات التجارية السرية.

عيوب تشفير iPhone

على الرغم من أن الخصوصية تكسب من خلال التشفير، لكن هناك عدد قليل من العيوب المُتعلقة بهذه العملية، وخاصة إذا كُنت تمتلك هاتف iPhone من الجيل القديم.

عملية إعادة تشغيل الهاتف ستستغرق بضع ثوانِ أطول من الجهاز الغير مُشفر، بالإضافة إلى أن الهاتف يُصبح أبطأ بشكل عام، وخصوصًا عند إدخال رمز المرور، كما أنه يزيد من الحِمل على المعالج الخاص بهاتفك، وتتحول المهام البسيطة إلى وظائف ثقيلة.

 

كيفيّة تشفير هاتف iPhone: خطوة بخطوة

تشفير هاتف iPhone

التشفير الكامل لهاتف iPhone أو أي جهاز iOS هو عملية سريعة وغير مُتعبة.

  1. افتح تطبيق الإعدادات Settings
  2. اذهب إلى Touch ID & Passcode
  3. حدّد خيار Turn Passcode On
  4. انشاء كلمة مرور أبجدية رقمية قوية لا يقل طولها عن ستة أحرف
  5. ارجع إلى شاشة Touch ID & Passcode
  6. مرر للأسفل
  7. سترى Data protection is enabled في الجزء السفلي، هذا يعني أن هاتف iPhone الخاص بك هو آمن.

الخطوة الأخيرة تعني بأنه ستقوم بإدخال رمز المرور الخاص بك في كل مرة تقوم فيها بإعادة تشغيل أو فتح الجهاز من وضع النوم، إنها عملية مُزعجة مقارنة بما ستحصل عليه من مزايا الخصوصية.

إعدادات أمان في iPhone يجب تمكينها

التشفير هو الرادع الأول ضد السرقة. يحتوي iPhone على العديد من الإعدادات المُتعلقة بالخصوصية والتي تساعد على ضمان أمان المعلومات على جهازك المُشفر، حتى إذا نسيت قفل الجهاز.

تمكين محو البيانات

يبدو خيارًا بسيطًا لكنه وسيلة فعالة للغاية لحماية هاتف iPhone من السرقة الطويلة المُختفية. فمع تمكين هذه الميزة فإن هاتفك سيكون قادر على مسح جميع البيانات إذا قام شخص ما بإدخال رمز مرور غير صحيح عشرة مرات.

  1. افتح قائمة Settings
  2. اذهب إلى Touch ID & Passcode
  3. مرر لأسفل إلى Erase Data، وتأكد من تشغيلها

مسح البيانات عن بعد

من أجل حماية بيانات أجهزة iPhone المسروقة أو المفقودة قد نضطر إلى هذه الخدمة، لكن في البداية علينا تفعيل تحديد المواقع الخاص بآبل، وهو الذي نصل إليه من خلال الإعدادات، من ثم iCloud، وبعد ذلك تمكين Find My iPhone.

تشفير هاتف iPhone

يُمكنك تحديد مكان الهاتف المفقود من خلال الدخول إلى تطبيق Find My iPhone من أي جهاز iOS آخر، ومن هناك يُمكنك تعقب هاتفك أو اتخاذ تدابير أكثر جديّة عند الضرورة.

أو حتى يُمكن تعقب الهاتف من خلال ادخال حسابك في آبل إلى هذا الرابط iCloud.com/#find.

تشفير هاتف iPhone

من هنا يمكنك تفعيل ميزة المسح عن بعد، وهي ما ستُزيل جميع البيانات من الهاتف على الفور.

تشفير النسخ الاحتياطية الخاصة بك من خلال iTunes

النسخ الاحتياطية الخاصة بهاتفك والموجودة على الحاسب الخاص بك يُمكن تشفيرها من خلال iTunes، وهذه الميزة يُمكن تفعيلها بعد وصل هاتفك بالحاسب، والضغط على زر Summary، من ثم Encrypt iPhone backups، وبعد ذلك وافق على التغييرات.

من الجدير بالذكر أنه إذا قُمت بتشفير النسخ الاحتياطي من خلال iTunes، فإنه عليك أن تكون قادرًا على الوصول إلى تلك المعلومات من الحاسب الذي أنشأ التشفير فقط. أي جهاز كمبيوتر آخر حتى لو كان يشتمل على تطبيق iTunes ومُتزامن مع هاتف iPhone الخاص بك، لن يكون قادر على الوصول إلى النسخ الاحتياطية.

أمن البيانات عند بيع هاتف iPhone الخاص بك

عندما يحين وقت ترقية هاتف iPhone فإنه من المحتمل أن تقوم ببيعه أو التخلي عنه. قبل القيام بذلك، تأكد من إزالة كافة البيانات الشخصية على هاتفك، بما في ذلك معلومات حساب آبل وأي ملفات أخرى مُخزنة على الجهاز. تستغرق عملية إعادة ضبط المصنع بضع دقائق فقط لإكمالها، لكن قبل تفعليها تأكد من وجود نسخ احتياطية لجميع بياناتك، حيث لا يمكن التراجع عن المحو.

كيفية محو بيانات الهاتف

  1. إذا كانت لديك ساعة آبل مُقترنة بالهاتف، فقم بإلغاء إقرانها
  2. عمل نسخ احتياطية من جهازك من خلال iTunes
  3. تسجيل الخروج من iCloud وiTunes
  4. اذهب إلى Settings
  5. من ثم General، وبعد ذلك Reset، وأخيرًا Erase All Content and Settings
  6. أدخل رمز المرور الخاص بك وانقر على Erase
  7. بعد انتهاء العملية فإن هاتفك لن يحتوي على أي بيانات شخصية أخرى

تشفير الصور والملفات والمعلومات الأخرى

إذا كُنت تُريد تشفير معلوماتك الخاصة مثل الصور أو الملاحظات أو الملفات التي تم تنزيلها، فستحتاج إلى استخدام تطبيقات تابعة لجهات خارجية.

فيما يلي مجموعة مختارة من التطبيقات التي تُقدم خيارات واسعة من التشفير.

Secure Filebox Encrypted File Manager

by




هذا التطبيق يُتيح لك تشفير مجموعة كبير من البيانات بنوع تشفير AES بمعيارية 256-bit، كما ويقوم بتنظيم وإدارة كُل شيء من الصور إلى الملفات النصية، والتسجيلات الصوتية، وكله من خلال واجهة واحدة

 

SAFE – Secure Email & Encrypted File Storage

by




يقوم بتشفير جميع الوثائق الخاص بك على الهاتف، كما ويحمي البيانات المُرسلة عبر الإنترنت من خلال تقديم تشفير البريد الإلكتروني الكامل.

 

Simplesum Safe

SimpleumSafe - Encryption

SimpleumSafe - Encryption

by Simpleum Media GmbH


This app is designed for both iPhone and iPad
7.99 USD

هذا التطبيق عبارة عن وسيلة سهلة الاستخدام كمدير للملفات، حيث يقوم بتنظيم وتشفير البيانات بكل سهولة. كما أنه يشتمل على مستعرض خاص للصور المشفرة.

 

AESCrypt

AESCrypt

AESCrypt

by Island Time Innovations


This app is designed for both iPhone and iPad
free

هذا التطبيق مُختص في تشفير البيانات المُخزّنة سحابيًا، بما في ذلك Dropbox، وGoogle Drive، وEvernote، وغيرها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.