منوعاتآيفون

كيف طورت وأزالت آبل الزر الرئيس Home في iPhone على مدى العقد الماضي

منوعاتآيفون

الزر الرئيس Home

عندما تم الكشف عن أول هاتف iPhone في يناير 2007، قدّم Steve Jobs الزر الرئيس Home كأكثر ميزة مُثيرة للاهتمام في الهاتف في ذلك الوقت، كما وأصبح هذا الزر علامة مُمّيزة لهاتف iPhone، وهو ما أتاح لأي شخص التعرف على الهاتف على الفور حتى من مسافة بعيدة.


اعلان





بعد عشرة سنوات، تم التخلص من زر العودة، باعتباره تقنية قديمة وتحتل مساحة أكبر من الجهاز، وقد ظهر لنا الجيل الجديد من هواتف iPhone بدون هذا الزر وهو هاتف iPhone X.

دعونا نُلقي نظرة إلى الوراء في التاريخ حول تطور هذا الزر وصولًا إلى نهايته.

2007

عندما ظهر نظام iOS الأول على هاتف iPhone الأصلي، لم يكن هناك مزايا مثل تعدّد المهام، وSiri، والمصادقة على بصمات الأصابع. في الأصل كان الزر الرئيس لديه وظائف قليلة مثل العودة من التطبيقات النشطة إلى الواجهة الرئيسيّة، أو إيقاظ الهاتف، أو إعادة تشغيل الهاتف عند الضغط عليه باستمرار إلى جانب زر النوم/القفل، أو لإنهاء التطبيقات بسرعة من خلال الضغط المستمر عليه لبضع ثواني، ولكن هذه الميزات اختفت الآن.

في نظام iPhone OS 1.1.1 ظهرت ميزة جديدة للزر، وهي عرض عناصر التحكم بمشغل الموسيقى عند النقر المزدوج عليه.

الزر الرئيس Home

2008

في نظام iPhone OS 2 ظهرت ميزة التقاط الصور للشاشة لأول مرة على iPhone، وذلك من خلال الضغط على كل من زر القفل وزر العودة في وقت واحد. وقدّم نفس التحديث متجر التطبيقات App Store. وفي نظام iPhone OS 2.2 تم تطوير الزر بحيث أصبح بإمكانه إرجاع المستخدم إلى واجهة التطبيقات الأولى.

الزر الرئيس Home

2009

هاتف iPhone 3GS جلب لنا وحدة معالجة مركزيّة قوية، وقد استفاد منها نظام iPhone OS 3 كثيرًا، وبالأخص من خلال نظام التحكم الصوتي Voice Control – سلف Siri السابق، وهو الذي يُمكن الوصول إليه من خلال الضغط المستمر على زر العودة، أو الزر الأوسط في سماعات الأذن الخاصة بآبل.

وفي نظام iPhone OS 3.1 تم إضافة ميزة استدعاء إعدادات إمكانيّة الوصول من خلال النقر الثلاثي على الزر.

زر هاتف آيفون

2010

ظهر مع نظام iPhone OS 3.2 أول جيل من أجهزة iPad اللوحيّة، وهو الذي كان في البدايّة يتصرف مثله مثل هاتف iPhone.

وعندما تم إطلاق أول هاتف iPhone 4، كان لهذا الزر وظائف قوية بما في ذلك العودة إلى الواجهة الرئيسيّة والتبديل بين التطبيقات. بالإضافة إلى أنه عند الضغط المزدوج على الزر فستظهر قائمة التطبيقات المُصطفة في الجزء السُفلي من الشاشة.

زر هاتف آيفون

2011

تم إصدار نظام تشغيل iOS 5 وSiri جنبًا إلى جنب مع هاتف iPhone 4s في ذلك العام. كما أنه تم استبدال التحكم الصوتي بالمساعد الافتراضي الجديد. بالإضافة إلى أنه في نظام iOS 5 تم تقديم حل قصير لميزة شعبية في وقتنا الحاضر، وهي فتح الكاميرا من خلال النقر المزدوج على شاشة القفل، لكنه تم التخلص من هذه الميزة في iOS 5.1 واستُبدلت بإيماءات السحب.

على أجهزة iPad قدّمت آبل مجموعة من الإيماءات لتعدّد المهام من أجل الحد من الاعتماد على زر الصفحة الرئيسيّة. ففي نظام iOS 4.3 ظهرت ميزة السحب بعدّة أصابع لإغلاق التطبيقات، وتبديل التطبيقات، واستدعاء واجهة التبديل بين التطبيقات.

