آبلأخبار

Scott Forstall يُشارك تفاصيل تطوير iPhone للمرّة الأولى

آبلأخبار

Scott Forstall

أجرى Scott Forstall، المسؤول السابق عن تطوير نظام iOS في شركة آبل، لقاء مُطوّل في متحف Computer History Museum وتناول تفاصيل تُحكى للمرّة الأولى حول تطوير هواتف iPhone ونظام iOS.

وقال Forstall إن الفكرة الأساسية خلف هواتف iPhone كانت حواسب iPad اللوحية. لكن ما يجهله الكثيرون هو السبب وراء تطوير تلك الأجهزة؛ فستيف جوبز كان يكره أحد المسؤولين في مايكروسوفت وشعر بالانزعاج بعدما قدّمت الشركة حاسب لوحي يعمل بقلم ضوئي مع إصرارها أن هذا أفضل ما توصّلت إليه التقنية، ليقوم فيما بعد بجمع أعضاء فريق عمل آبل وقال لهم: “دعونا نُريهم كيف يجب أن تكون الحواسب اللوحية”.

وبدأ فريق من المُهندسين بعد تلك الحكاية في العمل على تطوير شاشة تعمل باللمس المُتعدّد. لكن جوبز عاد مرّة أُخرى لتحويلها لهاتف بعدما شاهد أن جميع العاملين أثناء فترة الغداء يستخدمون هواتفهم على الرغم من تجربة الاستخدام السيئة التي كانت توفّرها. ومن هنا، قال لـ Forstall إنه يرغب بتطوير هاتف يجعل استخدامه مُحبّبًا من قبل الجميع، ليطلب من فريق العمل تكثيف الجهود لبناء نفس الشاشة لكن لجهاز أصغر يتّسع في الجيب.

أما بخصوص مفهوم skeuomorphic في التصميم، فأكّد Forstall أنه لم يكن يسمع بهذا المُصطلح أبدًا داخل شركة آبل، فالشركة تعتمد على نفس المفهوم في حواسب Mac منذ فترة طويلة، فآيقونة المُجلّدات تظهر وكأنها مُجلّد حقيقي في تلك الحواسب منذ فترة طويلة. وأضاف قائلًا إن جوبز كان يرغب بمنح تجربة استخدام حقيقية ولهذا السبب مثلًا قام بتصميم جهات الاتصال وكأنها بالفعل دليل حقيقي للهاتف. كما استعان بأوراق صفراء في تطبيق الملاحظات Notes عملًا بنفس الفكرة كذلك.

ويرى Forstall أن ذلك المفهوم قد لا يكون مُحبّبًا لجميع العاملين في آبل، لكن وبالنظر إلى المُستخدمين وآلية استخدامهم لنظام iOS، يُمكن رصد حالة من الارتياح كانت موجودة في الإصدارات السابقة.

وفي الختام تناول Forstall الرسائل التي وصلته حول منتجات آبل والتي كانت إحداها من سيّدة تبلغ من العمر 99 عام تقريبًا، وهي سيّدة شكرته على أجهزة iPad لأنها أصبحت قادرة على القراءة بفضل العدسات المُكبّرة، والكتابة بفضل لوحات المفاتيح الموجودة على الشاشة لأنها تُعاني من التهاب في المفاصل.

ويرتبط Forstall بصداقة قويّة مع الراحل ستيف جوبز، فهو بدأ العمل معه في شركة NeXT، لينتقل بعدها لاستكمال الرحلة في شركة آبل. كما سعى جوبز دائمًا لمناقشته في التصماميم والمُنتجات. وهنا يجب التنويه إلى أن Forstall طُرد من آبل بعد الإطلاق الفاشل لتطبيق الخرائط Maps في عهد تيم كوك Tim Cook.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *