أخبار

أدوبي Adobe أخيرًا وبعد 10 سنوات تقتنع بكلام ستيف جوبز وتُقرّر إنهاء تقنية فلاش

أخبار

أدوبي

أعلنت شركة أدوبي Adobe وبشكل رسمي أنها ستتوقّف عن دعم تقنية فلاش Flash مع نهاية 2020، وذلك بالتعاون مع مجموعة كبيرة من الشركات التقنية من بينها آبل، وغوغل، وفيسبوك أيضًا.

وقالت الشركة إنها تتعاون مع الشركات من أجل إيجاد الطريقة الأمثل لإنهاء التقنية والإضافات الخاصّة بها، ومُساعدة المُطورين والمستخدمين على الانتقال إلى استخدام تقنيات أُخرى بديلة عن فلاش.

وستتوقّف الشركة عن تطوير التقنية والإضافات على المُتصفّحات، لكنها ستستمر في إطلاق تحديثات أمنية وتحديثات لتحسين الأداء لأن نسبة كبيرة من المُستخدمين في بعض الدول النامية تعتمد على تلك التقنية أثناء تصفّح الإنترنت.

وقالت آبل إن مُهندسيها يعملون حاليًا مع أدوبي لإنهاء الدعم. مؤكّدة أن مُستخدمي أجهزة الشركة الذكية لن يتضرّروا لأنها بالأساس لا تدعم فلاش منذ إطلاقها نظرًا لوجود تقنيات أفضل وأكثر كفاءة. أما نظام macOS، فهو ومنذ 2010 لا يدعم التقنية بشكل افتراضي، بحيث يحتاج المستخدم لتثبيت الإضافة بشكل يدوي.

وسبق لستيف جوبز أن اتّخذ قرار عدم دعم iOS لتقنية فلاش منذ 2007، فهو طلب من أدوبي تطوير النسخة آنذاك لتقليل استهلاك موارد الجهاز. لكنها لم تُكثّف جهودها ولهذا السبب تركها جوبز وانتقل للتركيز على تقنيات جديد على غرار HTML 5.

ونشر جوبز في موقع آبل تدوينة رسمية قال فيها إن iOS لم ولن يدعم تقنية فلاش أبدًا، فهي ليست الحل الأمثل والوحيد لتحريك العناصر وإنشاء محتوى تفاعلي. واستشهد بوجود 250 ألف تطبيق في متجر التطبيقات تُقدّم محتوى مُميّز وتفاعلي دون الحاجة للاستعانة بتلك التقنيات.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.