استمر هذا الأمر حتى ظهرت النسخة التجريبيّة الثالثة من نظام iOS 5، عندما تم الكشف عن ميزة Assistive Touch، وهي عبارة بديل افتراضي لزر اللمس يظهر على الشاشة، وذلك لتوفير وسيلة بديلة للسيطرة على الهاتف، وقد وجده العديد من المستخدمين بأنه ذو قدرة عالية في محاكاة زر العودة الرئيسي. ونظرًا لأن المستخدمين واجهوا مشاكل في زر العودة في هواتف iPhone، فقد كانت ميزة Assistive Touch موضع ترحيب. في الوقع، أصبحت هذه الميزة شعبية في بعض البلاد الآسيويّة، حيث كان يُنظر لها كتدبير وقائي ضد فشل الزر.

زر هاتف آيفون

2012

تم إعادة عملية التصميم النهائيّة لجهاز iPod nano، وهو الذي جاء بزر رئيسي جديد على غرار هاتف iPhone، وقد تم تزيين الزر بدائرة في المنتصف بدلًا من المربع.

وفي نظام iOS 6 فقد ظهرت ميزة أخرى لإمكانيّة الوصول مُتعلقّة بزر العودة، وهي Guided Access، التي تسمح للأشخاص الذين يعانون من التحديات الحسيّة من تعطيل عمل زر العودة أثناء تفعيل تطبيق مُعيّن.

زر هاتف آيفون

2013

قدّم هاتف iPhone 5s تغيير جذري في زر العودة، حيث تم إضافة التعرف باللمس Touch ID، وقد أصبح الزر يتضمن جهاز استشعار بصمات الأصابع للمصادقة. كما أنه يُمكن إجراء عمليات الشراء باستخدام مُعرف اللمس، لكن ذلك كان يقتصر على خدمات آبل مثل متجر App Store.

زر هاتف آيفون

2014

مع نظام iOS 8 وهاتف iPhone 6، فقد عزّزت آبل من أهميّة مُعرف اللمس، في الوقت ذاته مع التقليل من اعتماد المستخدم على زر العودة للسيطرة على الهاتف. ففي ذلك الوقت أطلقت آبل ميزة Reachability في هواتف iPhone 6 و6 Plus، وهي التي تعمل على انزلاق واجهة الهاتف إلى أسفل بالكامل لتسهيل الوصول إلى العناصر التي تظهر على الشاشة في الأعلى. وهي التي تتم من خلال اللمس المزدوج للزر وليس النقر المزدوج.

زر هاتف آيفون

2015

في نظام iOS 9 ظهرت خدمة Apple Pay، فمن خلال النقر المزدوج على الشاشة الرئيسيّة يتم استدعاء واجهة المحفظة، وهذه وسيلة جديدة أيضًا في محاولة للتخلص التدريجي من زر العودة. كما أنه من خلال توصيل سماعات الأذن بالهاتف يتم إظهار عناصر تحكم الموسيقى على شاشة القفل. بالإضافة إلى أنه في هاتف iPhone 6s تم تقديم ميزة 3D Touch.

وفي أجهزة iPad ظهرت ميزة أكثر قوة، وهي إمكانيّة تشغيل أكثر من تطبيق واحد على الشاشة في نفس الوقت. وهذه الميزة التحويليّة قلّصت إلى حد كبير عبء النقر باستمرار على الزر الرئيسي للتبديل بين التطبيقات.

زر هاتف آيفون

2016

يُمكننا أن نقول بأن هاتف iPhone 7 كان أول هاتف iPhone بدون الزر الرئيسي. في حين أن الجزء الأمامي من الجهاز لم يبدو وكأنه مختلف، إلا أن الحالة الميكانيكيّة للزر تم الاستغناء عنها مُقابل الحالة الصلبة، حيث أصبح الزر منطقة حساسة للضغط. بفضل محرك Taptic Engine، فقد كانت محاكاة النقر أكثر فعاليّة. ومن هنا فقد تجاوز هاتف iPhone زر المنزل المُتعب.

زر هاتف آيفون

اليوم

لم تكن شركة آبل خجولة من عدم وجود زر الصفحة الرئيسيّة على هاتف iPhone X، بحيث أن شاشة العرض تمتد من الحافة إلى الحفاة. كما أنه تم تقديم ميزة Face ID  للتعرف على وجه المستخدم وفتح القفل. هنا بعض الإيماءات الجديدة التي حلّت مكان زر الصفحة الرئيسيّة:

  • السحب من أسفل للذهاب إلى الواجهة الرئيسيّة
  • السحب لأعلى مع وقفة لإظهار تعدّد المهام
  • الضغط مع الاستمرار على الزر الجانبي لاستدعاء سيري
  • الضغط بشكل مزدوج فوق الزر الجانبي للاستفادة من خدمة Apple Pay
  • فتح الهاتف من خلال مُعرف الوجه Face ID
  • النقر على الشاشة لإيقاظ العرض

مع هاتف iPhone X فقد تم عرض مستقبل نظام iOS، ويُحتمل أن يحذوا جهاز iPad حذوه، ويبدو بأن ذلك مسألة وقت.

زر هاتف آيفون




الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *